ﻣﻦ ﻓﺘﺮﺓ ﺑﻨﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻣﺴﻜﻮﻫﺎ ﺑﺘﺘﻜﻠﻢ ﻣﻊ ﻭﻟﺪ ﻭﺍﻻﺧﺼﺎﺋﻴﻦ ﻋﺮﻓﻮﺍ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﺿﺮﺑﻮﻫﺎ ﻭﻫﺪﺩﻭﻫﺎ ﻟﻤﺎ ﺗﺼﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺡ ﺗﻼﻗﻲ ﺍﻫﻠﻬﺎ ﻋﺎﺭﻓﻴﻦ .
ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻗﺒﻞ ﻣﺎ ﺗﻤﺸﻲ ﺍﺷﺘﺮﺕ ﺳﻢ ﻭﺷﺮﺑﺘﻪ ﻭﻣﺎﺗﺖ، ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﻣﻤﻜﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺪﺭﻛﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﺷﻨﻮ ﺍﻧﺘﺤﺎﺭ ﻟﻸﺳﻒ !!
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻰ ﻏﺰﻭﺓ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺮﺩ ﺷﺪﻳﺪ، ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﺟﺮﺡ ﻓﻰ ﺭﺃﺳﻪ .. ﻭﺣﺎﻥ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ .. ﻭﻫﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﻨﺎﺑﺔ ﻭﻻﺯﻡ ﻳﻐﺘﺴﻞ .. ﻓﻘﺎﻟﻬﻢ ﺍﻧﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﺟﺮﺡ ﻭﺧﺎﻳﻒ ﻟﻮ ﺍﻏﺘﺴﻞ ﻳﺤﺼﻞ ﺣﺎﺟﺔ .. ﻗﺎﻟﻮﻟﻴﻬﻮ ﻻ ﻧﺮﻯ ﻟﻚ ﺍﻻ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ .. ﺍﻏﺘﺴﻞ ﻓﻤﺎﺕ .
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﻋﺮﻑ ﻏﻀﺐ ﻭﻗﺎﻝ : ﻗﺘﻠﻮﻩ ﻗﺘﻠﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻣﻦ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﻗﺮﻳﺖ ﺑﻮﺳﺖ ﻋﻦ ﺩﻛﺘﻮﺭ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻰ ﺍﻥ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﺮﻭﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ ﻟﻤﺪﺓ 11 ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻤﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﺭﺯﻗﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺣﺼﻞ ﻣﻀﺎﻋﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﺎﺕ ﻓﻰ ﺑﻄﻨﻬﺎ ..
ﺍﺧﺖ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺎﺗﻜﻠﻤﻬﺎ ﺍﻧﻮ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﺎﺕ ﻋﺸﺎﻥ ﻣﻤﻜﻦ ﺗﺤﺼﻞ ﻟﻴﻬﺎ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺃﺻﺮ ﻭﺩﺧﻞ ﻗﺎﻟﻴﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻧﻬﺎ ﻣﺎﺗﺖ .
ﻧﺤﻦ ﺍﻛﺘﺮ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺟﺎﻫﻞ ﺑﻜﻞ ﻣﻌﺎﻧﻰ ﺍﻻﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ، ﺃﻛﺘﺮ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻋﺎﻳﺰ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﺄﻫﻴﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻰﺀ .
ﺍﻟﻨﺒﻰ ﺻﻞّ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻨﺎ ﺇﻥ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﻓﻖ ﻓﻲ ﺷﻰﺀ ﺍﻻ ﺯﺍﻧﻪ، ﺑﺪﻟﻨﺎﻩ ﻛﻴﻒ ﻧﺘﻔﻨﻦ ﻓﻲ ﻭﺟﻊ ﻏﻴﺮﻧﺎ ﻭﻧﻤﻮﺗﻬﻢ ﻧﻔﺴﻴﺎ ﺑﻜﻼﻣﻨﺎ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭ ﺭﺧﻴﺺ ﻭﻣﺒﺘﺬﻝ .
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﺴﻴﺪﻧﺎ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﻟﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻟﺴﻴﺪﻧﺎ ﺑﻼﻝ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ !! ﻗﺎﻟﻴﻬﻮ : ﺍﻧﻚ ﺍﻣﺮﺅ ﻓﻴﻚ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ .
ﻭﺑﺴﺒﺒﻬﺎ ﻣﺸﻰ ﺍﺑﻰ ﺫﺭ ﻟﺴﻴﺪﻧﺎ ﺑﻼﻝ ﻭﻗﺎﻟﻴﻬﻮ ": ﺿﻊ ﻗﺪﻣﻚ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻰ ."
ﺩﻩ ﻓﻬﻢ ﺧﻄﺄﻩ .
ﺭﺑﻨﺎ ﻗﺎﻝ : " ﻭﻗﻮﻟﻮﺍ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺣُﺴﻨﺎ ."
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺎﺭﺿﻲ ﻳﻘﻄﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻋﺮﺍﺑﻲ ﺍﻟﻜﺎﻥ ﺑﻴﺒﻮﻝ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﻮﻟﻪ ﻋﺸﺎﻥ ﻣﺎﺗﺤﺼﻞ ﻟﻴﻬﻮ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﻻ ﺗﺬﺭﻣﻮﻩ ﻭﺩﻋﻮﻩ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﺮﻍ .
