معنى The Meaning بالنسبة لل INFJ

490 21 2
                                    

‏‮
* بدايةً أنبه المقصود هُنا المعنى الدنيوي والحياتي *

المعنى، شخصية INFJ العميقة تحثه باستمرار على البحث في معاني كل شيء حوله وفي كل أمر يقوم به، فهو لا يحب الأمور السطحية أو حتى القيام بها، ولو أضطر على ذلك ستجده يخترع فكرة عميقة تخصه كي يتشجع على القيام بهذا الفعل.
فطبيعته وعقله الذي يستوعب عدة عوالم بداخله قادر على ايجاد او حتى اختراع الآلاف من المعاني في شيء واحد، وعند عدم وجود ما يجده معنى مناسب و عميق له فهذا يسبب له الإحباط والتكاسل عن القيام به، فهو قد يُفكر كثيرًا ويدخل بحالات تأملية لوقت طويل فقط لايجاد المعنى.
لكن لماذا؟ لماذا يبحث دومًا عن المعنى؟
——
١- طبيعة عقلك:
هذا هو أساس عقلك ، والعدسة التي ترى بها العالم من حولك، وتغوص بعيدًا عن سطح العالم إلى أعماقه لاكتشاف كل ما هو ثمين ومخبأ هناك، فبكل بساطة هو يسأل فيه نفسه ( لماذا؟ ) حتى تجده يغوص في لمح البصر لأعماق عوالمه المختلفة لايجاد المعنى.
-
٢- يهتمون بالأخرين جيدًا :
يهتمون جدًا بالانسانية، وبالأخرين بسبب طبيعتهم العاطفية المُفكرة، فهو يفكر باحتياجات الناس وما هو مناسب لكل شخص، وماذا يعنيه لهم فعل أو معرفة أمر ما، لذلك هو يوفره و يبحث عن معانيه لتصل إليهم بالشكل الذي يحتاجونه، كي يشعروا بالترحيب وبأنهم في أماكنهم الصحيحة، ويحصلوا على السلام في تلك الفكرة. فعمومًا هم يستخرجون كل ما هو مناسب و ذو معنى عميق من كل شيء لاسعاد وافادة غيرهم.
-
٣- طبيعتهم الانطوائية:
الانطوائي كثير العزلة ويقضي الكثير من وقته بمفرده مفكرًا ومتأملًا بكل ما حوله، عمومًا هم يفكرون كثيرًا وبكل شيء، وهذه الصفة تساعدهم لاكتشاف اعماق الاشياء والافعال، وما الذي قد يحصلون عليه من كل شيء وما الذي قد يضرهم به، كثرة تفكيرهم و انعزالهم بعيدًا عن المُلهيات تعني لهم الكثير وليس فقط شحن الذات، فهي قادرة على صنع عالم جديد مليء بالمعاني العميقة لديهم، وإن سألتهم عن أي شيء من حولهم ستجده ذو معنى عميق ويسردون لك أمورًا لن تكون قادرًا على معرفتها دون أن يقولوها لك.
-
٤- طبيعتهم الحازمة:
حزمهم يساعدهم كثيرًا على فعل الكثير من الأمور التي تساعدهم على اكتشاف العوالم العميقة المخفية، مثلًا حبهم للمعرفة والتعلم، فهم سيوفرون كل الأوقات كي يقرأوا ولو سطرًا عن الموضوع الذي يثير اهتمامهم، وهذا الموضوع ستجده مليء بالعمق والأمور التي تشكل معنى في حياته أو معنى في حياة غيره و يريد التزود بهذا العلم لمساعدة ذلك الشخص، فهو قد يسهر لعدة ليالي ليقرأ عن مرض أحد اصدقائه كي يفيده، أو حتى موضوع يثير فضول واهتمام صديقه ليكتشف اعماق الموضوع ويسرده له.

‏‮
كل شخص في هذا العالم يبحث عن معنى أو طريق لهدفه أو لمعنى حياته، أمور يضعها أمام عينيه لتسحبه من يأسه لحياة ملؤها الشغف، وضع هذه المعاني او الأهداف سيجعلك تكتشف أمورًا لم تكن تعرفها عن نفسك، ستحقق ما لم تكن تحلم به من قبل.
أشخاص نمط INFJ لديهم تلك الخصال العاطفية والمراعية التي تحثهم على شغفهم الدائم.
سماع كل تلك القصص عن معاناة الأخرين وما يحدث بهذا العالم شيء مؤلم بالنسبة للجميع، وأثق تمام الثقة بأن الكل يهتم بهذا العالم والكل له طريقته، لكن كـINFJ هو يعلم بأن الإهتمام وحده غير كافي، بل يلزمه فعل أمر ما.
وما هذه الأمور التي يلزم عليك فعلها كـINFJ لتشعر بأن لحياتك معنى لهذا العالم؟

