_في عام 1591وبعد جهود لا تحصى افتتحت أول مدرسة للفتيات في مدينة غلاسكو وحملت اسم 'سيينا مالكوم'. وبعد ثلاثة قرون تحولت المدرسة إلى جامعة ولا تزال قائمة حتى اليوم.
_في عام 1600 سمح لأول امرأة بالدخول الجامعة 'ماريا غراي'. ارتادت ماريا جامعة أكسفورد ودرست الحقوق.
-في عام 1634 قامت ماريا غراي بتأسيس جمعية للمطالبة بحقوق النساء في جميع الميادين، ورغم الاضطهاد الكبير الذي تعرضت له إلا أنها بقيت صامدة حتى تم اغتيالها بعد بضعة سنوات لكن منظمتها بقيت فعالة.
_في عام 1682 قام جيمس الأول والسادس ملك إنجلترا وايرلندا واسكتلندا بإصدار مرسوم ينص على اعتقال كل من يحاول اجبار فتاة على الزواج ليواجه مسائل قانونية
_في عام 1703 انضمت فتاة تدعى كارينا لورنت إلى القوات البحرية الاسبانية لتصبح بذلك أول امرأة في التاريخ تدخل الجيش.
في عام 1707 قامت آن ستيوارت بتوحيد اسكتلندا وانجلترا لتصبح بذلك أول ملكة لبريطانيا العظمى.
_في عام 1718 نجحت جمعية ماريا غراي في توفير فرص عمل لأكثر من خمسين امرأة في إنجلترا في مناصب افترض من قبل أن تخص الرجال لا غير.
__في عام 1720 قامت ليندا سارل بأداء دور كورديليا في مسرحية الملك لير أمام ملك فرنسا، بعد أن كانت الفتيات يمنعن من اعتلاء المسرح قبلها.
_في عام 1750 منح القانون البريطاني الفتيات الحق في الوراثة.
_في عام 1756 بدأت حملة أوروبية واسعة النطاق تسعى لتوفير فرصة للنساء اللواتي تكتبن بنشر مؤلفاتهن دون مشاكل.
***
_توفيت ماري ستيوارت بعد ثماني عشرة سنة من استرجاعها العرش وتبعتها إليزابيث بعد سنتين بعد أن أمضيتا سنين حياتهما في تنفيذ مخططاتهما ومحاولة تغيير العالم.
ورث جيمس كلا العرشين وسعى لإكمال تنفيذ مخططات ماري وإليزابيث وجعل أحلامهما حقيقة وحرص على أن يفعل ورثته المثل.
قبض على إيرل موراي بعد استسلام إدنبرة ببضع أشهر أثناء محاولته التسلل إلى فرنسا وأعدم بعد محاكمته بتهمة الخيانة العظمى.
ربما لم تتح لماري وإليزابيث فرصة رؤية التغيير بأم أعينهما لكنهما وضعتا الحجر الأول في بناء شامخ ومتين.
بسبب جهود ماري وإليزابيث ظهرت مصطلحات مثل المساواة وحقوق المرأة والعنصرية بسبب الجنس في وقت أبكر بكثير. وبسببهما توقفت معاناة آلاف النساء حول العالم والتي كانت لتمتد لقرون أكثر لولاهما.
في ذكرى جدي رحمه الله
كنتَ صديقا قبل أن تصبح جَدَّا، أتمنى أنَّك في مكان أفضل
أنت تقرأ
قصة ملكتين
Historical Fictionماري ستيوارت اليزابيث تيودور ملكتان... امراتان... مناضلتان شاءت الاقدار ان تكونا عدوتين لدودتين.. لكن ماذا لو لم تسر الامور بهذه الطريقة عندما تتعقد الاوضاع وتنتشر المؤامرات تكتشفان ان الكره تجاههما ليس بدافع الدين او الوطن او السياسة وانما كونهما ا...