✦ قالوا عن الرجال والنساء ✦
في السياسة عندما تحتاج إلى الكلام أسأل الرجال وعندما تحتاج إلى الأفعال فعليك بالنساء .. «مارجريت تاتشر»
تعلمي الإصغاء إلى صمت من تحبين ، لا إلى كلامه فقط ، فوحده الصمت يكشف معدن الرجال .. «أحلام مستغانمي»
لو عرف الرجال عظمة رجولة تعترف بالخطأ ، لتجملوا بالاعتذار .. «أحلام مستغانمي»
لو وقف الرجال لخمسين ألف سنة يعتذرون للنساء عما فعلوه بالمرأة ، لما كان ذلك كافياً ، ولا أجد وقاحة فكرية تفوق وقاحة الرجال بوضع التشريعات التي تخص المرأة .. «بول إيلوار»
جميع الحروب هي حروب أهلية لأن جميع الرجال إخوة .. «فرانسوا دي فينلون»
هذا أكثر ما يمكنني أن أقوله بوضوح ، أعني أنه لا يوجد أي أساس علمي لإنكار الدين ، وليس هناك - في رأيي - أي عذر لصراع بين العلم والدين ، لأن مجالات كلا منهما مختلفة تماماً عن الأخر .. والرجال الذين يعرفون قليلاً جداً من العلم ، مع الرجال الذين يعرفون قليلاً جداً من الدين ، ينتهون - في الواقع - نحو الشِجار (الخصومة) .. ويتخيّل المتفرجون أن هناك صراع بين العلم والدين ، في حين أن الصراع هو فقط بين أثنين من أنواع مختلفة من الجهل .. وإن إستحالة الصراع بين العلم الحقيقي والدين الحقيقي ، يُمكن أن يُستَدل عليها عندما يفحص المرء الغرض من العلم والغرض من الدين .. الغرض من العلم هو تطوير معرفتنا بحقائق وقوانين وعمليات الطبيعة ، من دون أى تحيُّز أو تحامل من أي نوع .. ومن ناحية أخرى فإن المهمة الأكثر أهمية للدين هو تطوير الضمائر والمُثل العليا والتطلُّعات للجنس البشري .. «روبرت أندروز ميليكان»
الرجال يخشون الفكرة كما لو لم يخشوا أي شيء آخر على وجه البسيطة ، أكثر من الخراب ، أكثر حتى من الموت .. الفكرة هي جارفة وثورية ، مدمرة ورهيبة ، الفكرة لا ترحم أي إمتياز ، أي مؤسسات قائمة ، أي عادات مُريحة ، الفكرة فوضوية ومتمردة ، لا تبالي بالسلطة ، تُهمل أي حكمة أستحسنوا تجريبها على مر العصور .. الفكرة تتطلع إلى حفرة من الجحيم ولا تخشاها .. الفكرة عظيمة خاطفة وحرة ، إنها ضوء العالم والمجد الرئيسي للإنسان .. «برتراند راسل»
ما نحتاجه حقاً هو المزيد من الرجال القادرين على تحقيق المستحيل .. «ثيودور رويثك» شاعر أمريكي
جدال الرجال لا يثبت شيئاً إلا أمانيهم .. «تشارلز كاليب كولتون»
هناك موضوع واحد يتفق عليه الرجال والنساء : وهو عدم الثقة في النساء .. «هنري لويس مينكن»
يود الرجال دائماً أن يكونوا حب المرأة الأول ، تود النساء أن يكنَّ غرام الرجل الأخير .. «أوسكار وايلد»
الرجال متفاوتون في حكمتهم ، ليس بقياس تجاربهم ، ولكن بقياس إستيعابهم لهذه التجارب .. «جورج برنارد شو»
الطريقة الاولى لإختبار ذكاء الحاكم هي بالنظر الى الرجال الذين يحيطون به .. «نيكولو مكيافيلي»
طالما أن الرجال أحرار في السؤال عن واجباتهم ، أحرار في الحديث عن أفكارهم ، أحرار في التفكير عن إرادتهم ، فإن الحرية لا يمكن أن تضيع والعلم لا يمكن أن يزول .. «روبرت أوبنهايمر»
