أعمَال يَوم عَاشُورَاء 🖤

19 2 0
                                    

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يوم عاشوراء وهو يوم استشهاد الإمام الحسين عليه السلام وأنصاره وهو يوم المصيبة والحزن للأئمة عليهم السلام وشيعتهم، وهنا سأذكر بعض السنن والآداب المستحبة في هذا اليوم:

1. بما أن يوم عاشوراء هو اليوم الذي استشهد فيه الإمام الحسين عليه السلام فهو يوم عزاء و مصيبة و حزن بالنسبة لأهل البيت عليهم السلام والموالين لهم، فينبغي لكل من والاهم أن يمسك فيه عن السّعي في حوائج الدنيا، و على الموالين لأهل البيت عليهم السلام أن لا يدّخروا فيه شيئاً لمنازلهم، فقد رُوِيَ عن الإمام علي بن موسى الرّضا عليه السلام أنه قال: "مَنْ تَرَكَ السَّعْيَ فِي حَوَائِجِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ قَضَى اللَّهُ لَهُ حَوَائِجَ الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ، وَ مَنْ كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ يَوْمَ مُصِيبَتِهِ وَ حُزْنِهِ وَ بُكَائِهِ يَجْعَلُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَوْمَ فَرَحِهِ وَ سُرُورِهِ وَ قَرَّتْ بِنَا فِي الْجِنَانِ عَيْنُهُ، وَ مَنْ سَمَّى يَوْمَ عَاشُورَاءَ يَوْمَ بَرَكَةٍ وَ ادَّخَرَ لِمَنْزِلِهِ فِيهِ شَيْئاً لَمْ يُبَارَكْ لَهُ فِيمَا ادَّخَرَ، وَ حُشِرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ يَزِيدَ وَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ وَ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ لَعَنَهُمُ اللَّهُ إِلَى أَسْفَلِ دَرْكٍ مِنَ النَّار".

2. كما و ينبغي للموالين لأهل البيت عليهم السلام التَّفرغ فيه للبكاء على الحسين عليه السلام وذكر مصائبه و مصائب أهل بيته، و أن يقيمُوا المآتم بهذه المناسبة الأليمة.

3. يُستحب في يوم عاشوراء زيارة الحسين عليه السلام.

4. كما ويُستحب في هذا اليوم الإجتهاد في التبرِّي و لعن قاتلي الإمام الحسين عليه السلام.

5. ويُستحب تعزية المؤمنين بعضهم بعضاً بقول: اَعْظَمَ اللهُ اُجُورَنا بِمُصابِنا بِالْحُسَيْنِ عَلَيْهَ السَّلامُ، وَ جَعَلْنا وَ اِيّاكُمْ مِنَ الطّالِبينَ بِثارِهِ مَعَ وَلِيِّهِ الاِمامِ الْمَهْديِّ مِنْ آلِ مُحَمَّد عَلَيْهِمُ السَّلامُ.

6. وينبغي للموالين لأهل البيت عليهم السلام الإمساك عن الطعام و الشّراب في هذا اليوم من دُون نيّة للصّيام، و أن يفطُروا في آخر النّهار بعد العصر بما يقتات به أهل المصائب كاللّبن الخاثر و الحليب و نظائرهما لا بالأغذية اللّذيذة، و قال العلامة المجلسي في زاد المعاد: و الأحسن أن لا يُصام اليوم التّاسع و العاشر فانّ بني أميّة كانت تصومها شماتة بالحسين عليه السَّلام و تبرّكاً بقتله، و قد افتروا على رسول الله صلى الله عليه و آله أحاديث كثيرة وضعوها في فضل هذين اليومين و فضل صيامهما، و قد روي من طريق أهل البيت عليهم السلام أحاديث كثيرة في ذمّ الصّوم فيهما لا سيّما في يوم عاشوراء.

سَأتغَيرُ إلى الأفضَلِحيث تعيش القصص. اكتشف الآن