** قصة البداية **
** رجال من نور **
** زيد بن ثابت رضي الله عنه : /ح١/ ..** تظل سيرة صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ومنهم زيد بن ثابت نموذجا يحتذى به على مر العصور والقرون واختلاف الأزمان؛ لما لهم من منزلة عظيمة وحقوق على الأمة الإسلامية كثيرة أبرزها المعرفة بسيرتهم..
** زيد بن ثابت هو صحابي جليل وهو أحد كتبة الوحي الكرام ..
** هو زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد بن مالك بن النجار بن ثعلبة ، من الانصار ..
** أسلم الصحابي الجليل زيد بن ثابت – رضي الله عنه – عندما قدم الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة المنورة مهاجرًا ، وقد أسلم مع عائلته وكان الرسول – صلى الله عليه وسلم – قد دعا له عند إسلامه ..
** كان الصحابي الجليل زيد بن ثابت واحدًا من أعلم صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم –؛ لهذا لم تكن المهام التي كان الرسول يوكله بها مهام عادية أو سهلة بل كانت تحتاج إلى دقة عالية جدًا وعقل يقظ، لأن أي خطأ في التنفيذ يؤدي إلى عواقب كبيرة ..
** والمهمة الصعبة والدقيقة هي مهمة كتابة الوحي؛ فكلما نزل الوحي على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أرسل في طلب زيد بن ثابت ليكتب ويدون ما نزل من القرآن الكريم، وهي مهمة حساسة جدًا وخطيرة، إذ أن مدون القرآن الكريم ليس بالإنسان العادي بل هو إنسان ذو ميزات غير عادية، لهذا اختار الرسول صلى الله عليه وسلم زيدًا لهذا الأمر ..** رجال من نور **
** زيد بن ثابت رضي الله عنه : /ح٢/ ..** يوم قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة كان زيد يتيماً ،، فوالده توفي يوم بعاث وعُمره كانَ لا يتجاوز إحدى عشرة سنة ،، فأسلم مع أهله وباركه الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء ..
** كان زيد مثقفا وتفوق في العلم والحكمة ، وحين بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم في إبلاغ دعوته للعالم الخارجي، وإرسال كتبه لملوك الأرض وقياصرتها، أمر زيدا أن يتعلم بعض لغاتهم فتعلمها في وقت وجيز..
** مما يدل على تفوق زيد ونبوغه في تعلم لغة اليهود في أربعة عشر يومًا - نصف شهر- وتعلمه للغة السريانية في سبعة عشر يومًا، وتعلم هاتان اللغتان بناء على أوامر الرسول – صلى الله عليه وسلم -، لأنه كان محتاجًا إلى من يفهم هاتين اللغتين لأغراض كتابة الرسائل والمراسلات ..
** يقول زيد: «أُتيَ بيَ النبي مَقْدَمه المدينة، فقيل : هذا من بني النجار، وقد قرأ سبع عشرة سورة. فقرأت عليه فأعجبه ذلك، فقال: " تعلّمْ كتاب يهود، فإنّي ما آمنهم على كتابي ". ففعلتُ، فما مضى لي نصف شهر حتى حَذِقْتُهُ، فكنت أكتب له إليهم، وإذا كتبوا إليه قرأتُ له». ثم طلب إليه الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتعلم "السريانية" فتعلمها في سبعة عشر يوماً..
** وكان يتابع وحي القرآن حفظا ،، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم كلما نزل الوحي عليه ، بعث إلى زيد فكتبه ...** رجال من نور **
** زيد بن ثابت رضي الله عنه : /ح٣/ ..** قال النبي عنه: " أفرض أمتي زيد بن ثابت .. أي أعلمهم بعلم الفروض أي المواريث ..
** تألق زيد في المجتمع الأسلامي بفضل علمه ، وتبوأ فيه مكانا عاليا، وصار موضع احترام المسلمين وتوقيرهم ..
** ففي غزوة تبوك حمل عُمارة بن حزم أولا راية بني النجار ، فأخذها النبي منه ودفعها لزيد بن ثابت ،، فقال عُمارة : " يا رسول الله! بلغكَ عنّي شيءٌ؟ " فقال له الرسول: " لا، ولكن القرآن مقدَّم "..
** وذكر ان زيد ذهب ليركب، فأمسك ابن عباس بالركاب، فقال له زيد: " تنح يا ابن عم رسول الله! " فأجابه ابن عباس : " لا، فهكذا نصنع بعلمائنا "..
** كما قال ثابت بن عبيد عن زيد بن ثابت: " ما رأيت رجلا أفكه في بيته، ولا أوقر في مجلسه من زيد "..
** وكان عمر بن الخطاب يستخلفه إذا حجّ على المدينة ،، وزيد هو الذي تولى قسمة الغنائم يوم اليرموك ..** رجال من نور **
** حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه : /ح٤ والأخيرة/ ..** دخل حسان بن ثابت الدين الإسلامي عندما كان يبلغ من العمر ستين سنة، وأصبح يدافع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويرد على هجمات الكفار بهجوهم ويذكر هزائمهم السابقة، دون أن يذكر الأصنام والأوثان في أقواله ..
** أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم شعره، وقربه منه، وكان دائماً يشجعه ويثني عليه ويدعو له (اللهم أيده بروح القدس)[صحيح مسلم]، وكان يقدم له العطايا والهدايا، كما أنه حظي بمكانةٍ مميزةٍ عند الصحابة والخلفاء الراشدين. قام رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام بإهداء حسان بن ثابث جاريةً من المقوقس عظيم القبط، ألا وهي: سيرين بنت شمعون، والتي تزوّجها وأنجب منها عبد الرحمن، ويشار إلى أن سيرين هي أخت مارية القبطية زوجة نبي الله صلى الله عليه وسلم ..
** قال حسان :
نبي أتانا بعد يأس وفترة من الرسل *** والأوثان في الأرض تعبد
فأمسى سراجًا مستنيرًا وهاديًا *** يلوح كما لاح الصقيل المهنـد
وأنذرنا نارًا وبشر جـنة *** وعلمنا الإسلام، فالله نحــمد
وأنت إله الخلق ربي وخالقي *** بذلك ما عمرت في الناس أشهد
ويلحق بهذا المدح رثاء النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد ذرف الشاعر دموعًا حارة، وضمنه لوعة وتذكرًا لأفضال رسول الدين الجديد، وحنينًا إليه في النعيم:
مع المصطفى أرجو بذاك جواره *** وفي نيل ذلك اليوم أسعى وأجهد ..
** توفي حسان بن ثابت في المدينة المنورة سنة (54هـ/674م) في عهد معاوية بن أبي سفيان عن عمر قد ناهز المائة والعشرين عامًا ،، وقد أصابه العمى قبل موته..
** رحمه الله تعالى ورضي عنه وأرضاه ...
أنت تقرأ
فتاوى هامه لكبار العلماء
Ficción históricaتهتم بنشر فتاوي كبار العلماء - فتاوي الإمام إبن باز - فتاوي العلامه إبن عثيمين -فتاوى الصلاة والصيام والمرأة.. وجميـــــــع الفتـاوى الهـااامة..