حضارتنا تفخر بالآلات التي تفكر ، وتشك بالرجال الذين يحاولون التفكير .. «هوارد جونز»
الرجال وحقوقهم ولا شيء أكثر ، النساء وحقوقهن ولا شيء أقل .. «سوزان أنتوني»
الرجال يحتاجون الى الصعوبات فهي مفيدة دائماً لصحتهم .. «كارل يونج»
إنه الغرور ما يمكنه أن يحول الملائكة الى شياطين ، وإنه التواضع الذي يمكنه أن يحول الرجال الى ملائكة .. «أوغسطينوس»
في بلادنا المرأة الذكية للإعجاب فقط لا للزواج ، في بلادنا المرأة الذكية مخيفة لأنها تفهم ومن ثم فإنها تتمرد ، في بلادنا الرجال يفضلون المرأة الحمقاء .. «سارة درويش»
على المرء أن لا يكون مخلصاً جداً ، فالأشجار المستقيمة تقطع أولاً وكذلك الرجال الشرفاء يحاربون أولاً .. «تشانكيا» (رئيس وزراء لأول أباطرة موريا في الهند)
المحن الصعبة قد تحطم بعض الرجال الا أنها قد تدفع رجالاً أخرين لأن يحطموا بعض الأرقام القياسية .. «ويليام آرثر وارد»
لن يكون الرجال أبداً سجناء لمصيرهم ، لكن من الممكن أن يكونوا سجناء لعقولهم .. «فرانكلين روزفلت»
الرجل يفكرون بالنساء ، أما النساء فيفكرن بما يفكره الرجال عنهن .. «بيتر أوستينوف»
الملابس والاخلاق لا تصنع الرجال ، الا أنهم إذا وجدوا فأنها عادة ما تقوم بتزيينهم .. «هنري وارد بيتشر»
الحلم والفعل ليسا مختلفين كما يعتقد الكثيرون ، كل أعمال الرجال كانت أحلاماً في البداية ، وأصبحت حقائق في نهاية المطاف .. «ثيودور هرتزل»
أشد المحن تصنع الرجال .. «ريتشارد نيكسون»
لا تحلم الأحلام الصغيرة التي ليس لديها تلك القدرة على تحريك قلوب الرجال .. «كارل جوث جانسكي»
الرجال يستطيعون اللعب لكن المرأة تستطيع تسجيل اﻻهداف .. «روجر ووديز»
معظم الرجال تقريباً يمكنهم تحمل الصعاب ، لكن إن أردت إختبار معدن رجل فأجعل له سلطة .. «أبراهام لينكون»
لو لم تكذب النساء في الحب ، لفقدن سلطانهن على الرجال .. «جوستاف لوبون»
يكفي المرأة رجل واحد لتفهم جميع الرجال ، ولكن لا يكفي الرجل مئات النساء حتى يفهم إمرأة واحدة .. «جورج برنارد شو»
السلطة لا تفسد الرجال ، إنما الأغبياء إن وضعوا في السلطة فإنهم يفسدونها .. «جورج برنارد شو»
إن أفضل جندي هو الذي لا يقاتل ، والمقاتل المتمكن هو الذي ينجح بلا عنف ، وأعظم فاتح يكسب دون حرب ، وأنجح مدير يقود دون إصدار الاوامر ، إن هذا ما يسمى ذكاء عدم الهجوم وما يطلق عليه سيادة الرجال .. «لاوتسو تاوتيه كنج»
لا يجب أن نحكم على ميزات الرجال بمؤهلاتهم ، ولكن بإستخدامهم لهذه المؤهلات .. «رونالد أسبورت»
الحياة تجربة ومع التجارب تتطور الرجال .. «رالف والدو إمرسون»
عاش ملايين الرجال ليقاتلوا لبناء القلاع والحدود ، ولتشكيل مصائرهم ومجتمعاتهم لكن تبقى قوة الاصالة والابداع ، الوحيدة القادرة على تشكيل جذور الانسان الروحية بعمق .. «أنسل آدمز»
هذبوا رجالكم قبل أن تهذبوا نسائكم فإن عجزتم عن الرجال فأنتم عن النساء أعجز .. «مصطفى لطفي المنفلوطي»
يفضل الرجال الجمال على الذكاء لأن معظم الرجال يرون أفضل مما يفكرون .. «جيرمين جرير»
