اعمال اليلة الاولى من محرم الحرام

17 2 0
                                    


١- صلاة ركعتين يقرأ في كل ركعة (الحمد مرة+التوحيد 11مرة) من صلى هذه الصلاة في هذه الليلة وصام صبيحتها وهو اول يوم في السنة فهو كمن يدوم على الخير سنته ولايزال محفوظاً من السنة الى قابل فان مات قبل ذلك صار الى الجنة

٢-صلاة ركعتين يقرأ في الركعة الاولى (الحمد+الانعام) وفي الثانية (الحمد+يس)

٣-صلاة مئة ركعة يقرأ في كل ركعة (الحمد +التوحيد)

{﴿اعمال اليوم الاول﴾}
١-الصيام رؤي من صام هذا السوم ودعا الله استجاب الله دعاءه كما استجاب لزكريا.
٢-عن الامام الرضا (عليه السلام) انه كان النبي (ﷺ) يصلي اول يوم من محرم ركعتين فأذا فرغ  رفع يديه ودعا بهذا الدعاء ثلاث مرات:
(اَللَّهُمَّ أَنْتَ الإِلَهُ الْقَدِيمُ وَهَذِهِ سَنَةٌ جَديدَةٌ فَأَسْأَلُكَ فِيهَا الْعِصْمَةَ مِنَ الشَّيْطَانِ وَالْقوَّةَ عَلَى هَذِهِ النَّفْسِِ الأمَّارَةِ بالسُّوءِ وَالِاشتِغَالَ بِمَا يُقَرِّبُنِي إِلَيْكَ ، يَا كَرِيمُ يَا ذَا الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ، يَا عِمَادَ مَن لّا عِمَادَ لَهُ ، يَا ذَخِيرَةَ مَن لَّا ذَخِيرَةَ لَهُ ، يَا حِرْزَ مَن لَّا حِرزَ لَهُ ، يَا غِيَاثَ مَن لَّا غِيَاثَ لَهُ ، يَا سَنَدَ مَن لَّاسَنَدَ لَهُ ، يَا كَنْز مَن لَّا كَنْزَ لَهُ ، يا حَسَنَ الْبَلاءِ يَا عَظِيمَ الرَّجَاءِ ، يَا عِزَّ الضُّعَفَاءِ ، يَا مُنقِذَ الْغَرْقَى ، يَا مُنْجِيَ الْهَلْكَى ، يَا مُنْعِمُ يَا مُجْمِلُ يَا مُفْضِلُ يَا مُحْسِنُ ، أَنْتَ الَّذِي سَجَدَ لَكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَنُورُ النَّهَارِ وَضَوْءُ الْقَمَرِ وَشُعَاعُ الشَّمْسِ وَدَوِيُّ الْمَاءِ وَحَفِيفُ الشَّجَرِ ، يَا أَللهُ لا شَرِيكَ لَكَ ، اَللَّهُمَّ اجْعَلْنَا خَيْراً مِمَّا يَظُنُّونَ ، وَاغْفِر لَنَا مَا لا يَعْلَمُونَ ، وَلا تُؤَاخِذْنَا بِمَا يَقُولُونَ ، حَسْبِيَ اللهُ لَا إلَهَ إلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُوا الأَلْبَابِ ، رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ .)
يستحب صيام الايام التسعة من اول محمرم وفي اليوم العاشر يمسك عن الطعام والشراب الى بعد العصر ثم يفطر بقليل من تربة الحسين عليه السلام

{﴿اعمال اليوم الثالث﴾}
كان خلاص يوسف من السجن فمن صامه يسر الله له الصعب وفرج عنه الكرب واستجيب دعاؤه

{﴿اعمال يوم التاسع﴾}
صلاة أربع ركعات ليلة العاشر :
قال النبي ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ : يصلي ليلة عاشوراء أربع ركعات : في كلّ ركعةٍ الحمد مرة، و{ قل هو الله أحد } خمسين مرة ، فإذا سلَّمت من الرابعة فأكثر ذكر الله تعالى ، والصلاة على رسوله ، واللعن لأعدائهم ما استطعت .
صلاة مئة ركعة ليلة العاشر
الصلاة مائة ركعة كلّ ركعة بالحمد وقل هو الله أحد ثلاث مرّات ، ويقول بعد الفراغ من الجميع : (( سُبْحَانَ اللهِ وَالْحَمدُ للهِ وَلا إِلَهَ إِلاّ اللهُ وَاللهُ أكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلّا بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيمِ )) . سبعين مرّة، وقد ورد الاستغفار أيضاً بعد كلّمة العلي العظيم في رواية أُخرى .

حقيبة المؤمنحيث تعيش القصص. اكتشف الآن