أتذكر جيدا ذلك اليوم الأسود ...
كنت في 17 من العمر ، عدت توا من المدرسة وكانت زوجة عمي-أم خليل- في منزلنا .
ما أن دخلت غرفة الجلوس حتى نظرت الي وابتسمتأم خليل : هاه بت الحلال
فاطمة : نورتي يا زوجة عمي :)
جلسنا قليلا وتكلمنا ، إلى أن بدأت تسألني
أم خليل : ابنتي ، كيف حال المدرسة ؟
فاطمة : جيدة
أم أحمد -والدتي- : تقصد أن المدرسة ممتازة . فابنتي دائما تأخذ علامات كاملة
أم خليل : ماشاء الله ماشاء الله يا ابنتي . ماذا تريدين ان تصبحي ؟!
فاطمة : دكتورة
أم خليل : جيد ، ولكن الشهادة ليست مهمة . أهم شيء هو رضاء الله ورضا الوالدين
أم أحمد : ابنتي الله يحفظها لنا مؤدب كثيرا وملتزمة بدينها
بقينا نتكلم لبعض الوقت إلى أن وقفت زوجة عمي لتغادر ولكن قبل مغادرتها نظرت الي
أم خليل : لا أستطيع الأنتظار
في وقتها عرفت بأن شيئا سيئا سيحدث .
بعد أن تناولنا الطعام اجتمعنا في غرفة الجلوس لأن والدي قال بأن هناك موضوع يريد أن يكلمنا عليه
أبو أحمد : كما تعلمون ان أخي الكبير حسن يبحث عن زوجة لابنه الوحيد خليل الذي يبلغ ال30 من عمره ، وبما انك فتاة جميلة ومؤدبة ومؤمنة ومحافظة على دينك وسمعتك جيدة ، أراد أن يخطبك لابنه
انصدمت .... كيف لاب أن يبيع ابنته هكذا ؟ أنا انسانة ولست سلعة للبيع ! لست سيارة يسألون مالكها عم مميزاتها ويشترونها .
فاطمة : ولكن يا أبي انا لا اريد الزواج ، أريد أن أكمل دراستي !
صرخ ابي في وجهي : إياك أن تتكلمي معي بهذه النبرة ، اتفهمين ! أنا والدك وعليك أن تحترميني
بل بالأحرى سيدي وأنك تجبرني على احترامك لكي لا ينقص شيء من رجولتك .
فاطمة : ولكن يا والدي أمنيتي أن اتخرج وان أصبح دكتورة وان....
أبو أحمد : ماذا ؟
فاطمة : أريد أن أكمل دراستي يا والدي وان ....
أبو أحمد : تكملين دراستك ؟ لماذا سترغب فتاة أن تكمل دراستها ؟ ألا يكفي انك تعرفين كيف تكتبين اسمك بلغة الكفار *الانكليزية* والآن تريدين ان تكملي دراستك ؟
فاطمة : ولكن يا والدي ، أريد أن أخذ الشهادة . أريد أن أكون عنصرا فعالا في المجتمع وان ....
أبو أحمد : ما هذا الكلام يا فتاة ؟ أهم شيء في هذه الحياة هو رضا الله ورضا الوالدين . الدراسة ليست مهمة على أية حال
فاطمة : ولكن يا أبي انا....
الأم : فاطمة ، استمعي إلى والدك يا فتاة ! ما نفع الشهادة ؟ انتي فتاة جميلة والشهادة لن تفيدك بشيء ! انظري الي ، فأنا لم أكمل دراستي ولم أخذ شهادة ولكني الآن سعيدة .
نظرت إلى والدي وكدت أن اتقيا
لا تسيئوا فهمي فأنا أحب والدتي كثيرا ، ولكن كلامها امرضني . انا أتفهم عندما يريد الرجل أن يتأمر على الفتاة واجبارها على الزواج واقناعها بأن الزواج أهم من الشهادة والعمل وان من الأفضل للفتاة التنازل عن حقوقها كمواطنة وان تخرس وتنفذ كلامه ، ولكني احتقر بشدة النساء اللواتي يرضين هذا على انفسهن ويلتزمن الصمت ويقبلن أن يكن عبيدا ! منذ متى كان الزواج والتكاثر أهم من الشهادة ؟ منذ متى كان الرجال يتحكمون بالنساء ؟أبو أحمد : الشهادة فقط للرجال ! المرأة بنصف عقل ولا تستحق شهادة لأنه مهما حدث لن تكون أفضل من الرجل !
المرأة بنصف عقل ؟ انجبتك امرأة ، ربتك امرأة وعلمتك امرأة وهكذا تكافئها ؟! بقول عليها بانها بنصف عقل ؟
أم أحمد : استمعي إلى والدك يا فتاة فهو يعرف مصلحتك
فاطمة : ولكني أريد أن أعمل وان....
أبو أحمد : أن تجدي عملا ؟! العمل الوحيد الذي ستعملينه هو غسل الصحون ! فتيات هذا الجيل طلباتهن كثيرة وغير مفيدة غلى الإطلاق ، يمكنك أن تطلبي منه أن تزورينا متى اردتي ، فوالدتك طلبت فقط أن تزور أهلها متى أرادت . لماذا لا يمكنك أن تكوني مثلها ؟
فاطمة : لاني أرفض أن أكون عالة ! أريد أن أنتج ليس فقط أن استهلك وان....
طراخ ... صفعة !
أجل فقد صفعني والدي لاني طالبت بإحدى حقوقي البسيطة وهو التعليم .
نظرت إليه بحقدأبو أحمد : أغربي عن وجهي يا فتاة قبل أن إكسر عضامك !
ذهبت بسرعة إلى غرفتي واقفلت الباب وبدأت ابكي إلى أن غفوت
أنت تقرأ
كفاح أنثى شرقية
Sonstigesالجمال جمال الروح اصبحت جملة مبتذلة ، لا معنى لها في عالمنا ، فوجود مسابقات لملكات الجمال ، ووجود مقاييس للجمال ، والتزيين وعمليات التجميل والتعري ، أجهضت هذا المفهوم ، وأصبح مفهوم فارغ يقال ولا يفعل به . أوقفوا تشيء المرأة ، فنحن الآن اثبتنا ما دع...