لماذا يواجه نمط INFJ المحب للكتابة صعوبه حين يكتب ؟

574 24 1
                                    

‏‮
وفقًا لبعض المصادر على الإنترنت، نلاحظ أن أغلب نمط INFJ يحبون الكتابة ويظهرون الشغف في التعبير عن أنفسهم، لكن ولعدة أسباب تواجههم بعض الصعوبات أثناء الكتابة، وهناك الكثير من الصفات في هذا النمط تعزز من هذه الصعوبات، كالسعي للكمال وللأفضل، وايجاد أفضل وأعمق المصطلحات، أو صعوبة في وصف شعور ما في كلمات و وضع أفكارهم في جملة وقد تكون هذه أصعب مشكلة تواجههم، وفي بعض المدونات نجد أن أكثر الكلمات تم البحث عنها من قبل INFJ هي ( مشاكل في الكتابة )، ( صعوبة الكتابة )، ( قضاء وقت صعب في الكتابة ).
وبعد تحليل كمية كبيرة من المعلومات عن الإنطوائيين بشكل عام وINFJ بشكل خاص، تم تحديد ثلاث أسباب لهذه الصعوبات.
وحتى وإن لم تكن INFJ قد تكون تواجه أحد هذه الأسباب لأنها أيضًا تجتمع تحت الإنطوائية.

——————

١- نمط INFJ بحاجة لفهم كامل الأمر قبل ان يجربه:
الإجتماعيين بشكل عام، يحبون الإندفاع بالأمور والأوضاع الجديدة عليهم كنوع من التجارب أو الخبرات الجديدة، وعلى العكس، الإنطوائيين عندما يريدون أن يبدأوا في أمر ما يأخذون خطوة للخلف ويراقبون من سبقوهم حتى يحللون الأمر ويشعرون بأنه باستطاعتهم تحمله، بكل هدوء يستطيعون كسب الكثير من تصرف ( انتظر وراقب ).
لذا قد يأخذ الأمر منهم وقت طويل حتى يبدأوا في الكتابة، فهم بحاجة للوصول إلى مرحلة من الرضى التام عن ما سيقدمون على فعله ولشدة اهتمامهم بالتفاصيل سيهتمون بكل شيء وما قد يراه الأخرين أمر بسيط.
——

‏‮
٢- نمط INFJ يفكر بطريقة ومضات وشعور، حيث يكون من الصعب وضع الأفكار في جمل:
يعبر INFJ من خلال حدسه وعواطفه، لذا سيتواصل من خلال كلمات مثل لدي "شعور"، "حدس"، "تبصر"، "نظرة".
القليل من الأوقات قد تتكون كلمات عند تفكيرهم، وهذا يفسر عدم حبهم للأسئلة المفاجئة أو لردهم المتأخر لأنه قد يأخذون بعض اللحظات في التفكير عن الكلمة المناسبة.
فما يحدث بالداخل هو أنهم (يرون) الأشياء أو الأفكار في ومضات من صور التي تتبع بعضها البعض بسرعه من خلال عقولهم، مع تصنيف كل صوره ضمن بيانات معينة، لهذا يصعب عليهم شرح مشاعرهم في كلمات.
فهذه الأفكار التصورية تستطيع خلق الإبداع لكن بعد وقت طويل وبذل جهد كبير في ايجاد الكلمات المناسبة بالنسبة لهم.
على سبيل المثال: عندما يريد أحد منهم كتابة نص معين يتضمن مشاعرهم، كومضة سريعة وفكرة أولى لن تأتيهم الكلمه عن الشعور نفسه كإن أرادوا التحدث عن حزنهم لن تأتي لهم كلمة (حزن) في طابع واضح، بل سيشعرون بشعور الحزن أولًا ثم تذكر مواقف تصورية في أوقات كانوا حزينين فيها ثم تبدأ عقولهم في تصنيف وترتيب هذه الصور في بيانات وتحليلها حتى يصلوا لكلمة (حزن) وحينها تبدأ عقولهم بسرد مرادفات لهذه الكلمة، والنقطة الأخيرة هذه سببها هو إيجاد كلمة أعمق توصف الحزن.

——
‏‮
٣- رحلة البحث عن العمق:
تقريبًا من المستحيل على INFJ التفكير بشكل سطحي عن أي شيء، وبعض الإنطوائيين بشكل عام، عندما يكونون مهتمين بشيء سيصلون لأعماقه.
هم يتبعون كل خيط من تحليلاتهم في الماضي وعن المستقبل، وقدرة حدسهم العالي وتحليلاتهم الدقيقة، يحفز من اندفاعهم نحو الأعماق، فحساب العشرات من النتائج المحتملة من تحليلاتهم وتلك النتائج التي تمت معالجتها بعد مرورها من خيالهم لتعزيز فكرة الكتابة خصوصًا للروايات والتشبيهات، تأتي بشكل سريع في طليعة دماغهم وبسهولة كالتنفس، هذه مراحل عمقهم.
فعند بداية الكتابة وفي المسودات سيكتبون كل ما يخطر ببالهم ويسترسلون بالكتابة بسبب تدفق الأفكار حيث كل خيط من العمق يسحب الأخر، فنجد على سبيل المثال محادثة طويلة بين أبطال الرواية وأخذت الكثير من الصفحات، حيث أن عمق المحادثة برؤوسهم كانت كما لو أنها محادثتهم الخاصة وتساؤلاتهم الخاصة وتم الاسترسال بالأمر دون شعورهم حتى يتوقفوا عن الكتابة فيرون تلك السطور الكثيره.
وحينها تبدأ مرحلة جمع الأفكار من تلك الأسطر وحصرها في أسطر أقل واختيار أعمق الأفكار والمصطلحات.

—————————

كيف تكتب أكثر؟
سواء إن كنت INFJ او انطوائي او شخص يعاني من صعوبات في الكتابة، الجواب يكمن في تدريب بسيط جدًا وهو :
( عليك أن تكتب، أكتب فحسب )
حتى لو شعرت بالصغر من نفسك، أو ان ما كتبته لا يشابه الفكرة التي في رأسك، أو كونك لم تستطع ايجاد الكلمة المناسبة، عليك أن تكمل، كلما كتبت أكثر زادت فرصك في التعرف على نفسك وزادت نسبة فهمك لأفكارك ومعرفة مهاراتك وتطويرها.
لكي تكتب بشكل أفضل أو لتسهل عليك الكتابة، عليك فهم نفسك وأفكارك جيدًا، وبالتدريب على الكتابة كثيرًا ستستطيع الوصول لمرحلة افضل، ثق بنفسك و ثق بقدراتك.
—————————
إن كنتم مهتمون في معرفة ( كُتاب INFJ ) أكثر ابحثوا في موقع أمازون عن كتاب باسم
‏( The INFJ writer )
للكاتبة Lauren Sapala ، باللغة الإنجليزية

______________

سؤال : سبب أخر تواجهه عند الكتابة؟

______________________
اعترافات_infj

INFJحيث تعيش القصص. اكتشف الآن