" ٢٠ رمضان "

862 37 1
                                    

" ٢٠ رمضان ".

تابع اليوم السابع ( السبوع ):

وبعد آذان المغرب حيث تناول جميع الرجال بما فيهم " نصار " وغيره من المعزومون على طاولة مائدة الرحمن وبالأعلى تناول النساء مع بعضهم البعض الفطور فى جواً مرح يملؤه البهجة والسرور فيما عدا موقف " فريدة " وتلك " السهير " والدتها المشمئزون من كل ما يحدث حولهم حتى أن والدتها كانت تأكل القليل والقليل للغاية حتى لا يلاحظ عليها أحداً تقززها وإشمئزازها الغير مبرر بالنسبة لهم.

وها هم يجتمعون جميعاً بعد آذان المغرب والإفطار مباشرةٍ لــ " يدقو الهون " كما هى عادة شعبية قديمة أو فلكلور وتراث شعبى عتيق، وكان المشهد كالأتى:

تجلس الداية " أم زكى " على الأرضية فى وضع التربيع واضعه الصغير بداخل الغربال الذى قامت " صبا " بتزينه من أجل تلك اللحظة خصيصاً و " فرحه " تقف على أهبه الإستعداد لتخطوُ عليه كما هو موروث منذ قديم الزمان وجميع النساء ملتفون حولها على هيئة دائرة مستمتعون بتلك الأجواء المبهجة بالنسبة لهم وبالنسبة للبعض الآخر تثير للفوضى فى النفوس وعدم النظام والتقزز، فهبت " أم زكى " من مجلسها وقامت بحمل ذلك الغربال الموضوع بداخله الصبى وهى تهدهده وتقوم بهزه يميناً ويساراً مدندنه بحب وسعادة من القلب والجميع مرددين خلفها بنفس سعادتها.

- غربلة يا غربلة..، غربلتين وغربلة..، للقمحاوية غربلة..للفولاية غربلة..، للشعيرة غربلة..، للعدساية غربلة..، للرزاية غربلة..، للحلباية غربلة..
لولولولولولولى..

فتابعت وهى تقوم بوضع تلك الورقة المعده على هيئة عروس بداخل المبخره وهى تردد بمحبة.
- يا ملح يا مليح يا جوهر يا فصيح..
يحطوك فى النار تطرقع ويحطوك فى الماء تسيح..
يا ملح دارنا كبر صغارنا وكتر عيالنا

ثم قامت برش تلك الحبيبات السبع التى ذكرت أسمهم من قبل وهى تردد أخر مقطعين بسعادة شديدة والجميع يردد خلفها بإنسجام كبير.
- يا ملح دارنا كبر صغارنا وكتر عيالنا..
ويارب يا ربنا تكبر وتبقا قدينا..

ومن ثم عادت " أم زكى " إلى جلستها وهى تضع السكينة إلى جوار الغربال الموضوع بداخله الطفل حتى تخطوُ الأم من فوقها ومن ثم أستمرت على تلك الفعله وتنقلها من الجانبين سبعة مرات وهى تردد ببهجة وحرافية شديدة و" فرحه " تخطوُ فوق طفلها مع كل كلمة تتفوه بها تلك العجوز.
- الأوله بسم اللّٰه، والتانية بسم اللّٰه، والثالثة بسم اللّٰه، والرابعة بسم اللّٰه، والخامسة بسم اللّٰه، والسادسة بسم اللّٰه، والسابعة رقوه محمد أبن عبداللاه..
ومن ثم أطلق زغروطة عالية وأنطلقت من بعدها النساء فى الزغاريط بسعادة بالغة.
لولولولولولولولولى..

" عزيزة " بسعادة وهى تقوم بدق الهون إلى جوار الطفل على الأرضية بسعادة وفرحه.
- أسمع كلام أمك ومتسمعش كلام أبوك..
أسمع كلام سيدك " عمران " ولا تسمعش كلام سيدك " كريم " و " توفيق "..
أسمع كلام سيدك " عامر " ولا تسمعش كلمة " مجيدة " أبداً..
أسمع كلام خالتك " صبا " وعمك " سليم " ولا تسمعش كلام عمك " يونس "..
أسمع كلام ستك " دنانير " ومتسمعش كلام ستك " ثريا "..
ثم هتفت وهى توجه حديثها إلى البنات بمرح.
- زغرطى يا بت منك ليها..

حي البنفسجحيث تعيش القصص. اكتشف الآن