الأَغَانِي ٢ 🎵

15 2 0
                                    

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
تكلمنا في البارت السابق عن الأغاني وبعض أنواعها وتناقشنا عن حال بعض الناس وما يفعلونه، في هذا البارت سأذكر معنى الغناء ثم حرمة الغناء وأخيرًا آثار الغناء...

بداية
في هذه الدنيا هواي ناس تحارب الشهوات والملذات، ومن أحد وسائل الشيطان لتضعيف نفس الإنسان هي جذبه نحو الذنوب والمعاصي ومنها الغناء اللي تجذب أذاننا لسماعه ولساننا لغناءه وهذا من أحد طرق وصول الشيطان إلينا واشغالنا عن ديننا وابعادنا عنه، وكما وجب علينا النهي عن المنكر فالغناء هو من أحد المنكرات لذا لازم نتكلم عنه ونوضح معناه وحرمته وآثاره..

معنى الغناء
ويُقصد به خروج الصوت ومده، وقد تم البحث عن حكمه الشرعي في الفقه الإسلامي، وقد ذكر الفقهاء تعاريف مختلفة للغناء، فذكر البعض أنَّه ترجيع الصوت ومده، وذهب البعض الآخر على أنَّه الصوت المشتمل على الكلام الباطل، المقترن بالموسيقى والمتناسب مع مجالس اللهو واللعب.

حرمة الغناء
لم يذكر في القرآن أن الغناء حرام نصًا، وإنما فسرت عدة آيات بأنه كذلك فذكرت هكذا:

لهو الحديث

- أمّا تفسير لهو الحديث بالغناء، فقد ورد فيه عن محمد بن مسلم عن الإمام الباقر عليه السلام: سمعته يقول: "الغناء ممّا وعد الله عليه النار"، وتلا هذه الآية: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ﴾.

وعن الإمام الصادق عليه السلام: "الغناء مجلس لا ينظر الله إلى أهله، وهو مما قال الله عزّ وجلّ: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ﴾.

اللغو

- أمّا تفسير اللغو بالغناء، فقد ورد فيه أنّ الإمام الرضا عليه السلام أجاب من سأله عن حكم استماع الغناء: "أما سمعت الله عزّ وجلّ يقول: ﴿وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامً﴾.

قول الزور

- أمّا تفسير قول الزور بالغناء فقد ورد فيه أن عبد الأعلى سأل الإمام الصادق عليه السلام عن قول الله عزّ وجلّ: ﴿فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ﴾، قال: "... قول الزور الغناء".

بعض الأحاديث في النهي عن الغناء

إضافة إلى تفسير تلك العناوين بالغناء ورد عدد من الأحاديث الشريفة الذامّة للغناء، الناهية عنه، منها:

سَأتغَيرُ إلى الأفضَلِحيث تعيش القصص. اكتشف الآن