ذكر أخبار الانهار والبحيرات

396 25 91
                                    

فأما البحيرات المشهورة فهي بحيرة السودان ببلاد الغرب ، وبحيرة  الفيوم، وبحيرة كسترة وهي بين ألاسكندرية ورشيد ، وبحيرة دمياط وتنيس ، وبحيرة زعر التي ماؤها منتن وخيم، منها نهر الاردن وهو نهر الشريعة، وبحيرة طبرية المنسوبة الى بلد هناك ، وهي خراب على شاطئها الغربي وفيها حمام ماؤه حار بصنع الله تعالى، قيل: في قصص الانبياء : ان هذا الحمام بناه النبي سليمان عليه السلام، وكان من عجائب الدنيا حتى قيل أن من جملة عجائب الدنيا الثلاثة :  منارة الاسكندرية، وحمام طبرية ، وجامع بني أميه ، وكان ماء هذا الحمام يخرج من أثنتي عشرة عيناً. فكان ماء كل عين منها مخصوصاً بمرض من ألامراض فأذا أغتسل منه صاحب ذلك المرض عوفي بأذن الله تعالى، وكان ماؤها شديد الحرارة صافي اللون ولم يزل هذا الحمام عامراً على ما ذكرناه حتى خربه بختنصر  لما أستولى على البلاد ، هنا قصة إخرى له .....

وبحيرة بانياس الكبيرة التي تخرج منها عدة أنهار ، وبحيرة البقاع بالقرب من بعلبك ودمشق ، وبحيرة القدس الشريف ، وبحيرة حمص وانطاكية ، وبحيرة دست أرزن بالقرب من شيراز، وبحيرة خوارزم وماؤها مالح، وبحيرة ارجيس وهو شرقي اخلاط وماؤها مالح أيضاً وهي بحيرة كبيرة دورها مسيرة أربعة أيام ، وهذه اابحيرة يصاد منها السمك المعروف الذي يخرج منه البطارخ الذي يحمل منه الى سائر البلاد.
قيل أحدهم: كنت أصطاد يوماً في بحيرة أرجيس فأصدت سمكة فرأيت مكتوب على جانبها الايمن بقلم القدرة: لا أله ألا الله ، وعلى جانبها الايسر : محمد رسول الله ، فلما رأيت ذلك قذفتها في الماء أحتراماً لما  رأيته عليها من كتابه . الله اعلم .

قوت القلوب

صائدة المعلوماتحيث تعيش القصص. اكتشف الآن