قال الله تعالى:
«إِنَّا أَنزَلنَـهُ فيِ لَيلَةِ القَدرِ (١) وَمَا أَدرَىـكَ مَا لَيلَةُ القَدرِ (٢) لَيلَةُ القَدرِ خَيرٌ مِّن أَلفِ شَهرٍ (٣) تَنَزَّلُ المَلَـئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمرٍ (٤) سَلَـمٌ هِيَ حَتَّى مَطلَعِ الفَجرِ (٥)»...........
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شهر مبارك
أطلت الغياب كثيرًا عليكم أعزائي، لكن اليوم أتيت بحلقة جديدة، وإن شاء الله طالما وكروت النت بتهل عليّ سانشر كل مرة حلقة جديدة، فأنا الآن في إجازة طويلة لو تعلمون.
ننطلق لحلقة اليوم.محافظة عدن
تقع جنوب البلاد وتطل على خليج عدن
و بحر العرب، ورد ذكرها في سفر حزقيال في العهد القديم كأحد المدن ذات العلاقة التجارية مع صور اللبنانية، كون عدن كانت أحد المحطات المهمة لتجارة التوابل الذي كان منتعشًا لمدة ألفية كاملة، سيطر عليها البريطانيين لاعتبارهم موقعها الإستراتيجي الذي يصلهم بالهند أثناء حروبهم مع نابليون في مصر.1)تسميتها:
عدن هي موطن ومقام للسفن، وكلمة عدن تعني أقام بالمكان، فكلمة "عادن" تعني مقيم ويقال "عدن البلد" أي توطن البلد.
2)مناخها:
يرتبط مناخ مدينة عدن بتضاريسها، فهي مدينة ساحلية تطل على مسطح مائي كبير هو خليج عدن، الذي بدوره ينفتح على المحيط الهندي، وهي مدينة بشكل شبه جزيرتين هذا الشكل ساعد لتنفرد بهذه الخصوصية بحيث يؤثر بشكل واضح في حدوث ظاهرة نسيم البر والبحر، التي تحدث بفعل التبادل الهوائي لليابسة والماء أثناء الليل والنهار، ويؤثر موقعها من السطح المائي في المدى الحراري اليومي والسنوي، ولا يعني ذلك بأنه لا توجد فروق كبيرة في درجات الحرارة بالنسبة للصيف والشتاء، رغم أن هناك جبال تحيط بالمدينة إلا أنها لاتأثر في خفض الحرارة.
3)الأزياء:
اللباس التقليدي للمرأة العدنية، واسع ويتميز بالزخارف والنقوش والخطوط الحريرية والتطريز، وزي المرأة العدنية الذي يلبس بشكل يومي مصنوع من قماش (الويل) ويكون في معظم الحالات سادة دون تطريز ويلبس في المنزل.
أما الثوب الذي يلبس في الأعراس والمناسبات والزيارات يصنع عادة من القماش الجرجيت الطبيعي ويطرز إما بخيوط ذهبية أو خطوط فضية، أو يطرز الثوب بقطع مصنوعة من الذهب الخالص.
وفي فصل الشتاء يختلف زي المرأة العدنية قليلاً حيث يكون الثوب من قماش أثقل من الحرير ذى نسيج سميك وعادة تغلب عليه الألوان الغامقة، ويكون الزي (الدرع) سادة أومطرز بخيوط حريرية فضية أو ذهبية.
أنت تقرأ
عبق العروبة
No Ficciónسأجلس مع جدتي الخيالية التي تفوح منها رائحة العروبة الأصيلة ؛ جدتي ذات الفلسفة العربية الأصيلة ؛ التي ساستحضرها في كل بارت في هذا الكتاب لتحدثني وتحدثكم عن عادات وتقاليد بلدي ، و بدوركم تحدثونا عن عاداتكم وتقاليدكم. هل أنت عربي/ة ؟ أن كنت كذلك فادخ...