الجزء السادس عشر :
استيقظت أنجل من نومها على إثر صوت جمال الذي يحاول ايقاظها لتناول طعام الغداء. فركت عينيها بتثائب. ثم نزلت من على السرير.واتجهت نحو الحمام . غسلت وجهها عدة مرات متتالية ثم نظرت إلى المرآة .وابتسمت ابتسامة بلهاء . أحس بالسخف. فمسحت قطرات الندى من عليها. وغادرت مكانها. نحو المطبخ حيث ينتظرها جمال.هناك. جلست أنجل. وبدأت بتناول الطعام.
جمال بحيرة : لماذا انت هادئة هكذا؟!
أنجل بهدوء : اولست غاضبا مني ؟!.
يجيبها وابتسامة تعلو وجهه: لا . ليس تماما. المهم أنها انقضت على خير. ولكن كنت آمل من عقابك هذا. أن تفكري في عواقب الأمور وخيباتها. فأنت لا تعرفين . ( وهنا يرن هاتف المنزل)
يا ترى من ذا الذي يتصل بي في هذا الوقت؟!
نهض من كرسيه والتقط سماعة الهاتف : نعم من المتحدث ؟
مجهول : آسف لازعاجك سيدي انا حارس الحديقة. ولكنني احتاجك في أمر مهم .
جمال بحيرة : نعم تفضل. ماالأمر ؟
الحارس: في تلك الليلة . عندما هوجم الاولاد من قبل الذئب. حصلت على رقمك من الاولاد الذين ابلغوني بالأمر. وقد اتصلت بهيئة حماية الحيوان. ويودون ان تمنح لهم بعض المعلومات عن الحادثة. من أجل تجنب حوادث أخرى مماثلة لها.
جمال بهدوء : حسنا ما من مشكلة ؟ أرسل لي عنوان المكان. والوقت وسأكون هناك !
الحارس : حسنا.لقد ابلغوني ان احضرك في أقرب وقت ممكن لذا اذا أمكن . غدا فهو يوم مناسب لننهي الأمر. وشكرا لتفهمك سيدي.
جمال : لا بأس . سأكون عندك في تمام الساعة الثامنة صباحا قرب الحديقة.
الحارس: سأكون بانتظارك . وداعا
بعدها أغلق جمال الخط . وعاد لينهي طعامه مع أنجل
أنجل بفضول : من كان ؟
جمال بسخرية : عمرك طويل. فحارس الحديقة هو المتصل. هيئة الحيوان تحقق في كيفية وصول الذئب إلى مناطق نائية.مثل هذه.
أنجل بخوف : وماذا بعد ؟
جمال بحزم : غدا سنذهب. إليهم لنخبرهم بما حصل. هذا كل ما في الأمر؟
أنجل بتردد : لا اريد ان اذهب؟ !!
جمال باستغراب : لماذا؟. إنه مجرد إجراء روتيني. لماذا كل هذا الخوف؟!. انا معك لن يحدث لك شيء.بالإضافة أظن أن جاستن. شاز. راين سيكونون هناك.
أنجل بريبة : حسنا. اذا كان كذلك. الحمد لله لقد شبعت.
جمال : وانا أيضا. هيا اذهبي واحضري دوائك. حبة مسكن ألم . مع قارورة دواء مخفضة للحرارة.
خذي رشفة صغيرة.
أنجل : . حسنا حبة واحدة. ورشفة صغيرة.
أكملت شرب دوائها.واسرعت نحو المطبخ. وغسلت الأطباق كالمعتاد .
كانت ساعة الحائط تشير إلى 12:39 . كان الجو هادئا. فهاهو جمال يتوضأ من أجل إتمام صلاة الظهر. أما أنجل فهي جالسة.على الأريكة تشاهد التلفاز في غرفة الجلوس مرتدية ثياب النوم.
عندما اكمل وضوءه. جلب السجادة ووضعها اتجاه القبلة. ثم شرع في صلاته بكل خشوع. وانجل تحدق في كل حركة يقوم بها .
بعد مضي دقائق أنهى جمال صلاته وانجل لا تزال منصبة النظر .
انتبه لها جمال وحرك رأسه للأعلى كقوله ما الامر؟ إلى ماذا تنظرين ؟!
فحركت رأسها بالنفي. فانتفض هو الآخر من مكانه. وقام جلس بجانبها.
