ملخص المحاضرة ﴿الوصايا العشر في الليالي العشر﴾
الوصية الأولى: الأعمال بالخواتيم.
✔️يقول صلى الله عليه وسلم:«إن العبد اذا أوى الى فراشه أتاه ملك وشيطان، فيقول الملك اختم بخير، ويقول الشيطان اختم بشر، فإذا ذكر الله ثم نام بات الملك يكلؤه..»
والمرء يبعث على ما مات عليه.﴿ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون﴾.
✔️إن من الناس من دخل ولم يسجد لله سجدة، تاب فغفر الله له فمات ودخل الجنة.
✔️ثم إن من رحمة الله عزوجل أنه يغفر كل ما سبق بتوبة حاليّة.
✔️الفضيل بن عياض قابل رجال فسأله عن عمره، فقال الرجل 60 سنة، فقال 60 سنة وأنت تسير الى الله، توشك أن تصل، فبكى الرجل وقال إنا لله وإنا إليه راجعون، فقال له الفضيل: أتعرف معناها؟ ، قال علمت أني لله عبد وأني إليه راجع، قال: من علم أنه لله عبد وأنه إليه راجع علم أنه موقوف ومن علم أنه موقوف علم أنه مسؤول ومن علم أنه مسؤول فليعدد للسؤال جواباََ، فهل أعددت للسؤال جواباََ؟
✔️ أن تعيش في هذه الدنيا ولا تفكر في القارعة مصيبة، أن تعيش ولا تفكر في الحاقة مصيبة، وأن تعيش ولا تفكر في يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه، مصيبة!!
قال فما الحيلة؟ قال يسيرة، أحسن فيما بقي يغفر الله عزوجل ما قد فات وما قد بقي!✔️اقتضت رحمة الله أن العبد اذا تاب تاب الله عليه وبدل سيئاته إلى حسنات.
المطلوب، أن تُحْسِن فيما بقي!
الوصية الثانية: لا بد أن تكون مشفقا.
ما معنى أن تكون مشفقا؟؟
✔️قال عزوجل:«إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون و الذين هم بآيات ربهم يؤمنون و الذين هم بربهم لا يشركون و الذين يؤتون ما ءاتو وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون أولئك يساعون في الخيرات وهم لها سابقون»
✔️﴿والذين يؤتون ما ءاتو وقلوبهم وجلة﴾، هو الرجل يصلي ويتصدق ويصوم ويخشى أن لا يُتقبل الله منه!
✔️هذا الاحساس لا يأتي الا لمن عرف نفسه وقدرها، وقدر الله حق قدره
الوصية الثالثة: الاستغفار.
✔️بعد أن تقضي صلاتك وتُسَلّم إستغفر ربك.
✔️أعظم ما نقابل به الله عزوجل العبودية والإنكسار،فأكثروا من الاستغفار هذه الأيام، ثم العفو ﴿أن تعفو على من ظلمك لأن العبد إذا عفا عفا الله عنه﴾ فرحمة الله قريبة من المحسنين.
✔️ الله سبحانه يحب العفو فإذا عفوت أحبك!
الوصية الرابعة: الدعاء.
✔️ ﴿اللهم إنك عفو نحب العفو فاعف عني﴾
✔️ قال تعالى:«قل ما يعبء بكم ربي لو لا دعاؤكم»
✔️ فالمطلوب منك: أن تدعو الله دائما.
✔️ فالدعاء الدعاء الدعاء!
الوصية الخامسة: الاعتكاف
✔️وأول الاعتكاف اعتكاف القلب، أي أن يعتكف قلبك على ربك فلا يرى إلا ما يراه الشرع، أن يكون القلب مع الله وإن خالط البشر، أن يكون همُّك الله.
✔️اجتهد أن تخلو مع الله تعالى.
الوصية السادسة: الذكر.
✔️وهي أسهل العبادات وأعظمها أجرا، فلا تحرم نفسك من ذلك، حتى وإن كان قلبك مشغولا اذكر الله بلسانك.
الوصية السابعة: الليل والقيام
✔️ركز في الليل، واملأه قدر استطاعتك بالذكر و الصلاة والقرآن وذكر الله تعالى، فالليل أهم من النهار.
الوصية الثامنة: الأهل أمانة.
✔️كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا دخلت العشر شد المئزر وأيقظ أهله وأحيا ليله.
الوصية التاسعة: الثبات
✔️أكثروا من قوله صلى الله عليه وسلم:﴿يا مقلب القلوب ثبت قلبنا على دينك﴾
✔️ الصحبة الصالحة تعين على الثبات.
#محمود_متولي_أبوحبيبة
#معهد_أذن_خير
أنت تقرأ
تدبروا
Spiritualتدبروا عباره عن : مواقف قصص تأملات معلومات اتمني ان تفيدكم و تكون حسنه لي و ان انفذ قول رسول الله صلي الله عليه وسلم ( بلغوا عني و لو أيه )