يا حسرة على من تفوتهم صلاة الفجر..
🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿
صوت آذان الفجر يقطع سكون تلك القرية الصغيرة.. كان هذا هو المسجد الوحيد في قريتهم لان قريتهم صغيرة و اناسها قليلون جدا، هؤلاء الناس اختارو العزلة عن العالم و الابتعاد عن ضجيج المدينة، إذ يبعدون على المدينة الملقبة بالجوهرة الزرقاء ألا و هي مدينة شف شاون بمسافة قليلة جدا ربما نصف ساعة في السيارة.
لما يؤذن المؤذن آذان الفجر يبدأ يوم جديد...
رجال القرية جميعهم يستيقظون و يجتمعون في المسجد لصلاة الفجر الجماعية بجلبابهم و لباسهم التقليدي المغربي، بينما نساء هته القرية فيبدأن يومهن بالصلاة اكيد و يشرعن في تربية الماشية و جلب الحليب من البقرة و صنع جبن و بيعه في يوم السوق و ايضا صُنع الخبز على طريقتهن في ذاك الفرن الترابي التقليدي و يبعن الخبز في ايام السوق ايضا، و يشترون الاساسيات بالمال الذي يكسبونه،و يزرعون الخضار و الفواكه و يعيشون عليها و يحتفضون ببعضها في مؤونتهم الاحتياطية، اما ما تبقى فيصدرونه للمدينة.
حياتهم عادية جدا و بمنتهى البساطة و لكنها جميلة في نفس الوقت.
ففي بعض الاحيان الجمال يكون في بساطة الشيء .
فتحت عيناها الخضراء العشبية التي تشارك لون العشب في جماله،انتفضت من مكانها اثر صوت المؤذن و هو يردد الجملة المحببة لقلبها و التي تشجعها على نهوض صلاة الفجر الا وهي"الصلاة خير من النوم"
اخ على هذه الجملة الجميلة!! لو تعرفون اهمية صلاة الفجر لكنتم تنهضوها كل يوم! هناك مفهوم جديد في الطب يدرس توقيتات حدوث الامراض فوجدوا ان بعض الامراض تصيب الانسان في ساعة معينة، و يقول الدكتور حسام موافي استشاري طب امراض القلب :ان 80% من جلطات القلب و المخ تحدث الساعة 8 صباحا، و تفسير هذا ان الساعة الثامنة صباحا هي أسوأ وقت شرايين، ذلك لانه عندما ياتي الليل تبطؤ حركة الدورة الدموية، عند النوم يمكن ان يؤدي هذا البطء في حركة الدم الى تجاه، ولكن رحمة الله القدير بنا ان جسم الانسان يفرز مادة تضييق شرايين الدم حتى تحافظ على سرعتها، و نرى هذل واضحا عندما نمسك خرطوم مياه و يكون تدفق الماء فيه ضعيفا فنضغط على الخرطوم نضيقه حتى يزداد تدفق الماء، وجد الاطباء ان الشرايين تصبح اضيق ما يكون في الساعة الثامنة صباحا مما يسبب جلطة، لذلك ينصح الاطباء الغير مسلمين بالاستيقاظ قبل طلوع الفجر لكسر هذه المادة التي تعمل على تضييق الشرايين قبل ان تتصل لذروتها و تسبب جلطة!
يعني لما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه افضل الصلاة و السلام ان الصلاة خير من النوم كان يعنيها فعلا! لانها خير لك من ان تبقى نائما! و لكن الله سبحانه و تعالى ينجينا برحمته دائما!! أرأيتم رحمة الله علينا كعباده؟!
الدراسات توها ضهرت من قِبَل اشخاص غير مسلمين توصلو اليها بعد طول عناء! بينما الرسول عليه الصلاة و السلام قالها قبل مئات السنين!
كانت هذه الجملة التي تحفز بها نفسها من اجل الصلاة و بداية يومها بصلاة الفجر.
وضعت اقدماها الحافية على الارض فغسلت وجهها بالماء الموجود في الايناء المغطى بخفة لكي تستيقظ استيقاظا كاملا.
فتحت نافذة غرفتها ، لتطل على قريتها المميزة في نظرها و التي تحبها حبا غير طبيعي، وضعت يدها على خدها و اغلقت عينيها سامعة صوت هذا المؤذن الذي يجلب لها الراحة فعلا، و بقت تردد معه الاذان بصوت خافت
-"حي على الصلاة.. حي على الفلاح.... الله اكبر، الله اكبر... لا إله الا الله. "
رفعت سبابتها اليمنى في جملتها الاخيرة، فانتهى الآذان، لتتوضأ بواسطة الماء الموجود في ذاك الدلو الذي في زاوية غرفتها،فاتجهت الى خزانتها الصغيرة و اخرجت طقم الصلاة لتخرج من غرفتها بعدما ارتدت حذائها و ملابس صلاتها،غرفتها بسيطة مكونة من سرير خشبي و مكتب خشبي الموضوع عليه بعض الكتب الدينية و الروايات و خزانة متوسطة الحجم في الزاوية.
اغلقت باب غرفتها بهدوء،لتقابلها امها التي توها خرجت من غرفتها المقابلة لها و هي ترتدي طقم الصلاة ايضا ،ابتسمت في وجه امها بسعادة لتهمس قائلة :
-"صباح الخير ماما"
أنت تقرأ
بين احضان ميلان
Romanceمقتطف ~~~~~~~~~~~~~~~~~ -"قلبي يناديك كآذان الفجر و لكن قلبك كافر لا يبالي " "سأغير قلبي إذن لكي يسمعك " ~~~~~~~~~~ ^رواية دينية نضيفة ^