كل الرجال سواء ، ولكنهم فقط ذوو وجوه مختلفة حتى تستطيع التمييز بينهم .. «مارلين مونرو»
إن الرجال يموتون كما تموت النجوم وذلك لكي يبعثوا للوجود طاقات جديدة ، علماء جدد ونجوماً جديدة .. «صبري الدمرداش»
خلقت أكتاف الرجال لحمل البنادق ، فإما عظماء فوق الأرض أو عظاماً في جوفها .. «غسان كنفاني»
الدنيا مسرح كبير ، وكل الرجال والنساء ما هم إلا ممثلون على هذا المسرح .. «وليم شكسبير»
الرجال الطيبون هم في النهاية من يتسببون في معظم الأذى الموجود في العالم .. «هنري بروكس آدامز»
إن الرجال يعيشون حياة أفضل بدون النساء أما النساء فلا يمكن لهن أن يعشن حياة أفضل بدون الرجال .. «جان جاك روسو»
بالنسبة لمعظم الرجال ، تصحيح العيوب يعني إستبدالها بغيرها .. «فولتير»
بمقدور الرجال التحدث في موضوع واحد لساعات طويلة ، أما النساء فيفعلن ذلك دون الحاجة إلى موضوع .. «كورت غوتز»
نحتاج نحن معشر النساء إلى الجمال لكي يحبنا الرجال ، ونحتاج إلى الغباء لكي نحبهم .. «كوكو شانيل»
الرجال يحبون قليلاً وغالباً ، والنساء كثيراً ونادراً .. «جورج أليوت»
لست مغرماً بأن أصبح رجلاً تركع عند قدميه كل النساء ، بل أكتفي أن تشعر أنثى واحدة بأني أعظم الرجال في نظرها ، وسأجعلها إمرأة فوق كل النساء .. «وليم شكسبير»
الرجال يحلمون قبل الزواج ، و يستيقظون بعده .. «برنارد شو»
الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا إلا أمثالهم .. «وليم شكسبير»
ما يقلق النساء هي الأمور التي دائماً ينساها الرجال ، وما يقلق الرجال هي الأمور التي دائماً تتذكرها النساء! .. «جورج برنارد شو»
يمكننا أن نسامح بسهولة الطفل الذي يخاف من الظلام ، أما مأساة الحياة الحقيقية فهي عندما يخشى الرجال الضوء .. «أفلاطون»
عبقرية المرأة تكمن في قلبها ، المرأة لم تخلق لتكون محط إعجاب الرجال جميعاً بل لتكون مصدراً لسعادة رجل واحد .. «سقراط»
الرجال الكبار والأفكار الكبيرة هي التي تصنع البلاد الكبيرة .. «مصطفى أمين»
وقد خلقت النساء لإمتحان جنون الرجال ، وخلق الرجال لإمتحان عقول النساء .. «مصطفى صادق الرافعي»
ليست الألقاب هي التي تشرّف الرجال ، بل الرجال هم الذين يشرّفون الألقاب .. «نيكولو مكيافيلي»
كلما زاد عمر النساء زاد إعتمادهن على مستحضرات التجميل ، أما الرجال فكلما زاد عمرهم زاد إعتمادهم على حسهم الفكاهي .. «جورج جان ناثان»
لقد كان عنده الكثير من القوات ، لكن القليل من الرجال .. «هيرودوت»
أتعس الرجال أقواهم جداً ، وأتعس النساء أجملهن جداً ، وكنت أتعس الجميع فقد كنت الجمال والقوة معاً .. «بولين» (شقيقة الامبراطور الفرنسي نابليون بونابرت)
يتم إختبار الذهب بالنار ، أما الرجال فيتم إختبارهم بالشدائد .. «سنيكا الأصغر» (فيلسوف وسياسي ومسرحي روماني)
✦ أمثال وحكم عن الحب ✦
الحب أعمى ... «أفلاطون»
الحب وردة والمرأة شوكتها ... «شوبنهاور»
يضاعف الحب من رقة الرجل ، ويضعف من رقة المرأة ... «جارلسون»
الحب يضعف التهذيب في المرأة ويقويه في الرجل ... «ريشتر»