جمال : ما الذي تشاهدينه؟
أنجل : إنه توم وجيري . برنامج للأطفال. ألم تشاهده من قبل ؟ ( قالت ذلك وهي تنظر إليه )
نظر إليها جمال بشق عينه وقال : انا عجوز كبير. وبس طفلا صغير. لاشاهد برنامج للأطفال.
أنجل بحيرة : لا بأس بذلك. فهو يبقى برنامجا. ليس عيبا أن تشاهده.
جمال : محقة. ما المانع!. ولكن هناك شيء أفضل من مشاهدة البرامج؟
أنجل : ماهو ؟
هنا نهض جمال وقال : اذا اردتي ان تعرفي ما هو اتبعيني ؟!
حينها وقفت أنجل واطفأت شاشة التلفاز. وتتبعته ناحية غرفته الخاصة . التي كانت تشبه الغرفة التي في ميلانو لكن اكبر حجما. وأكثر اتساعا . وملئ بكتب جمة. وعديدة . خصوصا أنه دكتور في مادة التاريخ. اي أنه متخصص في كل عصر من عصور التاريخ ابتداء من ما قبل التاريخ والقديم والوسيط والحديث و المعاصر اي الآن. بالإضافة إلى تطرقه لدراسة مختلف العلوم والفنون والآداب. وحتى صنع الآلات . والتقنيات القديمة والحديثة. وهذا يفسر كونه اعزب .
أنجل وهي تهز رأسها بالموافقة : حسنا. لنبدا
جمال : هيا اجلسي على السجادة هنا بجانبي.
أنجل : حسنا ها قد جلست. ابدأ
جمال : أولا إشارة .هي عبارة عن حكاية حقيقية وليست من محض الخيال. فهي حدثت في زمان معين.ومكان معين. تتحدث عن أشخاص معينين. والأهم من ذلك ما تحمله هذه القصة من معاني ستكون دليلا لحلك هذا اللغز.
أنجل : حسنا. انا متشوقة. ماهي الحكاية ؟
جمال : على بركة الله. يقال أن هذه القصة حدثت في مدينة البصرة في العراق وبطلها يدعى أبو اليزيد وهي مذكورة في التاريخ وذكرها الشيخ الجليل عبدالحميد كشك رحمه الله حيث رأى أبا اليزيد في منامه هاتفاً يقول له قم وتوضأ واذهب الليلة إلى دير النصارى وسترى من آياتنا عجبا فذهب ..
وهو العارف بالله ابواليزيد البسطاني عندما سمع الهاتف بعد صلاة الفجر توضأ ودخل الدير عليهم وعندما بدأ القسيس بالكلام قال لا أتكلم وبيننا رجل محمدي قالوا له وكيف عرفت ؟
قال : سيماهم في وجوههم .. فكأنهم طلبوا منه الخروج ولكنه قال : والله لا أخرج حتى يحكم الله بيني وبينكم ..!!
قال له البابا : سنسألك عدة أسئلة وإن لم تجبنا على سؤال واحد منها لن تخرج من هنا إلا محمولاً على أكتافنا .. فوافق أبو اليزيد على ذلك وقال له اسئل ما شئت .
قال القسيس :
ما هو الواحد الذي لا ثاني له ؟
وما هما الاثنان اللذان لا ثالث لهما ؟
ومن هم الثلاثة الذين لا رابع لهم ؟
ومن هم الأربعة الذين لا خامس لهم ؟
ومن هم الخمسة الذين لا سادس لهم ؟
ومن هم الستة الذين لا سابع لهم ؟
ومن هم السبعة الذين لا ثامن لهم ؟
ومن هم الثمانية الذين لا تاسع لهم ؟
ومن هم التسعة الذين لا عاشر لهم ؟
وما هي العشرة التي تقبل الزيادة ؟
وما هم الاحد عشر أخا؟
وما هي المعجزة المكونة من اثنتى عشر شيئا؟
ومن هم الثلاثة عشر الذين لا رابع عشر لهم ؟
وما هي الاربع عشر شيئا اللتي كلمت الله عز وجل؟
وما هو الشيء الذي يتنفس ولا روح فيه ؟
وما هو القبر الذي سار بصاحبه ؟
ومن هم الذين كذبوا ودخلوا الجنة ؟
ومن هم اللذين صدقوا ودخلوا النار؟
وما هو الشيء الذي خلقة الله وأنكره ؟
وما هو الشيء الذي خلقة الله واستعظمه ؟
وما هي الأشياء التي خلقها الله بدون أب وأم ؟
وما هو تفسير الذاريات ذروا ، الحاملات وقرا ، ثم ما الجاريات يسرا والمقسمات أمرا ؟
وما هي الشجرة التي لها اثنا عشر غصناً وفي كل غصن ثلاثين ورقة وفي كل ورقة خمس ثمرات ثلاث منها بالظل واثنان منها بالشمس ؟
فقال له ابو اليزيدالواثق بالله تعالى ... الواحد الذي لا ثاني له .هو الله سبحانه وتعالى .. خالق كل شيء
والاثنان اللذان لا ثالث لهما الليل والنهار ( وجعلنا الليل والنهار آيتين ) .. اي أنه الليل والنهار
والثلاثة الذين لا رابع لهم أعذار موسى مع الخضر في إعطاب السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار وموسى .هو رسول من رسل الله مثله مثل عيسى عليهم السلام..
