السلام عليكم ورحمة الله وبركاته🤗
صباحكم معطر بذكر الله
" لا اله الا الله محمد رسول الله "كيف حالكم ان شاء الله تكونوا بالف خير🤲🏼
هيا اطلقوا العنان لاناملكم لتخط ما تم حفظه بقلبكم قبل ترديد لسانكم 🍂
جواهرنا 💎
🤎🤎🤎🤎🤎🤎🤎🤎🤎
خَمسَة وعشرونَ سببًا تجعلُكَ تحفظ القُرآن!
-تَابعنّ.
منقول للإفادة 🌸
1- حفظ القرآن سنّه متَّبعه :
فالنّبي صلى الله عليه وسلم قد حفِظ القرآن الكريم ، بل وكانَ يُراجعه ويدارسُه مع جبريل عليه السلام في كل سَنه.
2- حفظ القرآن يُنجي صاحبه من النار :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لو جُعلَ القرآن في إهاب (جلد) ثمّ أُلقيَ في النّار ما احترق" رواهُ أحمد.
3- يأتي القرآن يوم القيامة شفيعاً لأهلهِ وحفّاظِه :
قال النبي صلى الله عليه وسلم :"اقرؤوا القرآن فإنّه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه".
4- القرآن يرفعُ صاحبَه في الجنّه درجات :
كما في الحديث :" يُقال لصاحب القرآن : اقرأ وارقى ورتّل كما كُنتَ تُرتّل في الدنيا فإنّ منزلتكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرأُ بها".
5- حافظُ القرآن يستحق التوقير والتكريم :
لِما جاء في الحديث :" إنّ مِن إجلال الله تعالى إكرام ذي الشيبه المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه ... الحديث".
6- حفظة القرآن هم أهلُ الله وخاصته :
ففي الحديث : "إِنَّ للهِ أَهْلين مِنَ النَّاسِ. قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ، أَهْلُ اللهِ وَخَاصَّتُهُ".
7- من حفِظَ القرآن فكأنّما استدرجتِ النّبوة بين جَنبيه إلا أنّه لا يوحى إليه.
8- حافظُ القرآن رفيع المنزله ، عالي المكانه ، فهو مع الملائكه :
ففي الحديث :"الذي يقرأ القرآن وهو ماهرٌ به مع السّفرة الكرام البَررة".
9- حفظ القرآن رفعه في الدنيا قبل الآخرة :
قال النّبي صلى الله عليه وسلم :"إنّ الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضعُ به آخرين".
10- حافظ القرآن أحق الناس بإمامة الصلاه التي هي عمود الدين :
كما في الحديث :"يَؤُم القوم أقرؤُهم لكتاب الله".
11- الغبطه الحقيقيه :
وهي تمني ما عند الغير -دون حسد- ، تكون في حفظ القرآن ففي الحديث : "لا حسد إلا في اثنتين : رجلٌ آتاه الله القرآن فهو يقومُ به آناء الليل وأطراف النهار ...... الحديث".
12- حفظ القرآن وتعلّمه خيرٌ من الدنيا وما فيها :
ففي الحديث : "أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خيرٌ له من ناقتين ، وثلاث خيرٌ من ثلاث، وأربع خير من أربع ومن أعدادهِنّ من الإبل".
13- حافظ القرآن أكثر الناس تلاوه فهو أكثرهم جمعاً لأجر التلاوه :
ففي الحديث :"من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها".14- القرآن يجعل لك نوراً تهتدي به في الظلمات ،
فهو نور في القلب و نور للوجه ، و نور في القبر :
قال تعالى :"قد جاءكم من اللهِ نورٌ و كتابٌ مبين".15- القرآن يُخرج من الظلمات إلى النور :
قال تعالى : "يهدي به اللهُ من اتّبع رضوانه سبُلَ السلام و يُخرجهم من الظلماتِ إلى النور بإذنه و يهديهم إلى صراطٍ مستقيم".16- احتساب برّ الوالدين :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" من قرأ القرآن و عمل بما فيه ألبس اللهُ والديه تاجاً يوم القيامة ، ضوءُه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا ....." رواه البخاري.
17- طلباً للخيّرية :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :"خيرُكم من تعلّم القرآن و علّمه".
18- إحياء للقلب:
قال تعالى :
"أومن كانَ ميتاً فأحييناه و جعلنا له نوراً يمشي به في النّاس".
19- القرآن الكريم شفاءٌ لما في الصدور و الأبدان :
قال تعالى : "ونُنزّلُ من القرآن ما هو شفاءٌ ورحمةٌ للمؤمنين".
20- طلباً للتقوى :
قال تعالى : "قرآناً عربياً غير ذي عوجٍ لعلهم يتقون".
21- طلباً للبركة :
قال تعالى : "و هذا ذكرٌ مباركٌ أنزلناهُ أفأنتم له منكرون".
22- طلباً للسكينة و الرحمة :
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتابه و يتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة و غشيتهم الرحمة و حفتهم الملائكة و ذكرهم الله فيمن عنده" رواه مسلم.
23- طلباً لأن يكون القرآن ربيعاً للقلب ، مُذهباً للهم ، مُجلياً للحزن :
فمن دعائه صلى الله عليه و سلم :
"اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري ، وجلاء حزني وذهاب همي".
24- القرآن يهدي للتي هيَ أقوَم :
قال تعالى :"إنّ هذا القرآن يهدي للتي هي أقوَمُ".
25- طلباً للظلّ يوم القيامة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"يُؤتى يوم القيامة بالقرآن و أهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدُمه سورة البقرة و آل عمران تحاجان عن صاحبهما" رواه مسلم.وختاماً ادعِ الله دائماً أن لا تكوني ممن اتخذوا هذا القرآن مهجوراً ، أسأل الله أن لا يقبضكم إليه إلا وقد أتمَمتُم حفظَ القرآن في قلوبكم.
أنت تقرأ
تحدى (بالقرآن نحيا)
General Fictionتحب التحدي يالله انضم وتحدانا وإذا كنت بس كلام معليش ما عندنا وقت نضيعه..... ((خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ)) ممكن تكون طريقة التسميع صعبه لكن دعينا نحسب فوائدها ونقرر 1)اول شيء اصابعك ستشهد يوم القيامة انك كت...