قال تعالى:
«وَ إِنَّ هَذِهِِ~ أُمَّتُكُم أُمَّةً وَاحِِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمن فَاتَّقُونِ ».-سورة المؤمنون، ٥٢.
.........
مرحبًا بكم وهاأنا عدت 💃.
أعتذر بشدة عن غيابي الطويل 🙇 ، الاختبارات متعبة 😣.
لايهم الآن سوى حلقتنا لليوم التي سوف اتحدث فيها عن مدينة صنعاء 😍😍.
للنطلق 💃:
تسميتها:
وفقاً لبعض الأساطير، سميت صنعاء باسم "مدينة سام" نسبةً إلى سام بن نوح، كما تعرف باسم "مدينة أزال" نسبة إلى أزال بن يقطن حفيد سام بن نوح وفقا لأسطورة أخرى .
ولكن صنعاء مدينة سبئية في الحقيقة وأول نص بخط المسند يشير إليها يعود للقرن الخامس قبل الميلاد، وجاء ذكرها وفق السبئيين بصيغة "صنعو" وهي مشتقة من كلمة "مصنعة" باللغة السبئية والتي تعني الحصن.
مناخ صنعاء:
يتميز مناخ العاصمة بالاعتدال في فصل الشتاء وفي فصل الصيف.
كما قال عمارة بن أبي الحسن الحكمي:« ليس بجميع اليمن أكبر ولا أكثر مرافق وأهلاً من صنعاء، وهو بلد في خط الاستواء، وهي من الاعتدال من الهواء بحيث لا يتحول الإنسان من مكان طوال عمره صيفاً ولا شتاءً، وتتقارب بها ساعات الشتاء والصيف...»
طرازها المعماري:
تتميز المباني الصنعانية بما يسمى "التخريم أو القمرية" التي تتميز بتخللات من ال زجاج الملون الذي يضفي للإضاءة في المنازل بروح جمالية بسبب مرور الشمس خلال الزجاح الملون، وكذا استخدام الأحجار المسماة بالياجور: وهي حجارة ذات لون قرمزي جميل، توضع على الاجزاء العلوية من المنازل.
الأزياء:
يرتدي الصنعانيين في الغالب الأثواب والعسيب الجنبية.
وبالنسبة للنساء فهناك تنوع كبير ابتداءً بالجواهر الفضية التي ترتدى على الرقبة والرأس وصولًا إلى ماترتديه المرأة الصنعانية من ملبس للخروج من المنزل مثل: الفساتين التي تسمى "الزنة" و"العرود" الذي يلبس على الرأس مع إخراج قليلًا من الشعر.
اللهجة الصنعانية:
أهل صنعاء يقلبون حرف الدال طاء، وينطق حرف القاف مثل حرف g بالإنجليزية وينطق الضاد مثل الظاء كما أن حروف الراء والحاء والخاء تنطق مرققة دائماً، ويبدل المتحدثون بهذه اللهجة الدال بالطاء في بعض الكلمات مثل "صدم" التي تنطق "صطم" أما بقية الحروف فنطقها مقارب جداً لللغة العربية الفصحى.
كما تحتوي لهجة صنعاء على العديد من الكلمات ذات الأصل التركي وذلك بسبب التواجد التركي في صنعاء أثناء الحكم العثماني لليمن مثال على ذلك كلمة "ساني" التي تعني في خط مستقيم.
الغناء الصنعاني:
تدور الأغاني الصنعانية حول الحب والغزل وتنتهي غالبا بصلاة على النبي محمد. أغلب كلماته من مدرسة الشعر الحميني التي لا تلتزم بقواعد اللغة العربية الفصحى وهو مزيج بين اللهجة المحلية والفصحى ومن أشهر أغاني هذا اللون :
"صادت فؤادي بالعيون الملاح "
" يامكحل عيوني بالسهر"
" يا حي يا قيوم يا عالم بما تخفي الصدور " (تستخدم فيها آلات موسيقية ولكن حولها البعض إلى أنشودة دينية)
" أراك طروبا والها كالمتيم"
و غيرها كثير للأسف المؤلفين الأصليين لهذه الأشعار مجهولون، ويعرف الغناء الصنعاني بالبلبلة وهي مرادف الدندنة في حضرموت وعدن.
..........
هذا فقط لليوم وتتبعها حلقة أخرى عن صنعاء وامور اخرى مشوقة ترقبوها 😉ّ
أنت تقرأ
عبق العروبة
No Ficciónسأجلس مع جدتي الخيالية التي تفوح منها رائحة العروبة الأصيلة ؛ جدتي ذات الفلسفة العربية الأصيلة ؛ التي ساستحضرها في كل بارت في هذا الكتاب لتحدثني وتحدثكم عن عادات وتقاليد بلدي ، و بدوركم تحدثونا عن عاداتكم وتقاليدكم. هل أنت عربي/ة ؟ أن كنت كذلك فادخ...