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﻐﻠﻂ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎﺑﻤﺸﻲ ﻳﻔﻀﺤﻬﻢ ﻭﻳﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻭﻳﻘﻮﻝ : " ﻣﺎ ﺑﺎﻝ ﺍﻗﻮﺍﻡ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ "...
ﻟﻼﺳﻒ ﻻ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻓﻬﻢ ﻓﻰ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻻﺧﻄﺎﺀ !! ﻭﻻ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﻄﻰﺀ !! ﻭﻻ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﻳﻌﺬﺭ، ﻭﻻ ﺍﻥ ﻛﻞ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﻟﻴﻬﺎ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻌﺎﻣﻞ ﻭﻻ ﺑﻨﻌﺮﻑ ﺷﻨﻮ ﻫﻰ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻞ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ !
ﻣﺤﺘﺎﺟﻴﻦ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻭﻝ ﻭﺟﺪﻳﺪ ﻣﻮﺵ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻳﺰﻳﻦ ﻳﺘﺮﺑﻮ !!
ﻟﻸﺳﻒ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﻫﻢ ﺍﻟﻌﺎﻭﺯﻳﻦ !
ﻭﺍﺣﺪ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻮﺑﺎﻳﻠﻪ ﺭﻥ ﻛﻮﺭﻛﻮ ﻓﻴﻬﻮ ﻣﺎﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺗﺎﻧﻲ .
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻘﻴﺾ ﻭﺍﺣﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﻗﻬﻮﺓ ﺩﻗﺶ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺰﺓ ﺍﻟﻜﺒﺎﺑﻲ ﻭﻗﻌﺖ ﺍﺗﻜﺴﺮﺕ ١٠٠ ﺣﺘﺔ ﻓﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻗﺎﻟﻴﻬﻮ ﻓﺪﺍﻙ ﻳﺎ ﺯﻭﻝ ﻓـ ﺑﻘﻰ ﺯﺑﻮﻥ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ
ﻭﺍﺣﺪ ﺷﺎﺏ ﻋﻨﺪﻩ ﻏﻀﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﻓﻄﺒﻴﻌﻲ ﺍﻧﻪ ﺑﻴﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺳﻲ ﻟﻤﺎ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ .. ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻧﺘﻘﺪﺗﻪ ﺍﻛﺘﺮ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻧﺖ ﺷﺎﺏ ﻛﻴﻒ ﺗﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺳﻲ ﺯﻋﻞ .. ﻣﻦ ﺳﺎﻋﺘﻬﺎ ﻣﺎﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺑﻴﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﻋﺪ .
ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺷﺎﻑ ﻧﺎﺱ ﻣﻮﻟﻌﻴﻦ ﻧﺎﺭ ﻓﻨﺎﺩﻯ ﻓﻴﻬﻢ ( ﻳﺎ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﻀﻮﺀ ) ﻭﻣﺎﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺗﺠﺮﺣﻬﻢ .
ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤُﺴﻴﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺷﺎﻓﻮﺍ ﺭﺍﺟﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﺑﻴﺘﻮﺿﻰ ﻏﻠﻂ .. ﻓﻜﺮﻭﺍ ﻛﻴﻒ ﻳﻨﺼﺤﻮﻩ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻧُﺮﻳﺪﻙ ﺍﻥ ﺗﺤﻜﻢ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳُﺤﺴﻦ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭ ﺑﺪﺃﻭﺍ ﻳﺘﻮﺿﻮﺍ ﻭ ﻟﻤﺎ ﺷﺎﻓﻬﻢ ﺍﻟﺮﺍﺟﻞ ﺿﺤﻚ ﻭﻗﺎﻝ : ﺍﻧﺎ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺍُﺣﺴﻦ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ .
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﺣُﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻛﻞ ﻫِﻴﻦ ﻟﻴﻦ ﺳﻬﻞ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ) .
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻧﺤﻦ ﻋﺎﻳﺰﻳﻦ ﺍﻋﺎﺩﺓ ﺗﺄﻫﻴﻞ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺭﺣِﻢ ﺭﺑﻲ .. ﺍﻧﺼﺢ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺒﺘﺨﻠﻲ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻚ ﻳﻘﺘﻨﻊ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﺗﺤﺮﺟﻮﺍ .. ﻳﺎﻣﺎ ﻧﺎﺱ ﻏﻠﻄﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻨﺼﺤﺘﻬﺎ ﻋﺸﺎﻥ ﺍﺳﻠﻮﺑﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﻣُﺴﺘﻔﺰ .. ﻭ ﻳﺎﻣﺎ ﻧﺎﺱ ﻋﻤﻠﺖ ﺍﻟﺼﺎﺡ ﻋﺸﺎﻥ ﺍﻟﺒﻴﻨﺼﺤﻬﻢ ﺍﺑﺘﺴﻢ ﻭ ﻫﻮ ﺑﻴﺘﻜﻠﻢ .
ﺭﺏ ﻛﻠﻤﺔ ﺭﻣﺎﻫﺎ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺍﻫﻠﻜﺖ ﺣﻴﺎﺓ ﺇﻧﺴﺎﻥ .
* ﺍﺳﻌﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻞ ﺍﻭﻗﺎﺗﻜﻢ *
أنت تقرأ
متع عقلك
Ficção Científicaهل تشعر بالملل؟؟ تعال و متع عقلك بأجمل القصص و الألغاز و المعلومات الغريبة والمفيدة وأكثر...