. ... وادي برهوت ...
خرجنا من القبر وكان ( حسن ) يتقدمني وأنا أتابعه على بعد مسافة قليلة ٬ ولم يدع لي الخوف والرهبة لحظة أعيش فيها بأمان ٬ وكلما تقدمنا يزداد المكان انفتاحاً وتصبح المناظر أكثر دهشة .
ثم طلبت من ( حسن ) أن لا يبتعد عني وأن يكون معي جنباً لجنب وقدماً لقدم وأن ينقل خطواته بهدوء .
فتوقف ( حسن ) وقال : لقد أودعوك عندي كي أؤنسك وأعينك حتى تصل وادي السلام بسلام ٬ لهذا فإني
أسير أمامك قليلاً لتعرف الطريق جيداً .
وتوقف هنيئة ثم واصل كلامه قائلاً : بطبيعة الحال إذا ما استطاع الذنب من خديعتك أو أجبرك على مرافقته فإننا سنصل متأخرين لا محالة .
منذ ذلك الحين إزداد إضطرابي وأخذ يتصاعد عندي احتمال ظهور الذنب من جديد .
لقد قطعنا الطريق رغم ما اعترضنا خلاله من مشاكل حتى وصلنا جبلاً استطعنا بصعوبة بالغة الصعود إلى قمته ٬ وعلى مرأى منا يبدو وادي مترامي الأطراف وأجواؤه قد ملئت دخاناً ونيراناً .
نظر إليّ ( حسن ) وقال : هذا هو وادي برهوت وأنت ترى الآن مشهدا منه فقط .
فأمسكت بـ ( حسن ) وقلت : إنني أخاف هذا الوادي ، لنسلك طريقاً أكثر أماناً منه .
توقف ( حسن ) وقال : هذا هو طريق عبورك . ولكن لن أتركك ما استطعت وسأقوم بإعانتك عند مواضع الخطر .
قللت كلمات ( حسن ) من اضطرابي وخوفي نوعاً ما ٬ ولكن لازلت أشعر بالقلق في داخلي .
خيم الصمت علينا للحظات ٬ توجهت بعدها لـ ( حسن ) وقلت له : ألا يوجد طريق أكثر أماناً من هذا الطريق ؟
أدار بوجهه نحوي وقال : من الأفضل أن تعلم أن الناس جميعاً سواء المؤمنون أو الكافرون لا بد لهم من العبور يوم القيامة على جسر يسمى ( الصراط ) يشرف على النار ٬ فمن استطاع العبور بسلام دخل الجنة ؛ وإلا فإن أدنى زلة ٍ ستؤدي إلى قعر جهنم ٬ وفي عالم البرزخ صورة من الجنة والنار فقط ولا يمكن مقارنتها
بيوم القيامة العظيم ٬ ووادي برهوت يشابه الصراط في يوم القيامة ولا بد من العبور عليه حتى بلوغ وادي السلام بسلام و بكل جدارة ٬ ولكن الويل للمثقلين ومن أحاط بهم العذاب أو التيه على أقل تقدير .
فكرت قليلاً وقلت : لا حيلة أمامي .... علينا المسير على بركة االله . توجهنا نحو تلك الصحراء الشاسعة ٬ وكلما أمعنا في المسير تأخذ حرارة الجو بالتزايد ولما وصلنا سطح الأرض ضاق نفَسي فطلبت من ( حسن ) التوقف للاستراحة لكنه رفض وواصل الطريق وقال لي : أمامنا طريق طويل وخطير فلا تضيع الوقت ٬ فكلما أسرعنا في مسيرنا استطعنا الخلاص أسرع .
قلت : أنا لا أستطيع فقد أنهكتني شدة الحرارة ٬ وفي تلك الحال حيث العرق يتصبب من رأسي ووجهي ٬ سقطت على الأرض فسقاني ( حسن ) جرعة من الماء الذي كان معه ٬ وفي الوقت الذي كان لم يزل يئن من جروحه رفعني ووضعني على ظهره وواصل الطريق .
هنا أصابني الخجل والسرور في آن واحد لأنه لم يتركني لوحدي رغم ما به من جروح وأخذ يواسيني كصديق حميم .
... ضربة واحدة ...
ونحن نسير في طريقنا لفت انتباهي صوت رهيب ٬ فنظرت نحو الجانب الأيسر من الصحراء ٬ فذعرت لما شاهدت مما دفعني إلى أن ألقي بنفسي من أعلى كتف ( حسن ) ودون اختيار مني احتميت به .
كان هناك شخصان عظيمي الجثة أسودين تتطاير من فمهما وأنفيهما النيران والدخان وشعرهما يخط الأرض ، يحمل كل منهما عموداً ضخماً من حديد .
اضطربت وقلت لـ ( حسن ) : من هؤلاء ؟! ربما يتوجهان نحونا !
تبسم ( حسن ) وقال : لا تخف ٬ فهؤلاء نكير ومنكر متوجهان نحو كافر جاء لتوه من الدنيا ليسألاه كما سئلاك ٬ قلت : هؤلاء أكثر قبحاً . قال : إنهما مشغولان مع كافر الآن .
مضى قليل من الوقت فسمعت صوت سقوط شيء ما هز الأرض تحت أقدامي ٬ ولما سألت ( حسن ) عن السبب أجاب أنها ضربة نزلت على ذلك الكافر .
من الآن فصاعداً ستسمع الكثير من هذه الأصوات التي تهز الأرض .
(( يتبع إن شاء الله تعالى ))