مراجعة نقدية "ألحان البنفسج"

91 14 3
                                    

نقد قصة "ألحان البنفسج". افتتحت الكاتبة القصة بغموض لطيف مناسب لبيئة القصة، حيث بدأت بعجوز جميلة جالسة مع شاب وسيم وعلي ما يبدو أنهم يسترجعون بعض من ذكرياتهم، مما يولد لك سؤال مهم كيف هي تلك الذكريات ؟ وعن ماذا؟

1-اللغة. ركزت الكاتبة علي لغة القصة بشكل جيد، حيث أنها لم تملك ما يذكر من الأخطاء الإملائية، كذلك وضعت علامات الترقيم في أماكنها الصحيحة.

2-السرد. كان السرد لطيف وجيد، لكن كنت لأحبذ لو قللت الكاتبة من الكلام المقفى، حيث إنَّ زيادته في النثر يؤدي إلى الملل والرتيبة، و لا يؤدي الغرض المفترض القيام به، و يصعب الفهم علي القارئ. أيضًا، استخدام الكاتبة لكلمة "بطلتنا" في القصة لم أحبذها، حيث أنه من الأفضل لو أنها تركت القارئ يشعر بالشخصيات و يتعامل معها علي أنها موجودة، و ليس فقط قصة يستمع إليها، ولدي شخصياتها مهمات محددة.
3-الحبكة. كانت الحبكة خيالية لطيفة، لكنها كانت بحاجة لبعض من الإضافات، كتوضيح لماهية البطل، و أسباب عدم موافقة والدها علي الزواج في البداية.

4-الشخصيات. علي الرغم من قلة الشخصيات إلّا انها كانت مناسبة للقصة وأدت غرضها بنجاح، كما أن وصف الشخصيات كان ناجح كذلك.
5-وصف القصة. كان الوصف لطيف، لكنني شخصيًا لم أفهمه، هو بكل تأكيد له علاقة بالقصة و لكنني لا أجدها.
6-غلاف القصة و العنوان كانا مناسبين و رائعين ايضًا.
في النهاية، لقد أحسنت الكاتبة عملًا بإخراج هذا العمل الفني الرائع، و انتظر منها الأفضل مستقبلًا. دُمْتُمْ في تَفَرُدْ.

أوبالوسحيث تعيش القصص. اكتشف الآن