الحب مبارزة تخرج منها المرأة منتصرة إذا أرادت ... «لابرويير»
الحب للمرأة كالرحيق للزهرة ... «تشارلز ثوب»
الحب عند الرجل مرض خطير ، وعند المرأة فضيلة كبرى ... «أنيس منصور»
الحب أنانية أثنين ... «مدام دو ستال»
الحب المجنون يجعل الناس وحوشاً ... «فيون»
ما الحب إلا جنون ... «شكسبير»
الحب ربيع المرأة وخريف الرجل ... «هيلين رونالد»
الحب يرى الورود بلا أشواك ... «مثل ألماني»
إذا أحبتك المرأة خافت عليك ، وإذا أحببتها خافت منك
الحب يستأذن المرأة في أن يدخل قلبها ، وأما الرجل فإنه يقتحم قلبه دون إستئذان ، وهذه هي مصيبتنا ... «برنارد شو»
إذا أحبت المرأة فعلت كثيراً ، وتكلمت قليلاً
الحب أعمى والمحبون لا يرون الحماقة التي يقترفون ... «شكسبير»
الحب نار تشوي قلب الرجل لتأكله المرأة
إذا شكا لك شاب من قسوة إمرأة ، فأعلم أن قلبه بين يديها ... «برنيس»
الحب دمعة وإبتسامة ... «جبران خليل جبران»
يعجبها مني أن أحبها ، ويطربها أن أشقى في سبيلها ... «شلر»
إذا كنت تحب امرأة فلا تقل لها أنا أحبكِ ، إن هذه العبارة أوّل ما تجعل المرأة تفكر في السيطرة عليك ... «كلارك جيبل»
إذا سمعت أن إمرأة أحبت رجلاً فقيراً ، فأعلم أنها مجنونة ، أو أذهب إلى طبيب الأذن لتتأكد من أنك تسمع جيداً ... «برونلي»
ما أقوى الحب ، فهو يجعل من الوحش إنساناً ، وحيناً يجعل الإنسان وحشاً ... «شكسبير»
الحب لا يعرف أي قانون ... «بوريسيوس»
الحب وهم يصوّر لك أن إمرأة ما تختلف عن الأخريات ... «مينكن»
الحب هو الأكثر عذوبة والأكثر مرارة ... «أوروبيديس»
الحب إمرأة ورجل وحرمان ... «بلزاك»
كلّما أزداد حبنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحب ... «جورج صاند»
خير لنا أن نحب فنخفق ، من أن لا نحب أبداً ... «تشيسون»
يصعب أن نكره من أحببناه كثيراً ... «كورنايل»
نتائج الحب غير متوقعة ... «ستاندال»
إذا أحب الرجل إمرأة سقاها من كأس حنانه ، وإذا أحبت المرأة رجلاً أظمأته دائماً الى شفتيها ... «بيرون»
الحب هو تاريخ المرأة وليس إلا حادثاً عابراً في حياة الرجل ... «مدام دو ستايل»
الحب يدخل الرجل عبر العينين ، ويدخل المرأة عبر الأذنين ... «مثل بولوني»
الرجال يموتون من الحب ، والنساء يحيين به ... «دوبرييه»
الغيرة هي الطاغية في مملكة الحب ... «سرفانتيس»
المرأة لغز ، مفتاحه كلمة واحدة هي : الحب ... «نيتشه»
المرأة بلا محبة إمرأة ميتة ... «أفلاطون»
ليس بالحب إلا ما نتخيله ... «بيف»
الحب أقوى العواطف لأنه أكثرها تركيباً ... «سبنسر»
الحب هو الدموع ، أن تبكي يعني أنك تحب ... «سانت بوف»
وجد الحب لسعادة القليلين ، ولشقاء الكثيرين ... «دولنكو»
الحب سعادة ترتعش ... «جبران خليل جبران»
إن الحب يهبط على المرأة في لحظة سكون ، مملوءة بالشك والإعجاب ... «ويلز»
✦ أمثال وحكم عن المرأة والرجل ✦
لا يليق بالرجل المهذب أن يسأل إمرأة عن سنها
أبتسم لزوجتك تجدها رهن إشارتك
أبغض الرجال عند النساء : البخيل والجبان
أحسن الرجال حظاً مع النساء هو الرجل القادر عن الاستغناء عنهن!
