فتاوي إبن باز

118 9 0
                                    


📚 فتـــاوى ابـن بـاز

⭕️ الفـرق بيـن كلمـة نصراني ومسيحي

📩 #الســـــــــــؤال؟

شاع منذ زمن استخدام كلمة مسيحي، فهل الصحيح -يا سماحة الشيخ- أن يقال: مسيحي أو نصراني؟ أفيدونا أثابكم الله.

📑 #الجـــــــــواب

معنى مسيحي نسبة إلى المسيح ابن مريم عليه السلام، وهم يزعمون أنهم ينتسبون إليه، وهو بريء منهم، وقد كذبوا فإنه لم يقل لهم إنه ابن الله، ولكن قال: عبد الله ورسوله.

⬅️ #فالأولى_أن_يقال_لهم_نصارى
#كما_سماهم_اللـه_سبحانه_وتعالى ،
قال تعالى:
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ } الآية [البقرة: 113].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


📗  فتاوي إبن باز 📗

📜 السؤال❓

بعض الناس يسلم عن يمينه وشماله إذا فرغ من الصلاة وبعضهم يقول حرمًا يقولون هذا إكثار للخير بالسلام بين المسلمين ما فيه شيء؟

🖍📜الجواب

هذا إذا تلاقوا في الصف ولا سلم بعضهم على بعض ... النافلة وسلموا من النافلة وصافح بعضهم بعضًا هذا طيب.

أما بعد الفرض لا ... لأن هذا ما له أصل، أما التطوعات الأخرى ... صلاة النافلة .. كل هذا طيب.
ــــــــــــــــــــ☆ــــــــــــــــــــــــــ
📚 #المصدر: فتاوي الجامع الكبير
📂 الإمام/ عبد العزيز ابن باز رحمه الله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📘 #فتاوي_إبن_باز 📘

🖊📜 السؤال:
كثير من الناس يكثر من العبث والحركة في الصلاة، فهل هناك حد معين من الحركة يبطل الصلاة؟ وهل لتحديده بثلاث حركات متواليات أصل؟ وبماذا تنصحون من يكثر من العبث في الصلاة؟

🖍📜 الجواب:

الواجب على المؤمن والمؤمنة الطمأنينة في الصلاة وترك العبث؛ لأن الطمأنينة من أركان الصلاة لما ثبت في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه أمر الذي لم يطمئن في صلاته أن يعيد الصلاة والمشروع لكل مسلم ومسلمة الخشوع في الصلاة والإقبال عليها وإحضار القلب فيها بين يدي الله سبحانه لقول الله : قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ [المؤمنون: 1-2] ويكره له العبث بثيابه أو لحيته أو غير ذلك، وإذا كثر وتوالى حرم وأبطل الصلاة.

فتاوى هامه لكبار العلماء حيث تعيش القصص. اكتشف الآن