قال تعالى :
«قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلَّا مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَنَا هُوَ مَولَىٰنَا وَ عَلَى ٱللَّهِ فَليَتَوَكَّلِ ٱلمُؤمِنُونَ »
سورة التوبة ، آية ٥١.
ُ🌙🌙🌙
هناك الكثير من الاختلافات في موضوع الحلقة السابقة و هذا مايثري عادات بلدي بسبب تنوعها 😍.
و من تلك الاختلافات؛
عدد أيام العزاء
و إيضاً الاسطورة الطريفة التي لاتوجد سوى في قريتي 😁😂.
و طرق عمل اللحوح و تنوع تسمية الحبوب المستخدمة في صنعه.
🌙🌙🌙
و هاهي أيام رمضان تشارف على الانتهاء ، و تمتزج مع ذلك المشاعر الحزينة بوداع شهر الخير و البركة مع السعيدة بقدوم العيد.
في أواخر رمضان يقبل الناس أكثر للعبادة فبالإضافة لصلاة التراويح يصلون صلاة التهجد ؛التي تقام الساعة الثانية بعد منتصف الليل ، و التهليل و التسبيح ، و يزيد الأقبال في الاعتكاف و بالأخص في ليلة السابع و العشرون من رمضان .
تكرس العوائل أوقاتها إيضاً في شراء الملابس الجديدة للأطفال ، و شراء ما ستستقبل به الزائرين في أيام العيد من الحلويات و المكسرات ، و أعداد الكعك بكل أنواعه و أشكاله.
و لا أنسى جالب السعادة الصغار و برغم ما يفعلونه من عادة سيئة لكنها تضفي على جو استقبال العيد نوع من الفرحة و السرور، حيث يقومون بشراء ألعاب نارية مما نسميها بـ :
الطليع أو القريح أو الطمش
، و تختلف مسمياته من منطقة لأخرى، حيث يتنافس الصغار بينهم بمن سيجمع أكبر قدر ليوم العيد و من سيشعل الأكثر.
😁😁 بناحس أني مذيعة بتقدم برنامج، خلوني أعيش الجو هههههه.
أما الفتيات فيجهزن نفوسهن لاستقبال العيد بالانتقاش بالحناء أو بالخضاب الاسود، فتمتزج الأفراح.
و عند حلول العيد يستيقظ الجميع مبكرين عكس ماكان في رمضان ، ينطلق الناس رجالاً و أطفالاً مرتدين اللباس الجديد للمساجد أو الساحات التي تجهز بالخيام لأقامة صلاة العيد بعدما يقوم أرباب البيوت بتوزيع التفطيرة أو زكاة الفطر، و تستبق الصلاة تهليلات و تكبيرات جماعية كـ :
الله أكبر الله أكبر
لا آله إلا اللهالله أكبر كبيراً و الحمد لله كثيراً
و سبحان الله بكرةً و أصيلاً .يعجبني الترديد معهم و أنا في المطبخ أعد القهوة اليمنية 😄😄 ،بعدما أقوم بتنظيف البيت و تبخيره.
و بعد أنقضاء الصلاة يتوجهون لزيارة الأرحام و المباركة للجميع بحلول العيد و توزيع العيدية أو كما نسميها عسب العيد؛ يوزع على الصغار و المكالف أي النساء .
يقدم لضيافة الضيوف المكسرات و الكعك مع المشروبات الحارة و الباردة .
تكون أيام العيد أيام للخروج للمتنزهات و الحدائق و للعزائم 😪 برغم فرحتي بحضور الأهل في المنزل إلا أنني اجد الأمر متعباً بنسبة لفتاة كسولة مثلي 😂 فأنا أفضل عد عسب العيد 😂😂😭😭أحياناً لا أجمع الكثير.
عسب العيد ليس موضوعنا -تجهز الجمعية لجمع العسب -، ومن التبريكات التي تتناقل بين الأهل و الأصحاب :
كل عام و أنتم بخير ، حجاج زائرين و حراوى مقنبعين
، حراوى مقنبعين يعني عرسان جالسين على كوشة الفرح 😁😁.
🌙🎈🌙🎈
كلماتي اليوم قليلة -تتجاهل الثرثرة السابقة - فكرت في الحديث عن مثل شعبي يخص رمضان .
يقول المثل :
سلام الله على رمضان ما الفطر ماله جزاء.
و كما فهمته، كلماته تعني أنه السلام على رمضان بمافيه من خير و بركة و رحمة، و الفطر لا يجزى لأن الإنسان يرتاح فيه بتذوق مايشتهي وقتما يشاء.
🎇🎆🎉🎈
بناقرح و العيد ما قد جاء 😂😂😂 .
ها الدور عليكم. 😉
حدثوني عن أيامكم الاخيرة في رمضان.
و عن مراسم استقبالكم للعيد.
🎈🎈🎈
شوفوا انا أول شخص يهنيكم بالعيد 😌
و هذا يعني تجهزوا جيوبكم عشان تدوا لي عسب العيد 😁😁😁😄😄عيدكم مبارك
و كل عام و أنتم بخير 🎈🎉
أنت تقرأ
عبق العروبة
No Ficciónسأجلس مع جدتي الخيالية التي تفوح منها رائحة العروبة الأصيلة ؛ جدتي ذات الفلسفة العربية الأصيلة ؛ التي ساستحضرها في كل بارت في هذا الكتاب لتحدثني وتحدثكم عن عادات وتقاليد بلدي ، و بدوركم تحدثونا عن عاداتكم وتقاليدكم. هل أنت عربي/ة ؟ أن كنت كذلك فادخ...