اريد قلبًا جديدًا فالقديم تشابكت ثناياه فتداخلت بألمٍ موجع .****************************
اردت الهناء فعانيت ، طلبت الراحة فشقيت ، ألا يوجد من يسمع مناجاتي ؟
يا امي ألم تعديني بالبقاء للأبد ؟ ابد الآبدين ؟ صدقتك ونسيت ان الوعود خلقت لتُكسر ..
عشت في خوفٍ من بعدكِ فقد تركتيني تحت رحمة زوجك الذي لم يعرف يومًا كلام الله ..
افجعني خبر جلوسك بجانب الموت ، لكن الفاجعة الكبرى عندما تخلى عني زوجك وألقاني في أحضان المجهول وحيدة ، بعيدة عن أمن المنزل حيث يحلق طيفكِ بسلام ." لا تصلحين للعمل هنا "
رُفضت مرة أخرى من للعمل ، صدمة تلتها صدمة أخرى فأصبحت معتادة لكن هذه المرة معدتي تقرصني بألم وحلقي جاف كصحراء قاحلة مثل قلبي المطعون بخذلانٍ موحل ..
لا اقدر على السير اكثر فهل حان موعد زيارتكِ يا امي ؟
" هل انتِ بخير ؟ اتريدين مساعدة ؟"
نظرت للأعلى فوجدت امرأة منقبة تحادثني فأصابتني الحيرة ..
هل أرد عليها بنعم ؟ أم اتجاهلها كما قلتي لي دومًا " لا تحادثي الغرباء " ؟
لكنكِ لستِ هنا الآن
" نعم اريد ،اريد ان يسمع الجميع كلام الله فهم قد تجاهلوه حتى نسوه ؛ فعم الفساد نفوسهم "
امسكت يدي فنهضت من على المقعد ونظرت للأسفل فسمعتها تقول لي
" لعلكِ سعيتِ ، ولعلكِ دعيتِ ولعله استجاب ولكنه يهيء الأسباب "
نظرت لها مطولًا فقالت بعدما مسددت على رأسي بحنية افتقدتها لسنوات طوال
" إن فقدت الإيمان في الآخرين فإياكِ فقدانه في نفسك "
دعيت طويلًا فأستجاب عندما أوشكت على فقدان نفسي في ثنايا عالمٍ مغبر ، تجسد الخير في تلك المرأة فقد ساعدتني على إيجاد مؤوى وعمل فأصابني الخير الوفير ، لكن زادت حيرتي فلماذا تساعدني ؟ اتريد مقابل ؟
فسألتها حين زارتني في منزلي فردت قائلة
" يا منال إن لم نساعد بعضنا البعض فمن سيفعل ؟! "
شعرت بالخذي فقلت لها مبررة سؤالي الذي شعرت انها انزعجت منه
" عفاف اعذريني فقد اعتدت على رد الجميل .. رُبيت وسط اُناس يقومون بالمعروف لأنتظار المقابل "
تبسمت في وجهي ، كم كانت ولا تزال جميلة الروح ، لا ترد الإساءة بالإساءة ولا الأذى بالأذى بل بالتبسم الدائم وعدم الغضب فقد قالت لي يومًا
" الشر سهل الحدوث فلا تعطيه فرصة بالدخول إلى نفسك فتخسري حياة كاملة "
صدقتِ يا اختي العزيزة وكل هذا إن شاء الله في ميزان حسناتكِ .
لا نستطيع ان نصلح العالم لكن نستطيع إصلاح انفسنا .****************************
فصل قصير لكن له مغزى عميييييق نعم / لا ؟
أنت تقرأ
كتاب عادات دفنها الزمن
Spiritualاعتاد على ذبح القرابين والعطف على المحتاجين والتبرع للعائلات وما إلى ذلك .. حج البيت الحرام اكثر من مرة ، يؤدي الصلاة في أوقاتها ، الجميع يشهد على خيراته الوفيرة .. لكن .. هل المظهر يكفي ؟ هل اصبحنا نحكم على الآخرين من لحيتهم وجلبابهم الأبيض ؟ أم...