والأربعة الذين لا خامس لهم التوراة والإنجيل والزبور والقرآن الكريم .. و كلها كتب مقدسة جميعها محرفة ماعدا واحد .
والخمسة الذين لا سادس لهم الصلوات المفروضة .. وهي الواجبة على المسلمين
والستة التي لا سابع لهم هي الأيام التي خلق الله تعالى بها الكون وقضاهن سبع سماوات في ستة ايام فقال له البابا ولماذا قال في آخر الاية (وما مسنا من لغوب) ؟
فقال له : لأن اليهود قالوا أن الله تعب واستراح يوم السبت فنزلت الاية .. وهذه قصة اخرى لأهل السبت
أما السبعة التي لا ثامن لهم .هي السبع سموات (الذي خلق سبع سموات طباقا ما ترى من خلق الرحمن من تفاوت) ..
والثمانية الذين لا تاسع لهم. هم حملة عرش الرحمن (ويحمل عرش ربك يومئذٍ ثمانية) ..
والتسعة التي لا عاشر لها .وهي معجزات سيدنا موسى عليه السلام .. فقال له البابا اذكرها !
فأجاب أنها اليد .والعصا. والطمس والسنين. والجراد والطوفان والقمل والضفادع والدم ..
أما العشرة التي تقبل الزيادة فهي الحسنات (من جاء بالحسنة فله عشرة أمثالها والله يضاعف الأجر لمن يشاء) .. اي أنه من يفعل خير فله مثلها عشرة أضعاف.
والأحد عشر الذين لا ثاني عشر لهم هم أخوة يوسف عليه السلام ..
أما المعجزة المكونة من 12 شيئاً فهي معجزة موسى عليه السلام (وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنا عشر عيناً) اي أنه ضرب بعصاه فانفجرت من الحجر اثنا عشر عين من الماء..
أما الثلاثة عشرة الذين لا رابع عشر لهم هم إخوة يوسف عليه السلام وهم روبيال وهو اكبرهم وشمعون.ولاوى. يهوذا. زيالون.يش جروأمه وأمهم ليا بنت ليان وهي بنت خال يعقوب وولد له من سريتين أربعة نفر: دان ، ونفتالي ، وجاد ، وأشر ثم توفيت ليا فتزوج يعقوب أختهاراحيل فولدت له يوسف ، وبنيامين وأبيه يعقوب عليه السلام .. أما الاربع عشر شيئاً اللتي كلمت الله فهي السماوات السبع والاراضين السبع (فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين)
وأما الذي يتنفس ولا روح فيه هو الصبح (والصبح إذا تنفس) ..
أما القبر الذي سار بصاحبة فهو الحوت الذي التقم سيدنا يونس عليه السلام .. وهي نبي من أنبياء الله وله قصة في هذا
وأما الذين كذبوا ودخلوا الجنة فهم إخوة يوسف عليه السلام عندما قالوا لأبيهم ذهبنا لنستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب ، وعندما انكشف كذبهم قال أخوهم (لا تثريب عليكم) وقال أبوهم يعقوب (سأستغفر لكم) .. وهنا ايضا قصة لنبينا يوسف عليه السلام .
