كردستانمهدي فريدوند
إنّه صيف العام 58هـ.ش./ 1979م. بعد صلاتَي الظهر والعصر، كنت واقفًا أمام مسجد "سلمان" أتحدّث مع إبراهيم، حين وصل أحد الأصدقاء مسرعًا وقال لنا: "هل سمعتما نداء الإمام؟".
سألناه بتعجب: "كلا! وما الذي حصل؟".
قال: "أمر الإمام بالذهاب لمساعدة شباب كردستان وفكّ الحصار عنهم".
ما إن أنهى كلامه حتّى وصل "محمد شاهرودي"، وقال: "سنتوجه أنا وقاسم تشكّري وناصر كرماني إلى كردستان". قال إبراهيم: "نحن أيضًا". ثم ذهبنا لنستعدّ للانطلاق.
مع حلول العصر، كنا أحد عشر شخصًا نتجه نحو كردستان في شاحنة بليزر. كل الوسائل التي أخذناها معنا عبارة عن بندقية G3 وأربع رشاشات أخرى وبضع قنابل يدوية.
كان عدد من الطرقات مقفلًا. اضطررنا أحيانًا إلى عبور طرقات ترابية، لكن على الرغم من كل الظروف، استطعنا الوصول إلى "سنندج" ظهيرة اليوم التالي. دخلنا المدينة من دون معرفة أوضاعها. وقفنا أمام دكة لبيع الجرائد،
85
نزل إبراهيم ليسأل عن مقر الحرس. ما إن اقترب من الدكّة حتّى صرخ: "بِلا دين، ما هذا الذي تبيعه؟"؛ نظرت إلى الخارج فرأيت رفًّا من المشروبات الكحولية. من دون أي تردّد حمل إبراهيم سلاحه، ثم تقدّم وكسرها، بعدها توجّه بغضب نحو البائع الذي اختبأ في زاوية دكانه.
نظر إبراهيم قليلًا إلى وجهه، ثم قال له بهدوء: "أيّها الشاب، ألستَ مسلمًا؟ ما هذه النجاسة التي تبيعها؟ ألم يقل الله في القرآن إنّ الخمر من عمل الشيطان وعلينا اجتنابها؟"1؛ أومأ الشاب برأسه موافقًا وهو يردد: "أخطأت، سامحني لقد أخطأت".
تكلم إبراهيم قليلًا مع هذا الشاب، ثم أخرجه من الدكّة، وسأله عن مقرّ الحرس، فدلّنا على المكان وتحركنا مبتعدين.
كان الجميع ينظر إلينا، ونحن نتحرك في الأحياء من دون علمنا بما يحصل فيها. إلى أن وصلنا إلى مقر الحرس في سنندج. كانت المتاريس الترابية تغطي كل جدران المبنى، وقد تحوّل المقرّ إلى ثكنة عسكرية محصّنة.
مهما طرقنا الباب لم يفتحوا لنا؛ وأجابونا من خلف الباب: "لا يمكن، لا تبقوا هنا أبدًا، المدينة تحت سيطرة أعداء الثورة. توجّهوا مباشرة نحو المطار". قلنا لهم: "جئنا لنساعدكم، على الأقل قولوا لنا أين المطار".
جاء أحد شباب الحرس إلى طرف الحائط وقال: "المكان هنا غير آمن، قد يقصفون سيارتكم أيضًا. أخرجوا من تلك الناحية ثم تابعوا مسيركم لتصلوا إلى المطار، حيث يستقر أنصار الثورة.
أنت تقرأ
ســلامٌ عـلى إبراهيــم "مكتمل "
Spiritualمذكرات من حياة الشهيد ابراهيم هادي الكتاب: سلامٌ على إبراهيم سادة القافلة 13 نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافيةإعداد: مجموعة الشهيد إبراهيم هادي الثقافية الإعداد الإلكتروني: شبكة المعارف الإسلامية الطبعة الأولى: 2017م - 1438هـ جميع حقوق الطبع مح...