هاروت وماروت

385 34 0
                                    

ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﻦ ﻫﺎﺭﻭﺕ ﻭﻣﺎﺭﻭﺕ

ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ:

ﻭﺭﺩ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭَﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﺍ ﻣَﺎ ﺗَﺘْﻠُﻮ ﺍﻟﺸَّﻴَﺎﻃِﻴﻦُ ﻋَﻠَﻰ ﻣُﻠْﻚِ ﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥَ ﻭَﻣَﺎ ﻛَﻔَﺮَ ﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥُ ﻭَﻟَﻜِﻦَّ ﺍﻟﺸَّﻴَﺎﻃِﻴﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻳُﻌَﻠِّﻤُﻮﻥَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺍﻟﺴِّﺤْﺮَ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﻧﺰِﻝَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﻠَﻜَﻴْﻦِ ﺑِﺒَﺎﺑِﻞَ ﻫَﺎﺭُﻭﺕَ ﻭَﻣَﺎﺭُﻭﺕَ ﻭَﻣَﺎ ﻳُﻌَﻠِّﻤَﺎﻥِ ﻣِﻦْ ﺃَﺣَﺪٍ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻘُﻮﻻ‌ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻧَﺤْﻦُ ﻓِﺘْﻨَﺔٌ ﻓَﻼ‌ ﺗَﻜْﻔُﺮْ ﻓَﻴَﺘَﻌَﻠَّﻤُﻮﻥَ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ ﻣَﺎ ﻳُﻔَﺮِّﻗُﻮﻥَ ﺑِﻪِ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟْﻤَﺮْﺀِ ﻭَﺯَﻭْﺟِﻪِ ﻭَﻣَﺎ ﻫُﻢْ ﺑِﻀَﺎﺭِّﻳﻦَ ﺑِﻪِ ﻣِﻦْ ﺃَﺣَﺪٍ ﺇِﻻ‌ ﺑِﺈِﺫْﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻳَﺘَﻌَﻠَّﻤُﻮﻥَ ﻣَﺎ ﻳَﻀُﺮُّﻫُﻢْ ﻭَﻻ‌ ﻳَﻨﻔَﻌُﻬُﻢْ ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﻋَﻠِﻤُﻮﺍ ﻟَﻤَﻦْ ﺍﺷْﺘَﺮَﺍﻩُ ﻣَﺎ ﻟَﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻵ‌ﺧِﺮَﺓِ ﻣِﻦْ ﺧَﻠَﺎﻕٍ ﻭَﻟَﺒِﺌْﺲَ ﻣَﺎ ﺷَﺮَﻭْﺍ ﺑِﻪِ ﺃَﻧﻔُﺴَﻬُﻢْ ﻟَﻮْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ} [ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ: 102].

ﺍﻟﻘﺼﺔ:

ﻭﺍﻟﻘﺼﺔ: ﺃﻥ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻧﺒﺬﻭﺍ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺗﺒﻌﻮﺍ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺫﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗُﻘْﺮَﺃ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻣﻠﻚ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ. ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﺘﺮﻗﻮﻥ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﺛﻢ ﻳﻀﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺳﻤﻌﻮﺍ ﺃﻛﺎﺫﻳﺐ ﻳﻠﻔﻘﻮﻧﻬﺎ ﻭﻳﻠﻘﻮﻧﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻬﻨﺔ، ﻭﻗﺪ ﺩﻭﻧﻮﻫﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﻳﻘﺮﺅﻭﻧﻬﺎ ﻭﻳﻌﻠﻤﻮﻧﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻓﺸﺎ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ، ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻥ ﺍﻟﺠﻦ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻢ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ، ﻭﻣﺎ ﺗﻢَّ ﻟﺴﻠﻴﻤﺎﻥ ﻣﻠﻜﻪ ﺇﻻ‌ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺑﻪ ﺳﺨﺮ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹ‌ﻧﺲ ﻭﺍﻟﻄﻴﺮ ﻭﺍﻟﺮﻳﺢ، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﻦ ﻫﺎﺭﻭﺕ ﻭﻣﺎﺭﻭﺕ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺍﺑﺘﻼ‌ﺀً ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻠﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻭﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻛﻼ‌ﻡ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻭﺑﻴﻦ ﻛﻼ‌ﻡ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ.

ﻭﻣﺎ ﻳُﻌﻠِّﻢ ﻫﺎﺭﻭﺕ ﻭﻣﺎﺭﻭﺕ ﻣﻦ ﺃﺣﺪٍ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺼﺤﺎﻩ، ﻭﻳﻘﻮﻻ‌ ﻟﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﺍﺑﺘﻼ‌ﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻤﻦ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻨﺎ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻋﺘﻘﺪﻩ ﻭﻋﻤﻞ ﺑﻪ ﻛﻔﺮ، ﻭﻣﻦ ﺗﻌﻠَّﻢ ﻭﺗﻮﻗَّﻰ ﻋﻤﻠﻪ ﺛﺒﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ.

ﻓﻴﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻫﺎﺭﻭﺕ ﻭﻣﺎﺭﻭﺕ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ، ﺑﺄﻥ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻔﺮﺓ ﻭﺍﻟﺨﻼ‌ﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ‌ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﻀﺮﻭﺍ ﺑﺎﻟﺴﺤﺮ ﺃﺣﺪﺍً ﺇﻻ‌ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﺗﺆﺛﺮ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ ﺑﻞ ﺑﺄﻣﺮﻩ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻣﺸﻴﺌﺘﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ.

ﻓﻴﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﺮﻫﻢ ﻭﻻ‌ ﻳﻨﻔﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﺳﺨﺮﻭﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻟﻤﻀﺮﺓ ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ.

ﻭﻟﻘﺪ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺒﺪﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻠﻮﻩ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻧﺼﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ، ﻓﺒﺌﺲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻌﻠﻮﻩ.

ﻭﺍﻟﺨﻼ‌ﺻﺔ: ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺰﻟﻬﻤﺎ ﻟﻴﺤﺼﻞ ﺑﺴﺒﺐ ﺇﺭﺷﺎﺩﻫﻤﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻭﺃﺗﻢ ﻟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻣﻠﻜﻪ، ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﻜﻬﻨﺔ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺤﺮ، ﻟﻴﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻭﺍﻟﺴﺤﺮ.

قصص المصحفحيث تعيش القصص. اكتشف الآن