أما اللذين صدقوا ودخلوا النار فقال له إقرأ قوله تعالى (وقالت اليهود ليست النصارى على شئ) (وقالت النصارى ليست اليهود على شئ) .. -
وأما الشيئ الذي خلقه الله وأنكره فهو صوت الحمير (إن أنكر الأصوات لصوت الحمير) ..
وأما الشيء الذي خلقه الله واستعظمه فهو كيد النساء (إن كيدهن عظيم) ..
وأما الأشياءالتي خلقها الله وليس لها أب أو أم فهم آدم عليه السلام ، الملائكةالكرام ، ناقة صالح ، وكبش اسماعيل عليهم السلام .. ثم قال له إني مجيبك على تفسير الايات قبل سؤال الشجرة .. فمعنىالذاريات ذروا هي الرياح أما الحاملات وقرا فهي السحب التي تحمل الأمطار وأما الجاريات يسرا فهي الفلك في البحر أما المقسمات أمرا فهي الملائكة المختصه بالارزاق والموت وكتابة السيئات والحسنات .. وأما الشجرة التي بها اثنا عشر غصناً وفي كل غصن ثلاثين ورقة وفي كل ورقة خمس ثمرات ثلاث منها بالظل واثنان منها بالشمس ، فالشجرة هي السنة والأغصان هي الأشهر والأوراق هي أيام الشهر والثمرات الخمس هي الصلوات وثلاث منهن ليلاً واثنتان منهن في النهار ..
وهنا تعجب كل من كانوا في الكنيسة فقال له ابو اليزيد إني سوف أسألك سؤالا واحداً فأجبني إن إستطعت فقال له البابا اسأل ما شئت فقال : ما هو مفتاح الجنة ؟
عندها ارتبك القسيس وتلعثم وتغيرت تعابير وجهة ولم يفلح في إخفاء رعبه ، وطلبوا منه الحاضرين بالكنيسة أن يرد عليه ولكنه رفض فقالوا له لقد سألته كل هذه الاسئلة وتعجز عن رد جواب واحد فقط فقال إني أعرف الإجابة ولكني أخاف منكم فقالوا له نعطيك الأمان فأجاب عليه ، فقال القسيس الإجابة هي : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله !!
وهنا أسلم القسيس وكل من كان بالكنيسة ، فقد من الله تعالى عليهم وحفظهم بالإسلام وعندما آمنوا بالله حولوا الدير إلى مسجد يذكر فيه اسم الله ..
أنجل بدهشة : للعجب!؟.
جمال وهو يهز رأسها ناحيتها : ماذا . هل استسلمتي من أول خطوة ؟!
أنجل بسرعة : لا ابدا. ولكن. أليس هذا دينك ياعمي. أقصد كما قلت لي دين الإسلام.
جمال : نعم. لقد أمسكت طرف الخيط.
أنجل وما قصة أولئك الأنبياء؟. لقد شوقتني إليها. ولماذا اذا كان يعرف القس أن كلام ذلك الرجل صحيح فلماذا يدعو إلى دين غير دين ذلك الرجل.
جمال : أرأيت من كان على ضلال . وهو على يقين بأنه يعرف طريق الصواب . ولكنه يستمر على نفس طريق الضلال. ولا يعترف ابدا بالحق. فسوف يبقى دائما وابدا ظالما. ولكن ظالما لنفسه فقط. وأكبر مثال وثاني إشارة لنخرج الى كنيسة القديسة العذراء مريم بأوتاوا .
أنجل بدهشة : ماذا.اتذهب إلى الكنيسة؟. ألست مسلما ؟!.
جمال : نعم أستطيع أن اذهب إلى هناك. فأنا بصدد تلقين درس. لا للصلاة.وعندما نصل إلى هناك. سوف أكشف لك الكثير من الأسرار. التي على أساسها سوف تعرفين حلك للغز. وطريقك الصحيح.
أنجل بتنهد : حسنا يا عمي . هيا بنا .
صعدت أنجل إلى العلية وارتدت تنورة عند الركبة بيضاء اللون قطنية ناعمة مع معطف اسود اللون.وقبعة شتوية سوداء. ونزلت مع قطتها المتشردة. تنتظر قدوم جمال. وماهي إلا لحظات حتى نزل من على الدرج. ودخل المرآب. أدار مقود السيارة. واخرجها ثم عاد ليصطحب أنجل معه.
