اليوم الاول من صفر

12 3 0
                                    

دعاء لدفع نحوسة شهر صفر : اعلم أنّ هذا الشهر شهر معروف بالنحوسة ولا شيء أجدى لرفع النحوسة من الصدقة والأدعية والاستعاذات المأثورة .
من أراد أن يصان ممّا ينزل في هذا الشهر من البلاء فليقل كلّ يوم عشر مرّات كما روى المحدّث الفيض وغيره :
يَا شَدِيدَ القِوَى وَيَا شَدَيدَ الْمِحَالِ ، يَا عَزِيزُ يَا عَزِيزُ يَا عَزِيزُ ذَلَّتْ بِعَظَمَتِكَ جَمِيعُ خَلْقِكَ ، فَاكْفِنِي شَرَّ خَلْقِكَ يَا مُحْسِنُ يَا مُجمِلُ يَا مُنْعِمُ يَا مُفَضِلُ يَا لا إِلَهَ إلّا أَنْتَ ، سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاستَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَّآلِهِ الطَيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ .
*المصدر:مفاتيح الجنان.

دعاء أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ في اليوم الأول من كل شهر :
( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) ... إلى آخر السورة ( اَلْحَمْدُ للهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ، وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ * هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُّسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ * وَهُوَ اللهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ ) .
( الحَمْدُ للهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) .
( الحَمْدُ للهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ * رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الحِسَابُ ) .
( فَلِلَّهِ الحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الحَكِيمُ ) ( الحَمْدُ للهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَهُ الحَمْدُ فِي الآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ * يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ ) ( الحَمْدُ للهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ المَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * مَّا يَفْتَحِ اللهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ ) .
اَلْحَمْدُ لله رَبِّ الْعَالَمِينَ ، الْحيِّ الَّذِي لا يَموُتُ ، وَالْقَائِمِ الَّذِي لا يَتَغيَّرُ ، وَالدَّائِمِ الَّذِي لا يَفْنَى ، وَالْمَلِكِ الَّذِي لا يَزُولُ ، وَالْعَدْلِ الَّذِي لا يَغْفُلُ ، وَالْحَكَمِ الَّذِي لا يَحِيفُ ، وَاللَّطِيفِ الَّذِي لا يَخْفَى عَلَيهِ شَيْءٌ ، وَالْوَاسِعِ الَّذِي لا يُعْجِزُه شَيْءٌ ، وَالْمُعْطِي مَا يَشَاءُ مَن يَّشَاءُ ، ( وَالأوَّلِ الَّذِي لا يَزُولُ ، وَالآخِرِ الَّذِي لا يُسْبَقُ ) وَالظَّاهِرِ الَّذِي لَيْسَ فَوْقَهُ شَيْءٌ ، وَّالْبَاطِنِ الَّذِي لَيْس دُونَه شَيْءٌ ، أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً ، وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً .
اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحمَّدٍ وَّآلِهِ ، وَأطْلِق بِدُعَائِكَ لِسَانِي ، وَأَنْجِحْ بِهِ طَلِبَتِي ، وَأَعْطِنِي بِهِ حَاجَتِي ، وبَلِّغْنِي بِهِ أَمَلِي ، وَقِنِي بِهِ رَهْبَتِي ، وَأَسْبِغْ بِهِ نَعْمَايَ ، وَاسْتَجِب بِّه دُعَائِي ، وَزَكِّ بِهِ عَمَلِي تَزْكِيَةً تَرْحَمُ بِهَا تَضَرُّعِي وَشَكْوَايَ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَرْحَمَنِي وَتَرْضَى عَنِّي ، وَتَسْتَجِيبَ لِي ، آمِينَ رَبَّ الْعَالَمِينَ .
اَلْحَمْدُ للهِ ( يُنشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ * وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَّشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ ) .
اَلْحَمْدُ للهِ الَّذِي لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَهُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ [ وَ ] مَا يُدْعَى مِنْ دُونِه فَهُوَ الْبَاطِلُ ، وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ . اَلْحَمْدُ للهِ الَّذِي ( يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَّتَفَكَّرُونَ ) .
اَلْحَمْدُ للهِ الَّذِي ( وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) ، اَلْحَمْدُ للهِ ( عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) .
( اَلْحَمْدُ للهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَّلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً ) .
*المصدر:الصحيفة العلوية.

تسبيح رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلّم ـ في اليوم الأول من كل شهر :
سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ رِضَاهُ ، سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ كَلِمَاتِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ مِلْ‏ءَ سَمَاوَاتِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ مِلْ‏ءَ أَرْضِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ مِثْلَ ذَلِكَ وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ مِثْلَ ذَلِكَ وَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مِثْلَ ذَلِكَ وَ اللَّهُ أَكْبَرُ مِثْلَ ذَلِكَ.‏
*المصدر:الدعوات للراوندي.

حقيبة المؤمنحيث تعيش القصص. اكتشف الآن