إذا شكى لك شاب من قسوة إمرأة فأعلم أن قلبه بين يديها
إذا كان جمال الرجل يجذب بعض النساء ، فإن معظمهن يبحثن في الرجل عن رجولته لا عن جماله
إذا ميز الرجل المرأة بين جميع النساء فذلك هو الحب ، واذا أصبحت النساء جميعاً لا يعنين الرجل ما تعنيه إمرأة واحدة فذلك هو الحب
إذا أبتسمت المرأة للرجل في الطريق جرى خلفها ، وإذا أبتسم الرجل للمرأة تمنت أن يجري خلفها
إذا خسر الرجل صديقه لأجل إمرأة ، فإنه يخسر المرأة والصديق معاً
إذا فقد الرجل المرأة التي يهواها فإنه يصعب عليه أن يجد غيرها بسهولة
إذا أحب الرجل أظهر حبه دون إبطاء ، أما المرأة فبعكسه تماماً
أسوأ أنواع الرجال من لا يثق بإمرأته ، إنه يحقر نفسه من حيث لا يدري
أسعد رجل في العالم هو ذاك الذي يكون الاول بقلب المرأة
أعتقد أن الرجال أقل كذباً من النساء ، بإستثناء ساعة يغازلونهن فيها
أغبى أنواع الرجال الذي يحب إمرأة لا تحبه
أكثر ما تخشاه المرأة من الرجل هو صمته ، وأكثر ما يخشاه الرجل من المرأة كلامها
التملك بالنسبة للرجل نهاية ، لكنه للمرأة بداية
الرجال تفهمهم النساء ، ولكن النساء لا يفهمهن الا النساء
الرجال هم السبب في عدم حب النساء للرجال
الرجل الذي لا يغفر للمرأة هفواتها ، لا يتمتع بفضائلها
الرجل رجل في بعض الاوقات ، والأنثى أنثى في كل الاوقات
الرجل له مصباح هو الضمير ، والمرأة لها نجم هو الامل ، فالمصباح يهدي والامل ينجي
الرجل الذي يهابه الرجال تحبه النساء
الرجل جذع الشجرة وساقها وأوراقها ، أما المرأة فهي ثمارها
الرجل هو الذي يتصدى للفهد ، ويخاف من المرأة
الرجل يفكر ثم يقرر ، والمرأة تقرر ثم تفكر
الرجل يخفي خيانته وراء إبتسامته ، والمرأة تخفيها وراء دموعها
الرجل أرجوحة بين إبتسامة المرأة ودموعها
الرجل القوي هو الذي يخضع المرأة لإرادته دون أن يأمرها بذلك
الرجل يظل جاهلاً بالصفات التي يكرهها في المرأة حتى يتزوج
الرجال يصنعون عظائم الامور هذه حقيقة ، لكن النساء يصنعن الرجال هذه حقيقة ننساها دائماً
يغرق الرجل في الحب بعينيه والمرأة بأذنيها
لا يستطيع الإنسان أن يحيا على الجمال ولكنه يموت من أجله!
