الحلقة [3]

94 19 68
                                    

قال الله تعالى :
«وَ هَٰذَا كِتَٰبٌ أَنزَلنَٰهُ مُبَارَكٌ فَٱتَّبِعُوهُ وَ ٱتَّقُواْ لَعَلَّكُم تُرحَمُونَ»

سورة الأنعام،  آية 155.

🌹🌹🌹

مرحباً أنا جيت 😄😄.

طبعاً اليوم بابدأ بنشر تعليقات أخوتي وأخواتي التي تضيف إلى ما اخبرتكم عنه و إيضاً التي تذكر الاختلافات عندهم.

و بالنسبة للعادة التي ذكرتها في الحلقة السابقة لا يوجد اختلافات فيها بل يوجد تعقيب.

من التهليلات التي يرددها الأطفال إيضاً كما اعقبت صديقتي
hopelight20

وهذا مطلعها:

يا رمضان يا ابو الحماحم
أدي لأبي شوية دراهم
و أدي لأمي حقة ما القميص قد به معها

و إيضاً ذكرها السحاوق أو الزحاوق و التي هي النعنعة مع البسباس المزحوقين.

هذا فقط لهذا اليوم 😃.

🍂🍂🍂

في الحقيقة كان المفروض أنني في هذه الحلقة اتحدث عن أنواع الاطعمة و الألعاب الشعبية لشهر رمضان لكن ما حدث في حارتنا من موت هو الذي جعلني أُغير رأيي في آخر لحظة؛ لذا ساحدثكم اليوم عن العادات المتبعة عند العزاء.

في منطقتنا أيام العزاء تدوم لسبعة أيام ؛ أما المناطق الأخرى فيكتفوا بثلاثة أيام كموقف لأداء واجب العزاء لأهل المرحوم و الدعاء لهم بالصبر ، و تبدأ بأول يوم الدفن؛ الذي يقومون فيه بمراسيم الدفن بإضافة إلى إعداد موائد الغداء تكريماً للميت .

في مجالس الرجال يقومون بختم القرآن مرة كل يوم؛ حيث يقسم إلى أجزاء بين عدة أشخاص يقومون بقراءته بصوت واضح متتابعين، و يقومون إيضاً بقراءة سورة يس بصورة جماعية بالإضافة إلى قراءة سورة الفاتحة ، أما في مجالس النساء فيكتفين بقراءة سورة الفاتحة و الدعاء لأسرة المرحوم بالصبر.

بعد مضي أربعين يوم يقوم أهل المرحوم بأعداد موائد غداء لمرور أربعين يوماً و كأن العزاء يعود ليوم آخر .

ساخبركم إيضاً بعادة طريفة يقوم بها أهل قريتي ؛ عند دفن الميت يضعون على قبره أشجار مشوكة لمنع الوحوش التي يسموها بـ"القشاوي أو نداش القبور "، لا أدري أن كان هذا الوحش حقيقي أم اسطوري لما سردته لنا النساء الكبار في السن عن حوادث أعتقدن فيها أنهن رأين أحدهم ؛حيث يقوم بحفر القبور و إخراج الميت لأكله لذا جرت العادة بتغطية القبور بالأشواك ، و بعد مرور أربعون يوماً يقومون بإزالتها عن القبر، و وصفهن لنا تلك الوحوش بمختلف الأوصاف كأن جسده كالإنسان لكنه مرنقط كالفهود أو الأحمرة الوحشية و غيرها من الأوصاف.

🍁🍁🍁

ساحدثكم إيضاً عن الرقاقات التي ذكرتها في الحلقة الماضية .

هذه الرقاقات نسميها "اللحوح"  تأكل طوال العام و يزيد الأقبال عليها في رمضان بنسبة أكبر، و يحبها الكبار خاصة لسهولة هضمها.

و الحبوب الي نستخدمها في عجن اللحوح هي متنوعة و هي :

حبوب القمح الأبيض الي بنسميه البر ، و حبوب أخرى نسميها حب وهو أنواع ؛منه البحري و لونه يكون أحمر و منه العرضي و يكون لونه أبيض.

و إيضاً الدخن و يتفتفت اللحوح بسرعة عندما نعجن بالدخن.

و عملية صنعه طويلة و معقدة.

🍰🍰🍰

#حدثوني عن العادة المتبعة عند موقف العزاء عندكم.

#و إذا كان هناك قصة أو اسطورة يعتقد بها الناس عندكم.

#و اذكروا لي أكلة شهيرة عندكم تجدوها غريبة بالنسبة للبلدان الاخرى.

🌸🌸🌸🌸

اللهم ارحم موتانا و موتى المسلمين 🍃.

عبق العروبة حيث تعيش القصص. اكتشف الآن