اليوم الثالث من صفر

11 2 0
                                    

روى السيد ابن طاووس عن كتب أصحابنا الإمامية استحباب الصلاة في هذا اليوم ركعتين يقرأ في الاُولى الحمد وسورة إنا فتحنا ، وفي الثانية الحمد والتوحيد ويصلّي بعد السلام على محمد وآله مائة ويقول مائة مرّة : اَللَّهُمَّ الْعَن آلَ أَبِي سُفْيَانَ ، ويستغفر مائة مرّة ثمّ يسأل حاجته .
*المصدر:مفاتيح الجنان.

دعاء أمير المؤمنين في اليوم الثالث من كل شهر :
اَلْحَمْدُ للهِ الْقَائِمِ الدَّائِمِ ، الْحَلِيمِ الْكَرِيمِ ، الأوَّلِ الآخِرِ ، الظَّاهِرِ الْبَاطِنِ ، الْوَاحِدِ ( الأحَدِ الْفَرْدِ ) الصَّمَدِ ، الَّذِي لَمْ يَلِدَ وَلمْ يُولَدْ وَلمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أحَدٌ . اَلْحَمْدُ للهِ الْهَادِي الْعَدْلِ الْحَقِّ الْمُبِينِ ، ذِي الْفَضْلِ الْكَرِيمِ ، الْعَظِيمِ الْمُنْعِمِ الْمُكْرِمِ ، الْقَابِضِ الْبَاسِطِ ، الْمَانِعِ الْفَاتِحِ الْمُعْطِي ، الْمُبْلِي الْمُحْيِي الْمُمِيتِ ، ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ، أَهْلِ التَّقْوَى وَأَهْلِ الْمَغفِرةِ ، ذِي الْمَعَارِجِ تَعرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيهِ .
اَلْحَمْدُ للهِ الرَّازِقِ الْبَارِئِ الرَّحِيمِ ، ذِي الرَّحْمَةِ الْوَاسِعَةِ ، وَالنِّعْمَةِ السَّابِغَةِ ، وَالْحُجَّةِ الْبَالِغَةِ ، وَالأَمْثَالِ الْعُلَى ، وَالأَسْمَاءِ الْحُسْنَى ، شَدِيدِ الْقُوَى ، فَالِقِ الإِصْبَاحِ ، فَالِقِ الْحَبِّ وَالنَّوَى ، يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ ، ويُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ، ويُدَبِّرُ الأَمْرَ ( فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَّالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) ، اَلْحَمْدُ للهِ ( رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَّشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ) .
فَاعِلِ كُلِّ صَالِحٍ ، رَبِّ الْعِبَادِ ، وَرَبِّ الْبِلادِ ، وَإِلَيْهِ الْمَعَادُ ، وَهُوَ بِالْمَنْظَرِ الأَعْلَى ، يعلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ ( غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ ) شَدِيدُ الْمِحَالِ ، سَرِيعُ الْحِسَابِ ، الْقَائِمِ بِالْقِسْطِ ، إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقوُلُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ . بَاسِطِ الْيَدَينِ بِالْخَيرِ ، وَهَّابِ الْخَيْرِ كَيْفَ يَشَاءُ ، لا يَخِيبُ سَائِلُهُ ، وَلا يَنْدَمُ آمِلُهُ ، وَلا تَضِيقُ رَحْمَتُهُ ، وَلا تُحْصَى نِعْمَتُهُ ، وَعْدُهُ حَقٌ وَّهُوَ أَحْكََمُ الْحَاكِمِينَ ، وَأَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ ، وَأوْسَعُ الْمُفْضِلِينَ ، وَاسِعُ الْفَضْلِ ، شَدِيدُ الْبَطْشِ ، حُكمُهُ عَدْلٌ ، وهُوَ لِلْحَمْدِ أَهْلٌ ، صَادِقُ الْوَعْدِ ، يُعْطِي الْخَيْرَ ، وَيَقْضِي بِالْحَقِّ ، وَيَهْدِي مَن يَّشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ، وَّيَهْدِي السَّبِيلَ ، وَاسِعُ الْمَغفِرَةِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ، خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَِ ، وَالْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لَيَبْلُوَكَمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَّهُو الْغَفُورُ الرَّحِيمُ . جَمِيلُ الثَّنَاءِ ، حَسَنَ الْبَلاءِ ، سَمِيعُ الدُّعَاءِ ، عَدْلُ الْقَضَاءِ ، يَخْلُقُ كَيْفَ يَشَاءُ ويَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ، لَهُ الْحَمْدُ ، وَلَهُ الْعِزَّةُ ، وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ ، ولَهُ الْجَبَرُوتُ ، وَلَهُ الْعَظَمَةُ ، يُنَزِّلُ الْغَيْثَ ، وَيَعْلَمُ الْغَيْبَ ، وَيَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَّشَاءُ ، ويُرْسِلُ الرِّيَاحَ ، وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ ، ويُدَبِّرُ الأَمْرَ ، وَيُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ ، ويُجِيبُ الدَّاعِيَ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ويُعْطِي السَّائِلَ فَلا مَانِعَ لِمَا أَعْطَى ، وَلا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعَ ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَّهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) تَقَدّسَتْ لَهُ أَسْمَاؤُهُ ( لَهُ الخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) جَلَّ ثَنَاؤُهُ ، وَسَبَغتَ نِعمَتُهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً بِجُوُدِهِ .
*المصدر:الصحيفة العلوية.
تسبيح السيدة فاطمةـ عليها السلام ـ في اليوم الثالث‏ من كل شهر :
سُبْحَانَ مَنِ اسْتَنَارَ بِالْحَوْلِ وَ الْقُوَّةِ ، سُبْحَانَ مَنِ احْتَجَبَ فِي سَبْعِ سَمَاوَاتٍ فَلَا عَيْنَ تَرَاهُ ، سُبْحَانَ مَنْ أَذَلَّ الْخَلَائِقَ بِالْمَوْتِ وَأَعَزَ نَفْسَهُ بِالْحَيَاةِ ، سُبْحَانَ مَن يَّبْقَى وَ يَفْنَى كُلُّ شَيْ‏ءٍ سِوَاهُ ، سُبْحَانَ مَنِ اسْتَخْلَصَ الْحَمْدَ لِنَفْسِهِ وَارْتَضَاهُ ، سُبْحَانَ الْحَيِّ الْعَلِيمِ ، سُبْحَانَ الْحَلِيمِ الْكَرِيمِ ، سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ، سُبْحَانَ [ الْعَلِيِّ ‏] الْعَظِيمِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ وَ بِحَمْدِهِ‏ .
*المصدر:الدعوات للراوندي .

حقيبة المؤمنحيث تعيش القصص. اكتشف الآن