-النرجِسيّة-

53 12 0
                                    

أخذت المُذيعة تُراجع الأسئلة قبل دخول ضيف اليوم، والذي قد أتى بأبهى حُلَّةٍ،
ترَّبع على الأريكة بكل ثقةٍ موزَّعًا ابتساماتٍ متكبِّرة على الجمهور.

نظَّفت المضيفةُ حلقها ثم نبست: «السيِّد اضطراب الشخصيَّة النرجسيَّة أيمكنكَ تقديم تعريفٍ بسيطٍ عن نفسك؟»

قهقه الاضطراب بخفة واضعًا قدمًا فوق الأخرى ليقول بعدها بنبرة ساديّة: «أنا واثقٌ بأنَّه لا يوجد من لا يعرفني إلا أنّني سأخبركم بالقليل عني بما أنَّكِ مُصرّة.»

أنزل قدمه وانحنى بخفّة يتكئ بمرفقيه عليهما ثم شابك أصابع يديه ليوجه أنظارهُ الحادّة نحو الكاميرا وأردف ببحّة: «أنا لست شيئًا يضاف إلى العالم، أنا عَالم قائم بذاته، أنا أولويّةٌ في حياة كلِّ من أعرفهم، أنا شخصيَّة خاليةٌ من العيوب ومثاليَّةٌ جدًا، يزعجُني الإنتقاد لأنَّني أفضل منهم.»

هزَّت المُضيفة رأسها تؤيُّده، فالإشاعات التي صدرت من المخرج كانت صحيحة، الأنا عنده متضخمة جدًا.
تنهدت ثم أردفت بقليلٍ من التوتّر: «سمعتُ أنَّك شخصٌ سامّ، هل هذا صحيح؟»

اعتدل في جلسته ثم قهقه ليقول بثقة: «نعم أنا شخصٌ سامّ، وعلاقاتي ترتبط بتسبيب الألم كما أنّني أتفنَّن بجعلكم تقتاتونَ الأوهام.»

تحمحمت المضيفة تبعدُ سحابة التوتر من حولها، لتقرأ من الورقة السؤال التالي: «لنفترض أنَّك أسأت لشخصٍ مهمٍّ في حياتك وأخبرك أنَّك قد جرحته وسيرحل من حياتك بسبب ذلك، هل تعتذر إليه كي يعود اليك؟»

قهقه الاضطراب بقوَّة هذه المرَّة ثم أخذ يمسحُ دموعه الوهمية ليردف بعد ذلك: «لا يوجد بقاموسي كلمة اعتذار، أعترف بأنّني أخطأت مع ذلك هو من سيُلام، ومن يرحل عنِّي ترافقهُ النَّدامة لا السّلامة من بعدي، سيأكل قلبه على خسارتي حتّى أصابعه العشرةُ لن تكفيه!»

إبتسمت المضيفة بتوتر، كلامه المستفزُّ جعلها تفكر بإنهاء المقابلة بسرعة.

«شكرًا لإجاباتك الصريحة سيِّد اضطراب الشخصيّة النرجسيّة.
أعزائي المتابعين أراكم في الحلقةِ القادمة مع اضطراب ثانٍ، دمتم بخير.»

°•~°•~°•~°•~°•~°•~°•~°•~

(المُلخّص)

اضطراب الشخصية النرجسية

هي حالة مرَضية تؤثر على الصحة العقلية للمريض، فينتابه حينها شعور مبالغ فيه بأهمية نفسه، فتتضخم نظرته للأنا والشعور بالاستحقاق للأشياء، كما أنه يسعى إلى الاهتمام والإطراء من الآخرين بشكل زائد. قد يفتقر الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب القدرة على فهم مشاعر الآخرين أو الاهتمام بها و هذا يرجع لنقص التعاطف لديهم.

   يمكن إعازة الأسباب لمجموعة من الجمل تتمثل في ما يلي:
• بعض الدراسات تشير إلى وجود عنصر وراثي، لكن لا يزال تحديد الجين المسؤول غير معروف للآن.

•تتمثل البيئة المحيطة بالوالِدان اللذان يقدسان طفلهما ويبنيان في الطفل النرجسية المتفخمة، فهؤلاء يحبون أن يكونوا محط الأنظار.
أما الوالدين الباردين و المُتحكِمين قد يبنيان نرجسية غير حصينة و هذا النوع يكون هادئ  ومتحفظ، فداخليًا يؤمن بأنه يستحق كل شيء وينفعل بسرعة.

فمن الأعراض الشائعة ما يأتي:

• إحساس عالٍ بشكل غير معقول بأهمية الذات والحاجة إلى سماع عباراتِ الإطراء والإعجاب باستمرار وبشكل مفرط.

• الشعورُ بأنَّهم يستحقون امتيازاتٍ ومعاملةٍ خاصة.

• توقُّع الحصولَ على التقديرِ والتكريم حتى دون إنجازاتٍ.

•تضخيم إنجازاتهم ومواهبهم بشكل أكبر مما هي عليه.

• الانشغال بتخيلاتٍ عن النجاح والقوة أو التَّألق  والجمال أو الرفيق المثالي.

• الإيمانُ بأنهم متفوِّقين على الآخرين وأنهم لا يُمكنهم قَضاء أوقاتهِم إلا مع أشخاصٍ مميزين بنظرهم، ولن يستطع فهمهم سوى المميزين من أمثالهم.

• الانتقادُ والتعاملُ بتعالٍ مع الأشخاصِ الذين لا يُشكِّلون أهميةً خاصة من وجهة نظرهم.

• استغلال الآخرين للحصولِ على مُرادهمِ.

•  التَّصرف بطريقةٍ مُتَعجرفةٍ والتَّباهيَ كثيرًا والغرور.
تتشابه عدة من أعراض اضطراب الشخصية النرجسية مع أعراض اضطرابات الشخصية الأخرى، ومن الممكن تشخيص الإصابة به إلى جانب اضطرابات مختلفة في الوقت نفسه، مما يجعل التشخيص صعبًا.

يعتمد تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية عادةً على ما يلي:
* الأعراضُ ومدى تأثيرها على حياتك.

* الفحصُ البدنيُّ للتَّأكد من عدم وجودِ مشكلات صحية تُسببُ الأعراض.

* التقييمُ النَّفسي المُتَعمق الذي يُمكن أن يُطلَب فيه مِلء عددٍ من الاستبيانات.

«مَا وراءَ النفس»حيث تعيش القصص. اكتشف الآن