١- مساعدة الأخرين:
هم طبيعيًا اطباء معالجون ولهم قدرة جيدة على الاستماع، وبحدسهم هم قادرين على معرفة والشعور بالكلام والمشاعر التي لم تقال او لم تُظهر، نصائحهم قادرة على تمهيد الطريق لك لحل مشكلتك، لا يقولون الأمور السطحية للمواساة، سيشكلون الكلام بحيث يناسبك ويلمس أعماقك.
ابدأ بمساعدة الأصدقاء والعائلة وستجد بالتدريج ردود الفعل التي تسرك و تحثك على مساعدة الأخرين أكثر وايجاد هدف يملأ فراغ شغفك.
مساعدة الأخرين ستساعدك على أن تكون شخصًا أفضل والتي تؤدي لثقتك بنفسك وحصولك على سعادة داخلية والرضى، هنالك مقولة قديمة تقول ( مساعدك للأخرين كمساعدتك لنفسك المستقبلية )، أي أنك تساعد نفسك أيضًا عند مساعدة الغير، فهذا يحسن من جانبك الانساني، ويجعلك تشعر باحساس أخف، فكل شخص خُلق في هذا العالم يحمل مسؤولية تحسينه ومساعدة الأخرين فيه، فهذا ينشر السلام والمحبة، ويعزز من ثقتك و سلامة الداخلي.

٢- اعثر على عمل ذو معنى:
نمط INFJ لديهم الكثير من المهارات والشغف والمعرفة التي يجب أن تستعمل في الأعمال ذات معنى والمفيدة في تحسين العالم، سواء كان عملًا ذو مقابل مادي، أو عملًا تطوعيًا، كرس مهاراتك وافكارك وشغفك في تحسين هذا العالم.
اعمل ما تراه مناسبًا لك ولغيرك سترى الكم الهائل من الشعور المرضي الذي سيتركه بنفسك.

٣- إقرأ و أكتب:
القراءة ستزيدك معرفة والمعرفة تؤدي لتحسينك لهذا العالم بطريقة ما، الكتابة حتى لو لم يقرأ أي أحد ما تكتبه، ستكتشف من خلالها اشياء لم تصل من قلبك لعقلك، وتتعرف على نفسك أكثر وتفهم أكثر.

٤- افعل قراراتك الشخصية:
هناك مقوله أعتقد الكثير منكم يعرفها ( لتغير العالم إبدأ بتغيير نفسك ).
و بدون وعي او ادراك منك، أي فعل جيد تقوم به ستجد من يتبعك عليه أو يتأثر من فعلتك تلك، ونفس الأمر على الافعال السيئة، فراقب نفسك دائمًا وابدًا على ما تفعله.
__

لكل شخص قد يكون يبحث عن سبب، عن معنى !
تذكر دائمًا بأن حياتك هنا مليئة بالأسباب لكنك تظن بأنها غير موجوده لأنك لم تنظر جيدًا، المعنى خلف الحياة، سبب قيامك بالأمور، لها قيمة كبيرة بنفسك لملء ذلك الفراغ في قلبك، وهنا أسباب قد تكون ممهدة لحياة شغوفة:

١- الحياة مسرح للتعلم، نستطيع التعلم من كل موقف سيء أو جيد.
٢- الحياة ليست ثابته، فهي في تغير مستمر كأمواج البحر ، تعطيك مواقف عصيبة لكن ستجد في المقابل مواقف جميلة بانتظارك.
٣- الحياة هدية، حياتك توجد بها الكثير من الأمور المفقودة بالنسبة لغيرك، استغل نعم حياتك ولا تفكر بالمفقود منك.
٤- حياتك ليست ملك لك فقط، فهي ايضًا تنتمي لمن هم حولك ولمن يهتمون بك ويحبونك، اهتم بها وبنفسك من اجلهم.
٥- انت من تستطيع ايجاد الجمال فيه حياتك وبالامور التي حولك هذه مهمتك.
٦- الجميع يمر بالمواقف التي تخلف الندوب، لا تكره ندوبك وكن ممتنًا لها، بالنهايه تعلمت شيئًا منها.
٧- أن تبذل جهدك لتحل مشاكلك وتواجهها يبين مدى قوتك وثقتك واصرارك، المشاكل ستجعلك تفهم الكثير من الأمور لذلك لا تتجاهلها وتعامل معها بحمكة.
٨- أن تعيش حياتك، هو أن تكتشف نفسك وما تحب و تعمق نفسك في سبيل هذه الأشياء ، ان تنظر لنفسك و تفهمها وتقدم لها كل ما تستطيع لانك تستحق ولانك ثمين.
————

#infj

INFJحيث تعيش القصص. اكتشف الآن