اللامفرداتية أو نقص الانسجام النفسي أو اليكسيثيميا (Alexithymia) أو ما يعرف بفقد العواطفهي حالة ضعف في الشخصية للتعبير عن العواطف والمشاعر والتعلق الاجتماعي، والعلاقات الشخصية. وعلاوة على ذلك، الأشخاص الذين يعانون من اليكسيثيميا يجدون أيضا صعوبة في التمييز بين مشاعر الاخرين وتقديرها ، وذلك ليس لانهم قساة القلوب ، بل العكس صحيح فالمصابون بهذه الحالات معروفين بانهم اناس حساسين جداً ولكن يوجد لديهم كبت يجعلهم في حالة عديمي شفقة ، غير عاطفيين خارجيا ... اي بمعنى لا يعبرون عن مشاعرهم.
نسبة الاشخاص المصابين بهذه الحالة قد تصل إلى حوالي 10% من البشر.
وتعد الكيسيثيميا ظاهرة نفسية يفقد فيها الشخص التعبير عن العواطف المشاعر الداخلية، و لا تعد مرضا فهي موجودة على نحو اعتيادي عند بعض الناس الذين يمارسون يومياتهم ولكن التفاعل مع مشاعر الآخرين صفر، من موت وحزن وهم وقلق. وهو بالنسبة لهم تصــرف عادي لا يشعرون بانهم حين يأتون إلى جنــازة أو عرس فهو سيان.
والشخص المصاب لا يشعر بالمعاناة حتى تبدأ الاضطرابات الثانوية في الظهور.
الأعراض
1- صعوبة في تحديد المشاعر والتمييز بين المشاعر والأحاسيس الجسدية في الإثارة العاطفية.
2- صعوبة وصف المشاعر للأشخاص الآخرين حيث تضعف قدرة المرء على التعرف على مشاعره الشخصية وتؤثر على العلاقات بين الأشخاص وعلى تسوية النزاعات.
3- عمليات تخيلية ضيقة، كما يتضح وجود ندرة في الأوهام. اي يعتبر الأشخاص المصابون بهذه الحالة أكثر واقعية من باقي الناس اي انهم دينيماكيين أكثر ولكن تختلف الحالة من شخص إلى اخر فبعض الأشخاص قد تكون مخيلتهم واسعة ولكن لا يستطيعون ان يعبروا عن احلامهم وامالهم.
4-الأشخاص الذين يعانون من هذه الظاهرة يتسمون بالبرود والانعزال عن الاخرين وعلى الرغم من أن هذه الصفات يمكن أن تكون مفيدة في مجال العمل المهني ، فإنها يمكن أن تسبب مشاكل في مجالات أخرى من الحياة كالحياة الزوجية أو العائلية والاجتماعية وغيرها.
5- قد يعاني الشخص المصاب بشكل عام من الضغوط الشديدة والمواقف الصعبة مثل الطلاق أو النزاعات في مكان العمل، على سبيل المثال ، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة باضطرابات ثانوية مثل مشكلات في الجهاز الهضمي أو الأرق. وقد تتداخل هذه الحالة مع حالة طيف التوحد والتي هي مرض جزء من النماء العصبي.
أنت تقرأ
Syndrome// المتلازمة
Non-Fictionالمتلازمة هي مجموعة من الأعراض المرضية والعلامات المتزامنة ذات المصدر الواحد في الطب العام أو الطب النفسي. تتم ملاحظتها سريرياً من السمات أو الإشارات التي يراها الإنسان السليم، أو الأعراض التي يبلغ عنها المريض، مما يجعل ظهور واحداً منها ينذر المُعال...