الحلقة [9]

68 8 20
                                    

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

«إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)»

سورة الكوثر.

🌾🌾🌾

تحية طيبة من أرض اليمن.

مرحبًا عدت بعد غياب 💃
و أحضرت معي موضوع تحت طلب حفيدتي الأمورة رضوى ❤
Radwa_Alii

موضوعنا اليوم عن الرقص الشعبي في اليمن 💃💃

الرقصات الشعبية

يتوارث ابناء المحافظات اليمنية العديد من الرقصات الشعبية التي لها جذورها التاريخية، و تتشابه بعض الرقصات من حيث طريقة الأداء لكنها تختلف في مسمياتها من منطقة إلى أخرى، وهناك رقصات لايزال ابناء اليمن يحرصون على التمتع بأدائها في المناسبات الجماعية مبهرين كل الحاضرين بحركات أجسادهم المتناغمة مع إيقاعات الطبول وصوت المزمار و غيرها من الآلات الموسيقية، و كان جمال بعض الرقصات سببًا في انتقالها بمسمياتها إلى محافظات أخرى.

من أشهر الرقصات الشعبية :

🎇"العنسية"
كما يسميها ابناء محافظة ذمار، و يؤديها شخصان أو ثلاثة على إيقاع الطبل والمزمار أو مع العود، فيما تؤديها النساء على إيقاع الطبل والصحن.

تتميز هذه الرقصة بأنها أول الرقصات التي تؤدى في الاحتفالات وذلك بسبب إيقاعها الهادئ؛ إذ تعد تمهيدًا للرقصات الأخرى.

🎇"الشنية"
وتتشارك مع العنسية في مصدر التسمية، و تأتي بعد العنسية من حيث الشهرة.

ويؤديها راقصان كذلك على إيقاع الطبل والمزمار، و أما النساء فيؤدينها على إيقاع الطبل والصحن.

تتميز بطابعها الأنيق المتمثل في حركة الراقصين.

🎇"البرع"
كلمة "برع" مشتقة من "يبرع" أو "البراعة".

وهي أكثر الرقصات انتشارًا على مستوى اليمن، وتختلف أنماط الرقصة باختلاف المناطق والقبائل، فهناك البرعة:
(الهمدانية والتهامية والحارثية واليافعيةو المأربية)، كلها تتميز عن الأخرى بالموسيقى المصاحبة وسرعة الحركة وعلى اختلافتها إلا أن كلها رقصات حرب وقتال ضاربة في القدم، ومقتصرة على القبليين فقط لم لها من دلالات ومعاني.

وأهم معاني البرع هو تعليم أبناء القبيلة أن يعملوا كمجموعة مترابطة في ظروف صعبة؛ إذ يستعمل الراقصون الخناجر وفي حالات عدة يضعون أسلحة فوق أكتافهم .

عبق العروبة حيث تعيش القصص. اكتشف الآن