📘 #فتاوي_إبن_عثيمين 📘
السؤال❓
مريض وعمل له عملية جراحية، وفاتته عدة فروض،✍ فهل يصليها جميعاً بعدما يشفى؟ أم يصلي كل فرض في وقته كالعصر مع العصر والظهر مع الظهر والمغرب مع المغرب، وهكذا؟
🖊📜 الجواب:
يصليها جميعاً في آن واحد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما فاتته صلاة العصر في غزوة الخندق قضاها قبل المغرب، وهكذا يجب على كل إنسان فاتته صلاة أن يصليها جميعاً ولا يؤخرها.
السائل:
🔶وهذه في الحقيقة كثير من الناس يسأل عنها ويستشكلون فيها؛ لأنهم يرونها ويتراءى لهم أن الصلاة في وقتها يؤخر الظهر إلى الظهر ويجلس يوماً طويلاً لا يصلي.
الشيخ:
🚫وهذا خطأ؛ لأن الفرائض وقتها إذا ذُكرت لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من نام عن صلاة نسيها فليصلها إذا ذكرها».
ــــــــــــــــــــــــ☆ـــــــــــــــــــــــــــ
📘 #المصدر: فتاوي نور علي درب الشريط رقم (2)
📚فضيلة الشيخ العلامه/ محمد ابن صالح العثيمين رحمه اللهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📙 #فتاوي_إبن_عثيمين 📙
السؤال:❓
كيف يصلي المريض جالساً؟ هل يجلس متربعاً أو كهيئة التشهد؟ وما هو الدليل على ذلك حفظك الله؟
🖊📜 الجواب:
المريض إذا صلى جالساً أو إذا صلى غير المريض النفل جالساً فإنه يتربع في حال القيام وفي حال الركوع، أما في حال السجود والجلوس فإنه يكون كهيئته في جلوس التشهد أو الجلسة بين السجدتين، ودليل ذلك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما صلى جالساً صلى متربعاً، وأما في حال السجود وفي حال الجلوس بين السجدتين وفي حال التشهد فإن الافتراش هو الأقرب إلى هيئة الصحيح، وما كان هو الأقرب إلى هيئة الصحيح فهو أولى.
ـــــــــــــــــــــــ☆ـــــــــــــــــــــــــ
📚 #المصدر: سلسلة فتاوي اللقاء الشهري(1)
📂فضيلة الشيخ العلامه /محمد ابن صالح العثيمين رحمه اللهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📗 #فتاوي_إبن_عثيمين 📗
السؤال:❓
هل تجوز الاستعانة بغير الله؟ وهل يجوز الحلف بغير الله؟
🖍📜 الجواب:
الشيخ: الاستعانة بغير الله جائزة إذا كان المستعان ممن يمكنه أن يعين فيما سؤل فيه؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر الصدقات: «وتعين الرجل في دابته إذ تحمله عليها أو ترفع له عليها متاعاً». وأما استعانته بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله فهذا لا يجوز، وهو من الشرك. وأما الحلف بغير الله فهو محرم، بل نوع من الشرك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك»، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تحلفوا بآبائكم، من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت».
ـــــــــــــــــــــــ☆ــــــــــــــــــــــــــ
📚 #المصدر: فتاوي نور علي الدرب الشريط رقم(34)
📂 فضيلة الشيخ العلامه/ محمد ابن صالح العثيمين رحمه اللهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📔 #فتاوي_إبن_باز 📔
📜 السؤال❓
: بعض الناس يصلي على النبي ﷺ كهذه: اللهم صل على نبينا محمد طب القلوب ودواء العافية، هل هذا مشروع؟
🖍📜 الجواب:
🖍 ليس بمشروع، وفيه إبهام يخشى منه الالتباس على الناس، ولكن أفضل الصلاة عليه الصلاة الإبراهيمية: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. هذه الصلاة هي الصلاة المعروفة الثابتة عن النبي ﷺ ولها أنواع، وبأي نوع منها صلى فقد فعل المشروع إذا كان من الأنواع الثابتة عنه ﷺ[1].📚مجموع فتاوى ابن باز (1/ 53).
أنت تقرأ
فتاوى هامه لكبار العلماء
Fiksi Sejarahتهتم بنشر فتاوي كبار العلماء - فتاوي الإمام إبن باز - فتاوي العلامه إبن عثيمين -فتاوى الصلاة والصيام والمرأة.. وجميـــــــع الفتـاوى الهـااامة..