أمنية

28 9 3
                                    

جمال الأمنيات يكمن في كونها بعيدة عنا كالنجوم والمطالب المستحيلة .

****************************

اتذكر طفولتي بكل تفاصيلها ، كنت طفل متطلب للغاية وإلى الآن لا أدرك كيف رغبت في كل تلك الأشياء ؟!
اشياء لا احتاجها لكن اريدها بين يديّ في لحظة وللعجب كان والداي يفعلان ما اقوله دون جدال ..
لم يخبراني بأن هذه الصفة سيئة ، لم ينصحاني كما كنت أرى اهالي اصدقائي وهم يخبروهم الصحيح من الخطأ ..
رغم كل ما اشترياه من أجلي إلا أنه لم يملؤ ذلك الفراغ الذي خلفاه داخلي ، ظنا ان الألعاب والطعام الفخم سيعوض غيابهما الدائم من حياتي ، رغم البيت الضخم وحياة الترف والإسراف شعرت بالنقص ..
نقص لن يستطيع مال العالم أجمع من ملئه .

حتى في رمضان لم يخبراني بما يفترض أن افعل ، كان الخدم يطهون كل ما لذ وطاب لكن الطعام فاق الحاجة ..
لم اكن اعلم بماذا يفعلون بما يتبقى من الطعام فقد كان كثير ، ففوجئت حين جاء اليوم التالي من رمضان بأختلاف أنواع الطعام عن اليوم السابق ورغم ذلك لم يقللوا الكمية وكأنهم متعمدين إهدار الطعام ، لكني اشك في ان والداي يصومان فهما ليسا متدينان على الإطلاق وإنما يهتمان بالشكليات .
أردت ان اعلم ما هو ذنب الإفطار في رمضان فأنا لم اقدر على صوم يوم كامل ، فسألت معلمة التربية الدينية فقلت
" هل يجب ان نصوم رمضان ؟ "
ردت علي قائلة
" بالطبع ، إن صوم رمضان فرض على كل مسلم عاقل ومن لا يفعل فعليه ان يدفع كفارَ "
سألتها عن الكفارَ فقالت موضحة
" كفارَة رمضان هي ثلاث ، أولًا صوم شهرين متتاليين او عتق رقبة او إفطار ستة عائلات أما من يفطر علنًا أي امام الناس فهو هكذا ينتهك حرمة شهر رمضان "
فسألتها
"وماذا إن فطر ولم يدفع كفارَ ؟"
قالت بأبتسامة
" مثل الذي لا يصلي ، إن لم يصلي أحدهم هل يحدث له شيء ؟ أي ان العقاب بين الفاطر وربه .. انا سعيدة لكونك تسأل يا كريم ، هذا جيد "
ولأول مرة شجعني أحدهم على صفة جيدة وكانت سعادتي لا توصف رغم أني كنت في العاشرة من عمري .

كبرت وزادت طلباتي واعتدت على الأوامر المجابة و جملة " نعم سيدي " من الخدم ، سايرت الموضة فأرتديت احدث الملابس غير مبالي بمن هو في حاجة لكل قرش ..
رأيتك لأول مرة في حرم الجامعة ولم تكن الأخيرة ، كنتِ جميلة في ثوبك الزهري وحجابكِ الذي يزيدكِ جمالًا فوق جمال ، كنتِ مثالية وانا ..
انا لم اكن مناسبًا لكِ ، علمت ذلك منذ اللحظة الأولى فأنتِ في مكان مرتفع للغاية بينما ان لا أزال في القاع احتضر بمفردي .

تمنيت أمنية فتحققت متجسدة فيكِ لكن ..
ككل أمنية جميلة يكفي ان أراها من بعيد فالوجود يشوه الأشياء حتى لو كانت جميلة مثلكِ انا خائف من ان احصل عليكِ فأمل منكِ بعد حين فأترككِ وحيدة ، فأنا قد حصلت على اشياء كثيرة وفي النهاية اتركها لأحصل على غيرها ..

قد يهبط الحزن بداخلنا فجأة محطمًا أسوار قلوبنا الضعيفة او نقع في مشكلة لم نحسب لها حساب واحيانًا نخسر كل شيء في لحظة فيداهمنا الكرب ويحطمنا لأشلاء وربما تنهش الذكريات المؤلمة صدورنا فننسى ..
ننسى ان نترك ما حولنا وقوتنا لله ، فعقولنا الفقيرة لا تفكر سوى في الأسباب فنصاب بالعمى فنظل غارقين في الهم إلى ان ينتشل احدهم روحنا من عمق الظلام .

لو علمني والداي على الأكتفاء بما يوجد وحمد ربي وعدم الإسراف و العادات الصحيحة ..
لو علما أني لا احتاج لكل شيء وإنما عائلة متماسكة ..
لو فقط عُقبت على كل فعل سيء بدر مني لكنت رجلٌا افضل لكِ ، لكُنا الآن معًا ،  لكن هذه مجرد أمنية أخرى مستحيلة .

****************************

اتربوا وربوا ولادكم فالعادات شيء يتوارث من جيل لآخر حتى لو كانت عادات سيئة .

رأيكم ؟ الفصل دا متأخر علشان نسيته .

كتاب عادات دفنها الزمن حيث تعيش القصص. اكتشف الآن