المرأة تضيع عشرين عاماً لتحول أبنها إلى رجل ، وإمرأة أخرى تجعله أحمق في عشرين دقيقة!
تفضل المرأة أن يموت الرجل فيها أولاً ، وأن يموت منها بعد ذلك!
المرأة : كائن جغرافي يحاول دائماً إخفاء تاريخه!
أن هذه الفتاة كالموت إذا عرفتها فلن تعرف بعدها!
الزواج ليس «قسمة ونصيب» أنه قسمة وضرب
يبدو أنها تحبك جداً بدليل أنها تزوجت من شخص أخر غيرك!
أن زوجته غاية في الإنسانية لأنها تسمح له بزيارة أمه كلما أراد ، بل وتذهب معه حاملة لها زهوراً كثيرة لتضعها على قبرها ..!!
ثلاث نساء في حياة الرجل إمرأة لا يستطيع الحياة بدونها ، وإمرأة لا يستطيع الحياة معها ، وإمرأة تشاركه الحياة
للقط سبعه أرواح وللمرأة أرواح سبعة قطط!
أسعد سيدة تتزوج عالم آثار فكلما تقدمت في السن زاد تقديره لها !!
الشيخوخة تبدأ عندما تحرص زوجتك على سداد أقساط التأمين على حياتك قبل موعدها
زينة الرجال الأدب ، وزينة النساء ما يلبسونه..!
يختبر الذهب بالنار وتختبر المرأة بالذهب
أروع الجنون جنون المرأة في الحب
إذا قالت لك المرأة إني أحبك فأعلم أنها رأفت بك.!
إذا أحبتك المرأة أعطتك الدنيا وإذا كرهتك أحرقت بك الدنيا
لا تسأل المرأة عمن تحب بل عمن تكره!
الحب قصة حياة المرأة وهو مرحلة من مراحل حياة الرجل
المرأة إذا أحبت كانت ملاكاً كريماً ، فإذا دبت الغيرة في قلبها تبدلت شيطاناً رجيماً
المرأة لا تحب إلا الأطفال وتحب زوجها إذا كان كذلك!!
المرأة تحيا لتسعد بالحب ، والرجل يحب ليسعد بالحياة
الحب للمرأة كالرحيق للزهرة
تحب المرأة أن يتذكر زوجها يوم ميلادها بشرط أن ينسى عمرها!!
تحب المرأة ما تسمع ويحب الرجل ما يرى!
الحب وسيلة بالنسبة للرجل وغاية بالنسبة للمرأة
وجه المرأة مرآة صافية لما يدور في أعماقها
الزواج : هو الشيء الوحيد الذي ينقل المرأة من عالم الخيال إلى عالم الواقع
الزواج : أفضل الطرق لمعرفة الأشياء التي يكرهها الرجل في المرأة
الزواج : يانصيب يقامر فيه الرجال بحريتهم والنساء بسعادتهن!
الزواج : معاهدة تبيح للمرأة إحتلال منزل الزوج على أن يدفع الزوج نفقات ذلك الاحتلال!
الزواج : بالنسبة للمرأة حلم جميل وبالنسبة للرجل مسؤولية ثقيلة
يتزوج الرجل تعباً ، وتتزوج المرأة حب إستطلاع ، وغالباً يندم الأثنان!
الفرق بين الحب قبل الزواج والحب بعده ، كالفرق بين نار المشعل ونار الموقد ، الأول يتوهج ولا يدفئ ، والثاني يدفئ ولا يتوهج!
الزواج الناجح يتطلب الوقوع في الحب مرات عديدة ، مع نفس الشخص دائماً
كل عقل الرجل لا يساوي عاطفة من عواطف المرأة
عندما تسمو عاطفة الحب عند المرأة تصبح حناناً
الحياء والصمت أجمل زينات المرأة
المرأة الهادئة تفرض الاعتبار
تتألق المرأة من أجل إمرأة أخرى وتتزوج لأن غيرها سيسبقها الى الزواج وتعني بمنزلها لتبدو نظيفة أمام زائرتها ولو لا هذا لكان للمرأة شأن آخر!
