الجنة ونعيمها

3 1 1
                                    

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...... نكمل

الجنة ونعيمها

أخي وأختي في الله :
نعيم الجنة يفوق الوصف ويقصر دونه الخيال، وقد سأل الصحابة رضي اللَّه عنهم الرسول صلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن وصف الجنة فقال:حصباؤها اللؤلؤ، والياقوت، وترابها الزعفران، من يدخلها ينعم، ولا يبأس، ويخلد ولا يموت ولا يبلى ثيابهم، ولا يفنى شبابهم1.

قصورها ومساكنها:للمؤمنين فيها مساكن طيبة حسنة قال تعالى :((لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار.... الآية))[الزمر20].
قال ابن كثير-رحمه الله-:((أخبر الله عز وجل عن السعداء أن لهم غرفاً في الجنة، وهي القصور، أي الشاهد من فوقها غرف مبنية، طباق فوق طباق مبنيات محكمات مزخرفات عاليات)).ويقول صلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في وصف بنائها:((لبنة من ذهب، ولبنة من فضة، وملاطها المسك الإذفر))رواه أحمد والترمذي والدرامي.

خيام أهل الجنة: وفي الجنة خيام قال تعالى :((حور مقصورات في الخيام))[الرحمن72] وهذه الخيام عجيبة فهي من اللؤلؤ، كما قال صلى الله عليه وسلم :((في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلا في كل زاوية منها أهل مايرون الآخرين، ويطوف عليهم المؤمن))رواه مسلم.

أشجار وثمار الجنة: أخبرنا الله أن في الجنة أشجارا كثيرة منها:العنب والنخل، والرمان، كما فيها أشجار السدر، والطلح،
((إن للمتقين مفازا حدائق واعنابا))[النبأ الآيتان31 32] ((واصحاب اليمين مااصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود))[الواقعة27 28 29].

طيور ودواب الجنة: وفي الجنة من الطيور، والدواب ما لا يعلمه إلا الله تعالى، قال تعالى فيما يناله أهل الجنة من النعيم
((ولحم طير مما تشتهون))[الواقعة21].

أنهار وعيون الجنة : أخبرنا الله بأن الجنة تجري من تحتها الأنهار
((وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار.... الآية))[البقرة25].
((إن المتقين في جنات وعيون))[الحجر45].

ملابس أهل الجنة: أهل الجنة يلبسون فيها الفاخر من الثياب، ويتزينون فيها بأنواع الحلي من الذهب، والفضة واللؤلؤ، فلباسهم الحرير:((يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير))[الحج23].

فرشهم وأسرتهم: أعدت قصور الجنة، وأماكن الجلوس في حدائقها، وبساتينها بألوان فاخرة رائعة من الفرش قال تعالى :((فيها سرر مرفوعة وأكواب موضوعة ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة ))[الغاشية13، 16].

خدم أهل الجنة: يخدم أهل الجنة ولدان ينشئهم الله لخدمتهم يكونون في غاية الجمال، والكمال، قال تعالى:((يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين))[الواقعة17 18].

وما أخفاه الله عنا من نعيم الجنة شي عظيم لا تدركه العقول، ولا تصل إلى كنهه الأفكار مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، روى البخاري ومسلم أن رسول الله صلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال:قال الله تعالى:
((أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر))؛فاقرأوا إن شئتم
((فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون))[السجدة17].

1-مشكاة المصابيح89/3.

........... يتبع

جواز سفرحيث تعيش القصص. اكتشف الآن