وهناك كان جاستن جالس مع جده بالباحة الأمامية. فانتبه لها. لم يتحرك ساكنا ضل يراقب فقط . ثم فجأة أسرع قبل ان يركب جمال سيارته وصاح : إلى أنتم ذاهبون ؟!
رد عليه وهو يضحك : في المرة القادمة بني !
جاستن بخيبة :حسنا.
جاستن بهمس : هاي أنت. بس. إلى أين أنتم ذاهبون؟!
أنجل : سخيف. أولا انا لدي اسم.ثانيا . لست قطة لتبسبس لي.ثالثا لن أقول لك .رابعا ذاهبون الى الكنيسة فقط.
جاستن بتململ : اممممممممم.حقا. حسنا لقد غيرت رأيي لا اريد الذهاب معكم .
أنجل بغطرسة: وكأنني أريدك أن تذهب. ( أخرجت لسانها من بين شفتيها الورديتين. فضحك جاستن عليها ثم ودعها )
صعدت السيارة والقطة تتبعها. فامسك بها.وقال لها : غير مسموح لك بالذهاب. يا قطة. ستبقين معي. اليوم
انطلق كل منهما في طريق طويلة نحو الكنيسة. أصبحت الساعة 14:30 مساء.
نص الساعة حق الطريق. وهاهم أولئك قد وصلو واصبحو على مشارف الكنيسة.كانت أنجل تتأمل المكان. من حولها. ثم تبعت جمال ودخلت الكنيسة. كانت تشبه باقي الكنائس في ميلانو. ولكن كانت هذه أجمل منها. جلس كل منهما على إحدى المقاعد وكانت أنجل تراقب المكان. كان في البداية. غير ممتلئ.
فنبهها جمال إلى أحد الرهبان والقساوسة الذين كانو متواجدين هناك.
فنظرت إليه مليا وقالت : ما خطبه ؟!
فرد عليها جمال : اتعرفين كيف يغسلون أخطاء البشر.
أنجل : نعم. تعترف بذنبك. وتعطيهم دولار كصدقة. وينتهي الأمر.
جمال بحزم : اتعرفين ان الشكوى لغير الله مذلة!
أنجل : ماذا تقصد !
جمال : اقصد أنك عندما تقترفين ذنبا . تطلبين الغفران من الله وليس من العباد. هذا أولا ثم من الشخص اذا اقترفت في حقه ذنبا. والصدقة تكون في سبيل الله لا في سبيل شخص.فالعوض على الله وليس على الإنسان. كمثال أترين تمثال مريم عليها السلام . أخبريني هل تستطيع أن تطعمك؟ هل تستطيع ان تجلب لك الماء إلى بيتك. هل تستطيع فقط ان تهتم لحالها. وأن تنتفض. فقط إنها لا تستطيع أن تقوم بمجرد الأمور البديهية التي يقوم به كل هؤلاء. إنه الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء. هو الوهاب هو القادر.هو المعطي وهو المانع لا شريك له. الحي القيوم له الأسماء الحسنى فسبحو باسمه بكرة واصيلا . آناء الليل وأطراف النهار .
نظرت إليه أنجل واحست وكأن كلامه قد امتد في عروقها مثلما الدم في الشريان .ترقرقت عيناها فمسحتهما.
ظل كلاهما صامتا وماهي إلا لحظات حتى بدأت القاعة بالامتلاء. وبدأت الترانيم تتلى وبدأت الموسيقى تعزف وبدأ الجميع بترديد الترانيم. وبقي الأمر كذلك حوالي ساعة كاملة إلى أن أصبح الوقت 16:00 مساءا . كان قس تلك الكنيسة.قد لاحظ وجود جمال مع طفلة. وكعادته بعد انتهاء الترانيم. توجه نحو جمال وقال :......................
وتوتة توتة خلصت الحتوتة بدنا نام ولا نكمل اكيد بنام لأني تعبت وبعد يومين كمل دعواتكم متابعين 😘😘😘😘😍😍😴😴😴
أنت تقرأ
تفاحة آدم
Ficción General-بداية هذه الرواية مختلفة كثيرا عما ألفته أجيال القرن الواحد والعشرين لأنها بطبيعتها الخاصة قد انتقلت بحديثها أولا إلى معاني الحب والصدق والإخلاص بين المتحابين في زمن أصبح فيه كل ذاك فيلما إباحيا اختفت فيه تقاسيم الشهامة والمروءة والحشمة مرورا بالم...