عندما تبكي المرأة تتحطم مقاومة الرجل
دموع المرأة وسيلة هجومها على الرجل
دموع المرأة خطباء صامتون
دمعة واحدة من إمرأة جميلة تكفي لأن تدحض براهين الرجل كلها!
كلما كسبت المرأة مساحات من التحرر ازداد قصر ثوبها..!
الحياة إمرأة تستحم بدموع عشاقها وتتعطر بدماء قتلاها..!
✦ مجموعة من الأمثال الشعبية ✦
أطلب لأخوك الخير ان ما جالك منه يكفيك شره - أمثلة مصرية
الأصيل يتعاتب أما الندل ما يتعاتبش - أمثلة مصرية
ياما تحت السواهي دواهي - أمثلة مصرية
اشترى الجار قبل الدار - أمثلة مصرية
إذا كان الغلة تيجى قد التبن كانت الحما تحب مرات الابن - أمثلة مصرية
أدعي على ابنى و أكره اللى يقول آمين - أمثلة مصرية
من بره رخام ، ومن جوه سخام - أمثلة مصرية
لو كان القرد بص لحاله ، ما كان اللعب جه على باله - أمثلة مصرية
طول ما هو على الحصيرة ، لا هيشوف طويلة ولا قصيرة - أمثلة مصرية
جبنا الاقرع يونسنا ، كشف راسه وخوفنا - أمثلة مصرية
خد الاصيلة و لو كانت على الحصيرة - أمثلة مصرية
أم واحدة ربنا محيرها ، و أم عشرة ربنا مدبرها - أمثلة مصرية
أبرد من طينة الشتا - أمثلة أردنية
الغربة بتضيع الاصل - أمثلة أردنية
عمر القصير ما يوكل تين - أمثلة أردنية
من رادك ريده ومن طلب بُعدك جافيه - أمثلة أردنية
من يمشي على رجليه اشهود ما عليه - أمثلة أردنية
من شاف حاله انشغل باله - أمثلة أردنية
مش كل من صف الصواني حلواني - أمثلة أردنية
اللي قلبه على حبيبه يدور عليه ويجيبه - أمثلة أردنية
كل شيء بالسيف إلا المحبة بالكيف - أمثلة أردنية
اللي عمل معروف وتمه يرحم الله أبوه وأمه - أمثلة أردنية
الي عاضته الحية يخاف جرة الحبل - أمثلة عراقية
أطعم الحلك تستحي العين - أمثلة عراقية
عند البطون تعمى العيون - أمثلة عراقية
سبع صنايع والبخت ضايع - أمثلة عراقية
اللسان الطيب يطلع الحية من الزاغور - أمثلة عراقية
موكل من صخم وجهه كال آني حداد - أمثلة عراقية
أحاجيج يا بنتي وأسمعج يا جنتي - أمثلة عراقية
الشين التعرفه أحسن من الزين الما تعرفه - أمثلة عراقية
الما تسوكه مرضعه ضرب العصا ما ينفعه - أمثلة عراقية
دخانك عماني وطبيخك ما جاني - أمثلة عراقية
يا من تعب يامن شكى يا من على الحاضر لكى - أمثلة عراقية
الحجارة الما تعجبك تفشخك - أمثلة عراقية
ما يحك جلدك إلا ظفرك - أمثلة عراقية
يلي ما داق المغراية ، ما بيعرف شو الحكاية - أمثلة سورية
خطف الكباية من راس الماعون - أمثلة سورية
مو كل مين صف الصواني قال انا حلواني - أمثلة سورية
اذا صاحبك عسل لا تلحسه كله - أمثلة سورية
يلي بيته من ازاز ما بيضرب الناس بالحجار - أمثلة سورية
حط اصبعك بعينك بتوجعك متل ما بتوجع غيرك - أمثلة سورية
عشرة الناس بتتعب الراس - أمثلة سورية
يا جاري انت بحالك وانا بحالي - أمثلة سورية
