خرج رجل من مغارة كان يختبئ بها هو وأصحاب له من مدينة الغاشمة وإذا به يتفاجأ بأنل مدينة اصبحت ركام وذكرياته يدور حولها واذ به يتقدم الى يتفاجأ بمدينة اخرى و عالم غير العالم وعملته لم يعرفها أحد حتى أتت عجوز فقالت كنت طفلا كانت بمدينة التي انتهى زمانها لذلك أطلق مثال عملة اهل الكهف بشي الذي انتهى مقداره وثمنه .
اكبر خطر الزمان يتقدم ويترك خلفة
مثال للتقريب هناك خطيب معشوق من جميع الامه العربيه وننتظر وقت برنامجة لكي نسمع حديثة بعد فترة تجدة يظهر ولا احد ينظر له .
او مغني كان بفترة زمانية كل الوطن العربي يهتف باغنية يخرج لنا لا احد يهتم بأغنية
تاجر أتى بضاعة والناس تشتري بعشرة ادبال السوق وبعد فترة لا احد يقرب اليه او ممثلة كان لها جمهور وعشاق تذبل مثل الزهرة هذا معناة قطار الزمان تعداك .
مشكلة الزمان إذا تعداك ليس له رجعة ثق تمام بذلك
يقول الشافعي
إِذا هَبَّت رِياحُكَ فَاِغتَنِمها
فَعُقبى كُلُّ خافِقَةٍ سُكونُ
لكن هناك التطور مع المتغيرات مثلا جوال نوكيا كان مصيطر على السوق العالمي أصبح تراث بسبب الإدارة صممت عدم التغيير ومواجهة التغير بالتخلف يتعداها القطار بلاك بيري كان تطبيق بجوال لم يتطور فاندثر صناع الابتسامة كوداك كاميرا هي قبل مائة عام جعلت الانسان يبتسم لم تتطور وتتحول إلى كاميرا رقمية شركات الافلام التأجير كان بامكانهم يتطورون ويسيطرون على Netflix بمبلغ زهيد لكن الغرور هو من هدم الإمبراطورية ومثل انجليزي الغرور لا يأتي إلا قبل السقوط.
شريحة من يتابع قلمي بين الثامنة عشرة الى السادسة والعشرين فهو سن التطور والتكيف الى الغد فهناك أطباء ومهندسين بيننا لو تخلف ولم يطور نفسة لم يعد مهم بمجال عمله .
فأنا أنصح ويقرأ لكتاباتي ومن يعتبرني أستاذ له لكن سياتي ذاك القطار ويتركني لا احد معي
لا تلوح للمسافر
المسافر راح
ولا تنادي للمسافر
المسافر راح