الحلقه السابعه

18 4 0
                                    

#عايزين_نتغير

        🌹#الحلقة_السابعة🌹

اتفقنا في الحلقات السابقة إننا بإذن الله هنواظب علي الصلاة ونصلح علاقتنا مع الصلاة..وإحنا واثقين بإذن الله إنكم بدأتوا تطبقوا😊..عارفين ليه⁉️لإنكم أكيد بتحبوا ربنا سبحانه وتعالي

📢هنتكلم النهاردة عن فضل السنن المؤكدة 📢

💡عن عائشه رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
*«مَنْ ثَابَرَ عَلَى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنْ السُّنَّةِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ: أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ» .*
[جامع الترمذي]

•عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
*"من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعةبني له بيت في الجنة أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل صلاة الفجر".* (رواه الترمذي)..
👈▪ بيت في الجنة كل يوم بيضيع من معظمنا ...
ابدأ من دلوقتي وتخيل كل يوم لما تصلي ال١٢ ركعة دول ربنا يبني لك بيت في الجنة ..ومش بيت زي بيوتنا تجري من تحته المجاري😒 دة بيت تجري من تحته الانهار..☺

*👈وال١٢ ركعه دول يسموا بالسنن المؤكدة وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يترك صلاتهم ابدا حتي وهو مسافر... ▪يلا نتبع النبي ونتبع سنته .*

💡اولا :سنة الظهر ..📢وسنة الظهر المؤكدة ....

((أربع ركعات فبل صلاة الفريضة وركعتين بعدها))
👈 (كان النبي صلى الله عليه وسلم لايدعها)..
👈أما إذا تعَذر على المسلم صلاة سنة الظهر في  وقتها فيجوز له قضائها،فلقد قالت السيدة عائشة رضي عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فاتته الأربع قبل الظهر صلاها بعد الركعتين بعد الظهر (رواه ابن ماجه)

💡كما روى البخاري وغيره أن السيدة أم سلمة رضي الله عنها
روت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تعذر عليه صلاة ركعتي السنة بعد الظهر ذات يوم حتى دخل وقت العصر فصلاها بعد صلاة العصر.
👈☺ولا ينسي المسلم أن يختم الصلاة  بأن يسبح ثلاثاً وثلاثين، ويحمد ثلاثاً وثلاثين ويكبر ثلاثاً وثلاثين ويقرأ آية الكرسي بعد كل صلاة ..

📢 ثانيا: سنة العصر...
✅وإن كانت سنه غير مؤكدة فقد وردت فيها أحاديث كثيرة منها حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: *(رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعاً" )* (رواه الترمذي)..

👈وخلاصة القول أن المسلم إذا دخل المسجد قبل إقامةصلاة العصر فلا مانع من أن يصلى أربع ركعات ..أو ركعتين بنية سنة العصر وتحية المسجد ولكن لا يقضيها إذا فات وقتها، ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم سنة بعد العصر.

📢 ثالثا : المغرب والعشاء .

✅عن عائشة رضي الله عنها قالت : *"كان النبي صلى الله عليه وسلم : يصلى في بيتي قبل الظهر أربعاً ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتين ، وكان يصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي ركعتين ، ويصلي بالناس العشاء و يدخل بيتي ويصلي ركعتين"* رواه مسلم.

📢رابعا ً: الفجر..

✅قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
*"ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها"* رواه مسلم .
👈و تقول عائشة رضى الله عنها : "لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم : على شئ من النوافل أشد تعاهداً منه على ركعتي الفجر" متفق عليه .
😳👈يعني لو واحد جاب الدنيا دي كلها وواحد صلي سنة الفجر ..اللي صلي سنة الفجر أفضل عند الله ... سبحان الله هذا أجر السنه فكيف بأجر صلاة الفجر نفسها ...

✅✅
.

🌿الخبيئة الصالحة:
هي طاعة تفعلها لا يطلع عليها أحد إلا الله ، قد تكون أذكارًاً ترددها، أو ركعات تصليها، أو صدقة تخفيها، أو كربة تفرجها، أو آيات تتلوها، أو دمعات تنثرها بين يدي رب العالمين ..

”فاللهـم التوفيق لخبيئة صالحة ترضاها“🌿🕊

#عايزين_نتغير حيث تعيش القصص. اكتشف الآن