علاج الغضب او العصبية

15 4 0
                                    

علاج الغضب او العصبية 🩷✔️.

هناك أمور عدّة لعلاج الغضب، منها:
‏1-‏ الوضوء رُوي عن رسول الله(صلى الله عليه وآله): "إنّ الغضب من الشيطان، وإنّ الشيطان خُلق من نار، وإنّما تُطفأ ‏النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ".(المجلسي،بحار الأنوار:ج٧٠،ص٢٧٢).
‏2-‏ التحكّم والسيطرة على النفس، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): "ليس الشديد بالصرعة إنّما الشديد الذي يملك ‏نفسه عند الغضب".(الريشهري، ميزان الحكمة:ج٣،ص٢٢٦٦).
‏3-‏ قول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فعن سلمان بن صرد (رض) قال: استبّ رجلان عند النبي(صلى الله عليه وآله) ‏وأحدهما يسبّ صاحبه مغضباً قد أحمرّ وجهه، فقال النبي(صلى الله عليه وآله): "إنّي لأعلم كلمةً لو قالها لذهب عنه ما ‏يجد لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم". (البخاري،صحيح🩷✔️. البخاري،ج٤،ص٩٣)، ولعلّ هذا مستمد من الوصية القرآنية: ﴿وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ ‏الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (فصلت: آية36).
ومن الأمر القرآني: ﴿ وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ ‏هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ* وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ ﴾ (المؤمنين: آية97 – 98) .‏
‏4-‏ الجلوس أو الاضطجاع: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): "إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه ‏الغضب وإلّا فليضطجع" .(المجلسي،بحار الأنوار:ج٧٠،ص٢٧٢).🩷✔️.
‏5-‏ وصية النبي(صلى الله عليه وآله): علينا دائماً أن نتذكر وصية النبي(صلى الله عليه وآله) بعدم الغضب، فقد جاء رجل للنبي(صلى الله عليه وآله) ‏فقال له أوصني قال: "لا تغضب فردّد ذلك مراراً، قال لا تغضب".‏(البخاري،صحيح البخاري،ج٤،ص٩٣).
‏6-‏ تذكّر ثواب مَن يكظم غيظه: قال تعالى: ﴿وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ ‏وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ ‏نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾(فصلت: آية34 – 36).🩷✔️.
‏7-‏ ومن العلاجات الأخرى علينا أن نتذكر صفات المؤمنين: ﴿الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ ‏الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ (آل عمران: آية134).
‏8-‏ ومن علاجات الغضب السجود؛ لأنّ الإنسان يكون في هذا الموضع أقرب إلى الله وأبعد من الشيطان. ‏
‏9-‏ تذكّر ترك الغضب يضمن لك الجنة: جاء رجل إلى النبي(صلى الله عليه وآله) فقال: يا رسول الله علمني علماً يقرّبني ‏من الجنة ويبعدني من النار قال: "لا تغضب ولك الجنة"‏.(الهيثمي، مجمع الزوائد:ج٨،ص٧٠).🩷✔️.

🎉 لقد انتهيت من قراءة موَاضيع مختلفة دِينية 🎉
موَاضيع مختلفة دِينيةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن