هل ماتت فاطمة(عليها السلام) ميتة جاهلية؟
أخرج البخاري في صحيحه بسنده عن ابن عباس أنّ الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) قال: "من كره من أميره شيئاً فليصبر، فإنّه من خرج من السلطان شبراً مات ميتة جاهلية" (1).
____________
1- صحيح البخاري: ج9 ص59 كتاب الفتن باب سترون بعدي أموراً تنكرونها.
الصفحة 72
____________
وفي صحيح مسلم، قال الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم): "من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية" (1).
وفي مسند أحمد، قال الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم): "من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية" (2).فالأحاديث الثلاثة أعلاه تثبت قطعاً أن من يموت دون مبايعة الأمير أو الإمام، فإن ميتته تعتبر جاهلية، ولا شك أنّ الإمام المقصود هنا هو الإمام الواجب الطاعة حسب الشريعة الإلهية وليس غيره.
ولقد توفيت فاطمة الزهراء(عليها السلام) دون مبايعة الخليفة أبي بكر(رضي الله عنه)، ليس ذلك فقط، بل وماتت غاضبة عليه وأوصت بأن لا يصلي عليها أو حتى يمشي في جنازتها، حيث أخرج البخاري في صحيحه ما روته عائشة(رضي الله عنه) بشأن حرمان أبي بكر لفاطمة(عليها السلام) من ميراث الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم):
"... فغضب فاطمة بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فهجرت أبابكر، فلم تزل مهاجرته حتى توفيت، وعاشت بعد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ستة أشهر....، فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلاً ولم يؤذن بها أبابكر
____________
1- صحيح مسلم: كتاب الإمارة باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين ج4 ص1478 ذ ح 58.
2- مسند أحمد: ج4 ص96.
الصفحة 73
____________
وصلى عليها" (1).
فهل يمكن لأحد القول بأن الزهراء(عليها السلام) لم تسير على هدى التوجيهات النبوية في الأحاديث السابقة؟ حيث أظهرت عدم صبرها على ما رأته وكرهته من فعل الخليفة أبي بكر، وعدم طاعتها له واعتراضها وغضبها عليه، ووصيتها بأن لا يصلي عليها أو أن يمشي في جنازتها، الأمر الذي يدل على أنّها لم تبتعد عن سلطان أبي بكر شبراً واحداً فقط وإنما أميالاً كثيرة!فهل يمكن القول بناءً على ذلك أنّ فاطمة الزهراء(عليها السلام) ماتت ميتة جاهلية؟؟
ولكن فاطمة(عليها السلام) وبإتفاق جميع فرق المسلمين هي سيدة نساء المؤمنين وسيدة نساء الجنة، كما أثبت ذلك البخاري في صحيحه بقول الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم): "يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين أو سيدة نساء هذه الأمة"(2) وكذلك قوله: "فاطمة سيدة نساء أهل الجنة" (3)، وفضلاً عن ذلك، فإنّ الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)يغضب لغضبها والذي يعني دون شك غضب الله تعالى على من يغضبها، كما
____________
1- صحيح البخاري ج5 ص177، كتاب المغازي باب غزوة خيبر.
2- صحيح البخاري ج8 ص79 كتاب الإستئذان باب من ناجى بين يدي الناس.
3- صحيح البخاري ج5 ص36 كتاب فضائل الصحابة باب فضائل فاطمة رضي الله عنها.
الصفحة 74
____________
جاء في الحديث: "إنّ الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) قال: فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني" (1). فكيف لأحد من الانس أو الجن أن يقول بأنّها ماتت ميتة جاهلية؟
فبناءً على ما سبق والأحاديث الصحيحة التي تحكم بميتة جاهلية لكل من يموت دون مبايعه الخليفة أو الأمير أو الإمام الواجب الطاعة، هناك احتمالين لا ثالث لهما:الأول: أنّ فاطمة ماتت ميتة جاهلية، وكان أبوبكر الأمير الواجب الطاعة.
الثاني: أنّ فاطمة لم تمت ميتة جاهلية، وكان أبوبكر الأمير غير واجب الطاعة.
وهكذا فإنّ الائمة (أو الأمراء) الواجبي الطاعة والذين عدم مبايعتهم فيها ميتة جاهلية هم ليسوا أبابكر أو معاوية أو السفاح وغيرهم.
أنت تقرأ
حقيقة الشيعة الإثنى عشر
Ficção Geralإلى كلّ باحث عَن الحقيقة.... أهدي هذا الكتاب المؤلّفِ: اسعد وحيد القاسم - فلسطيني باحث عن الحقيقة، جاهد في سبيل الوصول إليها جهاداً مريراً حتى هداه الله إلى سواء السبيل (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا). ولد في قرية دير الغصون في الضفة الغربية بفل...