نظره مختلفه الى الحياة

1.2K 58 10
                                    


علينا أن ننظر الى كل شيء بنظره الامتحان الان تحديدا نحن نمتحن بهذا الكلام بالذات, انها احدا مراحل أمتحاننا ان يطرق الى أسماعنا مثل هذا الكلام,الان تحديدا نحن نمتحن كل شيء هو للأمتحان اننا لا نعيش الامتحان بشكل دومي في حياتنا اليوميه ولهذا نحن غافلون عن ان كل حياتنا في الحقيقه أمتحان...

ففي حياتكم اليوميه مثلا اذا باعكم احدهم سياره فهو لا يبيعكم إياها ليمتحنكم, بل هو حقا يبيعكم سياره وأذا ما اشتريتم سياره فأنتم لا تشترونها لتمتحنوا بل انكم حقا تشترون سياره تختارونها, واذا نويتم السفر من هنا الي مشهد مثلا فأنكم لا تختارون طريق الذهاب لتمتحنوا بل واقعا تختارون طريقا لسلوكها , نعم حينما يمتحنك ضابط المرور ليقرر هل سيعطيك رخصه قياده ام لا ويقول لك : "فَرْمِل السياره" فأنه يمتحنك, يقول لك : "سِرْ" فأنه يمتحنك, فقط في تلك الساعه اما في باقي الاوقات فأنك لست بإمتحان !!!

أننا لا نعيش حالة الامتحان بشكل دائم في حياتنا اليوميه لهذا نحن غافلون عن ان كل حياتنا اساسا هي في الحقيقه إمتحان كل ما يحصل بينك وبين ربك هو أمتحان لك انه يمتحنك به ; ان اعطاك مالا فالمال ليس لك هو امتحان لك ,وان لم يعطك مالا هو امتحان لك فالفقر ليس له حقيقه واقعيه ,ان جعلك تمرض فهو أمتحان لك فكونك مريضا واقعا هو موضوع فرعي لكونك تُمتَحن بالمرض .

ولا أدعي ان ليس ثمة مرض بلى موجود ولا ازعم ان المال الذي تملكه حقا لا تملكه بل تملكه بالواقع, ما اقصد ان امتلاكك المال هو فرع لقضيه انك تخوض إمتحانا ,اذا كنت ذا موهبه فإنك تمتحن بهذه الموهبه فلننظر الى كل شيء نظرة إمتحان الله نفسه يقول ذلك :"((أَلذي خَلَقَ أَلْمَوتَ وَأَلْحَياةَ لِيَبْلٌوَكُمْ))".

لا تقولوا : "الناس في البدايه اطفال ثم يصبحون مراهقين ثم شبانا ثم كهولا ثم يشيخون ", أستحلفكم بالله لا تنظروا الى الحياة هكذا فهذه يا أحبائي نظره سطحيه بل قولوا : "الله يمتحن الانسان بالمراهقه لفتره ثم يسلب منه المراهقه فيمتحنه بالشباب ثم يخطف منه الشباب فيمتحنه بالكهوله ثم يأخذ منه الكهوله فيمتحنه بالشيخوخه...هذه هي النظره الصائبه...النظره الواقعيه .

اللافت جدا بالنسبة لي ان الله لا يسأم من أمتحان العبد...لافت جدا...أبتسموا أنتم أيضا...لا بأس...لا يسأم , أمتحنك اليوم عدة أمتحانات فشلت تاره نجحت تاره , أمتحان تلو أمتحان حتى خارت قواك ,وأستسلمت للنوم, وما أن تستيقظ حتى يشرع بإمتحانك...!

-إلهي دعني أستيقظ فقط أريق على وجهي بعض الماء ..!
-يقول : "كلا نمتحنك حتى بإراقة الماء على الوجه !
-وماذا تريد ان تصنع الان ?
-أذهب لأخبرك

تذهب وفجأه..طاااخ!..تسقط أرضا..أرأيت?

بالطبع هناك أمتحانات صامته, فهاهنا ثمه "طاااخ" ,صحيح? هناك أمتحانات صامته أيضا..تفتح حنفية الماء ,ينساب الماء على يديك ...

-يبدو أنه لا أمتحان اليوم ,كم الماء زلال!
وتغسل وينتهي الامر ...
-يبدو ان هذه المره ليس...
-كلا هذا أيضا أمتحان...

الصالحون يعرفون أن هذا أمتحان فما أن يريقوا الماء على وجوههم حتى يقولوا : "((أَلْحَمْدُ للهِ أَلذي جَعَلَ المَاءَ طَهورا))",أردت الهي ان تمتحنني أن كان لي شعور عرفانٌ جميل, حظٌ من الآدميه , من السمعه , من الشرف , لأعلم إنه ماؤك الزلال...لقد أدركت ذلك...فلدينا أمتحان صامت ولدينا أمتحان بضجيج وكلاهما أمتحان أستحلفكم بالله أن تعيشوا حالة الامتحان .

((أَلذي خَلَقَ أَلْمَوتَ وَأَلْحَياةَ لِيَبْلٌوَكُمْ)) سورة الملك الايه 2

✨الشيخ بناهيان✨حيث تعيش القصص. اكتشف الآن