'١'دور الإمام في حياتنا العملية

64 14 12
                                    

صلوا على مُحمد وآل مُحمد

.....

دور الإمام المهدي عجل الله فرجه في حياتنا العملية


ألقى سماحة آية الله السيد محمد رضا الشيرازي محاضرة في السابع من جمادى الثانية عام 1424 هـ بعنوان: دور الإمام المهدي "عجل الله فرجه" في حياتنا العملية .وهنا نقدم لكم تقريراً مفصلاً عن هذه المحاضرة :-

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين .

إحدى البحوث المهمة التي وقعت محلاً للتساؤل منذ العهود الماضية إلى يومنا هذا، هي مسألة دور الإمام المهدي المنتظر (عجل الله تعالى فرجه) في عصر الغيبة، وهي بالإضافة إلى طابعها العقائدي تحمل طابعاً عملياً وترتبط بسلوكنا منذ أن نفتح أعيننا في الصباح وإلى أن نغمضها عند النوم.

نتناول فيما يلي بعض أبعاد هذا الموضوع ضمن فصلين:

* الفصل الأول: دور الإمام المهدي (عجل الله فرجه) في عهد الغيبة ، وهو  بحث نظري .

* الفصل الثاني: كيف نستفيد من وجود الإمام المهدي (عجل الله فرجه) في زمان غيبته؟ وهو  بحث عملي .

..

الفصل الأول: دور الإمام المهدي "عجل الله فرجه"

إن دور الإمام المهدي (عجل الله فرجه) هو أنه يمثل الحلقة الأخيرة المهيمنة والفاعلة والمؤثرة في عالم الإمكان.

لبيان هذا الدور نقدّم ثلاث مقدمات:

- المقدمة الأولى: إن القرآن الكريم يثبت أدواراً في إطار عالم الطبيعة للأشياء، كما يثبت أدواراً للأشخاص.

هنالك أشياء في هذا العالم لها دور ، وهناك أشخاص في هذا العالم لهم دور ، نمثل لهما بمثالين:

المثال الأول للأشياء :-
نسأل : من هو الشافي؟
ويأتينا الجواب من القرآن الكريم أن الله تعالى هو الشافي :- ﴿وإذا مرضت فهو يشفين﴾.

حدثني أحد العلماء أنه كان يوجد في مدينة إصفهان طبيب معروف يسجّل أسماء مراجعيه من المرضى في ورقة عنده بعد أن يكتب لهم الوصفة الطبية، لكي يدعو لهم في صلاة الليل، وكان يقول: إنني أعتقد أن الأدوية عوامل ظاهرية وأن الشفاء حقاً بيد الله تعالى، ولذلك أكتب أسماء المرضى الذين يراجعونني كي أدعو لهم في صلاة الليل وأطلب شفاءهم من الله تعالى، فهو الشافي وما الأطباء والأدوية إلا أسباب ظاهرية.

ولكننا نلاحظ أن القرآن الكريم يثبت من جهة أخرى دور الشفاء لأشياء في هذا العالم ،

يقول الله تعالى عن العسل: ﴿فيه شفاء للناس﴾
هذا مع أن العسل ما هو إلا جماد يخرج من بطن حيوان، ولكن الله تعالى شاء أن يجعل فيه شفاءً للناس.

تَأملات في الـمـھـدي "عج"حيث تعيش القصص. اكتشف الآن