وعندما ظن ان الأمر لن يتغير .. تغير في لمح البصر .
****************************
اسأل نفسي مرارًا كيف لي طوال حياتي أن اجهل عِلمًا كَهذا ؟!
كيف لعيناي ألا تبصر النقاء ؟!
كانت صدفة فأصبحت هدف لتكون إلى ما لا نهاية .. عِلم لا ينتهي مهما غرقت في بحوره لأعوام ، تتعلم شيء فتشعر وكأنه اكثر من معجزة لتكتشف الأكثر منه جمال وإلاهية .لطالما اختلف تفكيري عن الآخرين حتى شعرت وكأني غريب بينهم ..
تمر السنوات بروتين ممل فَيهدر الوقت بطريقة محطمة للأعصاب ، كنت أخاف بشدة كلما ينتهي اليوم لأني أعلم انني لم انجز شيئًا .. لم احدث فرق في حياة احدهم .. لم اتعلم ما يضيف النكهة لحياتي ، كنت اهدر وقتي في ما لا يفيد ظنًا مني أنني عندما تخرجت من الجامعة فهذا يعني اني انتهيت من التعليم ..
وهذا كان اكبر خطأ في حياتي .ألتقيت بزميل لي في العمل قال لي
" كيف تقضي يومك بعد العمل ؟"
توقفت الحروف عند شفتي ، حرت فبماذا اُجيب ؟ لاحظ توتري فقال لي
" هناك مسجد يحفظ القرآن مجانًا أتريد المجئ ؟"
وكيف ارفض يا صديقي ، ذكرتني بما غفل عنه عقلي فنسيته ، كنت أرى المصاحف في منزلي لكن لم اتجرأ يومًا على قراءة سطوره الذهبية ، كنت أتجاوزه وكأنه كتاب عادي ..
سامحني يا صديقي فلم أعلم الطمأنينة يومًا ..
حتى اخبرتني بما لن انساه ابدًا ، ممتنٌا انا لك فلم تتركني اقرأ القرآن بدون أن اتعلم التجويد ، اخبرتني انني لا يمكنني قرائته وكأنه كتاب فتعلمت التجويد بكل ما فيه وانت لم تتركني وحدي حتى عندما ضاق بي الصدر من صعوبة القواعد ..
قرأت أول سورة من القرآن بالتجويد وانت كنت بجانبي بأبتسامة ملائكية ، شعرت وكأني احلق بدون اجنحة فقد كان اجمل شعور في حياتي وكله بفضلك بعد الله طبعًا ..
لا أزال اشكر الله على ارساله لك لي عندما فقدت الأيمان .
اليوم ختمت القرآن الكريم لكن بدونك يا صديقي فقد خطف الموت روحك فجأة بدون ان أودعك حتى لكن لا تحزن فأنا راضي كما كنت تقولها دائما ، لا تقلق فعائلتك لم انساها ابدًا ، ونعم صحبتك الصالحة .
يا صديقي انا لم اتوقف عند ذلك الحد فقد درست الفقه والسنة وتفسير القرآن مستغلًا وقت فراغي فتعلمت الكثير وأصبحت قادرًا على الرد بمن يستغلون جهل الناس ، اعلم أني لم انتهي فالطريق طويل وانا في بداية المسار ، نادمٌا انا على كل دقيقة استنفذتها في اللهو والآن انا خائف من ان تُسلب روحي مني وظمئ المعرفة لم ارويه بعد ..
يا صديقي اُحب ان اخبرك ان البذرة التي زرعتها بداخلي ورويتها بصفاء قلبك قد اينعت بشوق لرؤية زارعها فأين انت ؟
ثق بي انا لن انساك طالما حييت وإن كلامك قد حُفر بداخلي فلن يستطيع جاهلٌا ان يهزمني وقد رويت بنقاء نادر ..
دُمت قمرًا مشعًا في سماء الله الواسعة ، اتمنى لك جنة الخلد انشاء الله ، لا تزال حسناتُكَ في ازدياد فَعِلمُك علمني بدون مقابل ..
يا صديقي لقد بلغ الشوق حدُه واشعر بأني سأُقابلك عاجلًا أم آجلًا .****************************
الفصل مهدى لكل عالم لم ينال الأهتمام وهو حي ..
لكل عالم طغى صوت الجهل على صوته فأخمده ..
لكل عالم لم يتذكره الناس إلا عند موته ثم انستهم الأفلام والممثلين من كلف حياته من اجلهم ..أحمد زويل العالم الذي لم يجد من يهتم بعلمه في وطنه فسافر ليصبح عالم حقيقي حاملًا لجائزة نوبل .
- ادعوا لروحه بالرحمه -الشيخ الشعرواي الذي فسر القرآن الكريم بالكامل في عدة كتب ولديه برنامج يشرح فيه القرآن بالتفصيل وعندما توفي ظهر عدة رجال يتهمونه بالكذب والتضليل ولم يكن هناك من يسكتهم .
هناك الكثير فلا تنسوهم ، لا تشغلوا بالكم بالتلفاز فهو لن ينفعكم .
أنت تقرأ
كتاب عادات دفنها الزمن
Spiritualاعتاد على ذبح القرابين والعطف على المحتاجين والتبرع للعائلات وما إلى ذلك .. حج البيت الحرام اكثر من مرة ، يؤدي الصلاة في أوقاتها ، الجميع يشهد على خيراته الوفيرة .. لكن .. هل المظهر يكفي ؟ هل اصبحنا نحكم على الآخرين من لحيتهم وجلبابهم الأبيض ؟ أم...