بكرا بيدوب التلج وبيبان المرج - أمثلة سورية
الحكي الك يا جارة اسمعي يا كنه - أمثلة سورية
اذا بدك مرتك تلين عليك بحطب التين - أمثلة سورية
الإيد يلي ما بتحبها بوسها وادعي عليها بالكسر - أمثلة سورية
زوجك على ما عودتي وابنك على ما ربيتي - أمثلة سورية
لو لا علبة مكي كانت حالتها بتبكي - أمثلة سورية
الي حاشتو بالكار يجي للمحطة - أمثلة تونسية
الحب في القلب ، زي عضة الكلب - أمثلة تونسية
مين يوم ولدوني ، فالهم حطونـــي - أمثلة تونسية
تعّب جسمك ولا اتّعب قلبك - أمثلة تونسية
الضحك ساعة ، والبكي مشـــوار - أمثلة تونسية
اكنس بيتك و رشو ، ما تعرف مين يخشلو - أمثلة تونسية
لي ما تربية الأهالي ، تربية الأيام و الليالــي - أمثلة تونسية
عملها وبكى ، سبقني و اشتكى - أمثلة تونسية
قالوا للجمل زمّر قال لا شفايف ملمومة ولا صوابع مضمومة - أمثلة تونسية
المال السايب يعلم السرقة - أمثلة تونسية
العشق بعد الستين كيف المشي في الطين - أمثلة تونسية
اذا تفاهمت العجوزة و الكنة ابليس يدخل للجنة - أمثلة جزائرية
تدبيرة الفار على مول الدار - أمثلة جزائرية
تهنى الفرطاس من حكان الراس - أمثلة جزائرية
طرشة أو قلولها ولولي - أمثلة جزائرية
إذا تخلطت الأديان شد في دينك - أمثلة جزائرية
الصيف قاطو و الشتا بوقاطو - أمثلة جزائرية
اللي يحب شباح ما يقول آح - أمثلة جزائرية
طوال الخيط ما هو خياط - أمثلة جزائرية
اللي باعك بالفول بيعه بقشوره - أمثلة جزائرية
الهضرة للسارية و المعنى للجارية - أمثلة مغربية
قلب البرمة على فمها ، تطلع البنت لمها - أمثلة مغربية
الي وصل بلاد غير بلادو خل الهم لولادو - أمثلة مغربية
إلى مشى الزين ابقاو حروفو - أمثلة مغربية
اللي دارها بديه افكها بسنيه - أمثلة مغربية
اللي بغا يدفع البلا يتوضأ للصلا - أمثلة مغربية
اللي خلى غذاتو لعشاتو ، ما شفع ذاتو - أمثلة مغربية
اللي بغى لعسل يصبر لقريص النحل - أمثلة مغربية
الشوف ما يبرد الجوف ، والناقة ما ترضع الخروف - أمثلة مغربية
أمدح صاحبك مع الناس ، و لومو الراس فالراس - أمثلة مغربية
✦ مجموعة من أمثال العرب ✦
من عاشر القوم أربعين يوم صار منهم
من سدد ديونه نامت عيونه
زينة المرأة نسلها وزينة النخله حملها
كثر الكلام يجلب الملامة
أسأل مجرب ولا تسأل طبيب
أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب
بات مظلوم ولا تبات ظالم
لا تنهى عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي تعاتبه
لا تمدحنّ إمرءاً حتّى تجرّبه ولا تذمّه من غير تجريب
التعبير نصف التجارة
أنت تقرأ
منوعات بنات 💯
ChickLitأّمًمً هّـذِأّ أّلَکْتٌـأّبً بًيِّهّـ کْلَشُـيِّ يِّخِـطِر عٌلَيِّ بًأّلَکْمً وٌتٌـعٌأّرفُـ کْذِأّلَکْ أّدٍخِـلَوٌ وٌشُـوٌفُـوٌهّـ أّحًبًنِکْمً