خلق الجن

1.4K 117 73
                                    

{والجان خلقناه من قبل من نار السموم}
أن الله تعالى خلق لما خلق السموم وهي نار لا حر لها ولا دخان، فخلق منها الجان،فذلك معنى قوله:{والجان خلقناه من نار السموم}،سماه مارجا،وخلق منه زوجه سماها مارجة،فواقعها فولدت الجان ولذا سماه الجن ومنه تفرعت قبايل الجن ومنهم أبليس اللعين،وكان يولد للجان الذكر والأنثى ويولد الجن  كذلك توأمين، فصاروا تسعين الف ذكرا وأنثى وأزدادوا حتى بلغوا عده الرمال،وتزوج أبليس بإمرأه من الجان يقال لها لهالهيا بنت روحا أبن سلساسل فولدت منه ببلقيس وطونه في بطن واحد،ثم فقطس وفقطسة في واحد فكثروا اولاد أبليس حتى صاروا لايحصون.
فالمادة التي خلق الله تعالى منها الجان وهو أبو الجن ،وهي مارج من نار أي لا حر لها والخالصة من الدخان، وقد سؤل عن أسم أب الجن فقالوا:شومان وهوالذي خلق من مارج من نار.
وهذه النار التي ذكرها الله تعالى،أنها من الشجر الاخضر، وكما قال: كذب ابليس ماخلقه الله من طين ،قال الله عز وجل:{الذي جعل لكم الشجر الاخضر نارا}قد خلقه الله من تلك النار ومن تلك الشجرة والشجرة أصلها من طين.
فالشجر الاخضر خلق من فاضل التراب الذي خلق منه الانسان،يعني بعد ان صفى التراب سبعين مره ،جمع ثفله بعد سبعين نخله فخلق من تلك النخاله الشجر الاخضر فالجن خلق من فاضل فضلة الانس،ولهذا كان الانس افضل وأعلى مرتبه وأكمل،وقيل :ان ابليس قاس نفسه بآدم،فقال خلقتني من نار وخلقته من طين،فلو قاس الجوهر الذي خلق الله منه آدم،بالنار كان ذلك أكثر نورا وضياء من النار.
وقيل ايضا أن اول من قاس ابليس لعنه الله ،فقاس مابين النار والطين،ولوقاس  نورانيه آدم بنورانيه النار،عرف فضل مابين النورين وصفاء أحداهما على الاخر.
وبعدما خلق الله الجان واسمه شومان،خلق من سنخه زوجة،فواقعها فولدت الجن،وكان منهم أبليس،وكانت له زوجه صلماء كالحيه فواقعها،فوضعت في مشرق الارض وفي وسط الارض وغربها أجناس الجن والشياطين كالغيلان والعفاريت والغطارفه واسماء مختلفه.والله اعلم.



                           الدلهاب
هذا النوع من الجن يوجد في البحار،ويترائ على صوره أنسان جلده كصخر البحر الذي تجمع عليه الطحالب ،وهويتعرض لمراكب القريبه منه ويقف أهله في البحر.والله اعلم.



والان هل قرأتم شيء جديد غريب وعجيب وليس عند الله عجب ...؟؟!!


قوت القلوب....

صائدة المعلوماتحيث تعيش القصص. اكتشف الآن