السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.✨
المُشاركة من فئة: ثاوٍ.
كُتِبت بواسطة: آية
- تعرف العلاقات الاجتماعية بأنها أي علاقة تنشأ بين فردين أو أكثر، إذًا فهي تحتاج إلى شخصين او أكثر ينشا بينهم نوع من أنواع التفاعل الاجتماعي، ولأنني لا أرغب في أن أثقل على كاهلكم، لن أشرح لكم العلاقات الاجتماعية من وجهة نظر علم الاجتماع، لأنه أمرٌ متوسع ومتشعب، بدلًا من ذلك سأحادثكم عنها من وجهة نظر مهمة خاصةً في مثل هذا الوقت.أولًا: العلاقات الاجتماعية في الإسلام
للعلاقات الاجتماعية في الاسلام دور مهم في ترسيخ وتوطيد محاور الدين الاسلامي وتطبيقها عمليًا.
فعلى سبيل المثال، كثير من العبادات عبادات جماعية، كالصلاة في المسجد، وصلاة الجمعة، الحج، جميعها عبادات تتواجد فيها مع مجموعة من البشر، مما يسمح لك في التعامل معهم والتعرف عليهم، فنصبح نحن المسلمون كالإخوة وكالبنيان المرصوص، لتقاربنا بسبب تلك العبادات، لذا اسمح لنفسك بالجلوس قليلًا في المسجد بعد أو قبل الصلاة.
أما رمضان والصدقة فهما حكايةٌ أخرى، ففي رمضان تجتمع العائلة والأقارب والأصدقاء في منزل الواحد يفطرون ويتسامرون في أجواء عظيمة ومبهجة، فتشعر أن تعب الصيام قد ذهب عنك وأن هذا الالتقاء كان كمكافأة لصبرك طوال اليوم، وتذهبون لصلاة التراويح سويًا في المسجد، تزينون المنزل أو الشارع سويًا، ويجتمع الناس على موائد الرحمن، أو يوزعون وجبات إفطار صائم، وتلك الاشياء تترك في نفسك أثرًا بالألفة والامتنان والسعادة، ثم يأتي العيد وهذا حكايةٌ أخرى، فهناك الزيارات والطلعات والأجواء البهيجة، والتي كلها تقرب أفراد العائلة من بعضهم.
أما الصدقة والزكاة فهي تقربنا لاولئك الأشخاص الأقل حظًا منا، فليست الصدقة فقط لإطفاء غضب الرب بل تقرب المجتمع من بعضه، وتجعله يحنو على الجزء الأقل حظًا منه، وتترك اثرًا طيبًا في النفس.
فالبتفكير في العبادات ستجد أن أكثرها يقرب المجتمع من بعضه، فتبسمك في وجه أخيك صدقة، وزيارة المريض تكسبك أجرًا، ووضعك للقمة في فم أفراد عائلتك تكسبك أجرًا، جميعها عبادات شرعها الله لتقربنا من بعضنا البعض، لكننا نحن من نتغافل عنها، وننساها ثم نتساءل لمَ ساءت أحوال المجتمع!
ثانيًا: من حسن إسلام المرء.
في وقتنا هذا أصبح اقتحام خصوصيات الغير هو الأساس، والغيبة والنميمة ملئت كل مجلس إلا من رحم ربي، وأعطى البشر أنفشهم الحق في التعديل، والتنظير والتحكم في حياة الغير، بعيدًا عن أن هذه الافعال تدل على الكثير من النقص والأمراض والغل، إلا أنها أيضًا دليل على اندثار أخلاق الإسلام الكريمة في المعاملات بين أفراد المجتمع الواحد، فبماذا أمرنا ديننا؟
١- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)، والقاعدة تقول أنتَ حر ما لم تضر، يجب أن نعلم أنفسنا أن نترك الحكم على الآخرين والتدخل في شؤونهم لأن هذا دليل على ضعف الفكر، لأن من يجب أن أهتم به هي عيوبي ونفسي، فإن رأيتم من أحدٍ فعلًا سيئًا كسماع الاغاني وما شابه، ادعوا الله له ولكم بالهداية فمن يعلم ربما تنقلب الآيه وتبتلون بما ابتلي به.
٢- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أوَلَا أدُلّكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحابَبتم؟ أفشُوا السلام بينكم)، فكلمة السلام عليكم تعني أنك تقول لمن حللت عليهم أن تلقي عليهم ولهم السلام، فهم في آمنٍ منك، فلا يشعرون بالرهبة منك، وتكون تلك وسيلة لكسب الود والمحبة منذ اللقاء الأول.
٣- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أحبُّ الناس إلى الله أنفعُهم للناس، وأحبُّ الأعمال إلى الله سرورٌ تُدخِله على مسلم).
٤- الدعاء بظهر الغيب تؤمن لك الملائكة وتدعو لكَ بالمثل، ترغيب في الدعاء لبعضنا البعض.
٥- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)، فلا يسبهم ولا يغتابهم.
٦- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليسَ منَّا منْ لمْ يرحمْ صغيرَنا، و يوقرْ كبيرَنا).
في الواقع لقد جاء الإسلام شاملًا كل جوانب الحياة، لكن نحن البشر باضطراباتنا، بتفاعلاتنا، برغباتنا، نبدأ في تفسير الدين كما نريد، ونخفي منه ما نريد ونظهر منه ما يتلاءم مع أهدافنا؛ لذا قبل ان تحكم على الدين افهمه، وتفقه فيه، فلا تحكم عليه من تصرف شخصٍ مثلك، لأن البشر يختلفون فمنهم الطالح والصالح، وكن أنتَ البداية وحاول مع نفسك ومع دائرتك المقربة، فإن أثرت فيهم فلك حسنة والله يضاعف لمن يشاء، وإن لم تؤثر فقط اتبعت تعاليم دينك وهذا يكفيك.
كل الحب، آيه.
رأيكم بالفصل؟✨
سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت؛ أستغفرك وأتوب إليك.
و سلام!💫
أنت تقرأ
ROWOONx 2
Random- المشروع الواتبادّي السنوي، لإلهام ساكنِي العالم البرتقالي، وإفادتهم. • مُقتبس من فكرة منصّة TED. • مليء بالعديد من المفاجآت الجديدة لهذا العام! •| كُل اللي إنتَ محتاجه إنك تدّي للمكان اللي قدامك فرصة إنه يبهرك، وإنّك تجرّب.. تدخل، وترمي نفسك في ال...