*نشعر بشيء من القهر والغصة في الحلق، أن نقرأ تاريخ هذا البطل العجيب (الذئب الأزرق) في زمن الذلة والمهانة التي يعيشها الآن العالم الإسلامي والعربي.*
*هل تعلم من هو الذئب المسلم السُني المولود في في (27 من المحرم 549هـ) .*
هل تعلم أن في تاريخنا بطل كانت الجيوش الصليبية تطلق عليه لقب ( الذئب الأزرق ) ؟.
وهل تعلم أنه كان أحد قادة صلاح الدين الأيوبي ضد الصليبيين ؟
وهل تعلم أنه صاحب فكرة حرق الحشائش والحطب في وجه الصليبيين حين وجد الرياح تتجه في مواجهة جيوشهم فكان من أهم أسباب النصر ؟.
هل تعلم أنه لم يهزم في أي معركة طوال عمره البالغ 82 سنة ؟
وهل تعلم أن صلاح الدين كان يرسله في حملات خاصة فكانت الحاميات الصليبية تفر من أمامه ؟.
وهل تعلم أنه كان يرفض النوم والطعام إن علم أن هناك أسرى في يد الصليبيين فيذهب ليدفع فديتهم ويحررهم ؟
وهل تعلم أن أشد ما كان يؤلمه أن تقع سيدة أو فتاة مسملة في يد الصليبيين فكانت تصيبه الحمى وتسيل الدماء من أنفه حتى يحررها ؟.
وقيل أنه حرر وحده ما يقارب 60 ألف أسير مسلم من يد الجيوش الصليبية !.
وهل تعلم أن صلاح الدين كان يسرب إلى جيوش العدو أن (الذئب الأزرق) في طريقه إليكم فيستنفر العدو كله جيشه فيرهقهم بالإستعداد قبل أن يكتشفوا أنها خدعة ؟.
وكان يرسل إلى كل من العراق وإلى فقراء مكة والمدينة كل عام كسوة وطعام ما قيمته 30 ألف دينار = 8 مليون دولار بسعر اليوم !.
وكان يبني المطاعم ودور الضيافة وأماكن النوم على طرقات السفر الطويلة ويعطي المسافر الفقير نفقة تعينه على سفره .
وبنى دور للايتام وأخرى لمجهولي النسب وجعل لهم المرضعات والمعلمين والأطباء وكان يزورهم بنفسه فيتبسط معهم ويمازحهم ليخفف عنهم .
وأنشأ مستشفى لعلاج مرضى الجذام وجعل لكل مريض نفقة وخادم مع إرسال نفقة كاملة لأهله إن كانت له أسرة .
ومن حب صلاح الدين فيه وإعجابه بشخصيته زوجه صلاح الدين من شقيقته (ربيعة خاتون ) .
حكم إربل والموصل بالعراق حاليا وكانت الأمة كلها بلا حدود بينها في زمانه .
منع دخول الخمور بلاده, ومنع دخول المغنيات وفتيات الفاحشة, ومنع لعب الميسر, وأنكر ميوعة الشباب وعاقب المتشبه بالنساء والمتشبهات بالرجال .
لم يكن تحت حكمه عاطل عن العمل أو تنفق عليه دار الحكم .
كان حين يطلب رجال لجيشه لا يبق رجل في بيته لا يود الخروج معه !.
وكان في زمانه أحب شيء للرجال هو البقاء بجواره وتحت رايته ضد أعداء الأمة.
الآن تشتاقون إلى معرفة إسمه.
إنه (الذئب الأزرق) مرعب الجيوش ومحطم الصعوبات وصاحب الأفكار الحاسمة في المعارك.
*إنه البطل ( مظفر الدين كوكبوري) حاكم أربيل في عهد صلاح الدين الأيوبي*.رحمه الله، وتقبله في الصالحين، وعوضنا عنه خيراً وأنفع للأمة كلها.
كتاب سير الأعلام .
كتاب كتاب مختصر سنا البرق الشامي.
كتاب البداية والنهاية - أحداث سنة 630 هــ.