هذه الملاحظات التي وعدتك بها منذ قرن :")
● الفرق بين "بما تعملون خبير" و"خبير بما تعملون":
بما تعملون خبير: تأتي إذا كانت الآية تتحدث عن الإنسان أو عمله أو إذا كانت الآية فيها أحكام أو تشريعات.
خبير بما تعملون: تأتي إذا كانت الآية تتحدث عن أمورٍ قلبية أو عن دواخل الإنسان وغرائزه أو إذا كان الكلام عن الله عز وجل.
● الفرق بين عذاب "أليم"، عذاب "شديد"، عذاب "مهين" وعذاب "عظيم":
أليم: يكون العذاب الموصوف مؤلماً ولكن يمكن المكابرة عليه بمعنى آخر، الألم هو الوجع الملموس كالضرب او الحرق وهذه الأمور الموجعة جسدياً.
شديد: هذا العذاب أقوى من الألم لأن به الشدة ويكون الغرض منه التعذيب حتى يجتمع الألم في الصدر وينفجر صوتاً قوياً، سأعطيكِ مثالاً للتوضيح عندما كنا صغاراً لابد انكِ جربتِ أن تشهقي من الألم او ان تصرخي بصوت قوي مفجع كاد ان يخنقك، أحياناً من شدة الألم تشعرين ان عروقكِ أصبحت ضيقة وتحتاجين إلى الهواء بأي طريقة وكأن قلبك على وشك الانفجار ورئتيكِ لم يعد يسعهما قفصك الصدري لذا تأخذين نفساً وتصرخين.
مهين: هذا العذاب دائماً يأتي اذا كانت السورة تتحدث عن قومٍ أشركوا مع الله إلهاً آخراً أو دعوا الناس للإيمان بغير الله او قال باطلاً واستخفوا بالمؤمنين وبقدرة الله و بما أرسل به نبيه وبكتابه واليوم الآخر، وهو عذاب فيه مذلة وإهانة لهؤلاء الناس.
عظيم: وهو العذاب الأقوى الذي جمع بكلمة واحدة كل الصفات السابقة من الشدة والألم والوجع والإهانة والمذلة.
● الفرق بين "يحادّون" الله و"شاقّوا" الله:
يحادّون: معناها أنهم أشركوا مع الله إلهاً آخراً، وهذه صفة لله أي "يحادون الله" ولا تأتي "يحادون الرسول"
شاقّوا: معناها المُخالفة والعناد، وتأتي لله ولرسوله "شاقوا الله ورسوله"
● الفرق بين "سبح" و"يسبح":
سبح: دائماً يذكر بعدها قتال او يكون موضوع السورة أو الصفحة عن القتال.
يسبح: لا يذكر بعدها القتال وغالباً يذكر بعدها أمر يتعلق بالله او الملائكة.
● الفرق بين "مافي السماوات والأرض" وبين "مافي السماوات ومافي الأرض":
مافي السماوات والأرض: يأتي بعدها آية عن الله او يكون الموضوع سماوي يتعلق بالله وملائكته وهذه الأمور أو تنتهي السورة فلا يذكر بعد هذه الآية شيء.
مافي السماوات ومافي الأرض: يأتي بعدها أمر دنيوي متعلق بالدنيا والبشر فإما نهي لهم او أمر أو قتال او حكم او موعظة وهكذا أمور.
هذا ما لدي إن توصلت لأي أشياء جديدة سأنشرها لك وإن ربطت إحدى السور الصعبة او صفحات صعبة فلن أبخل عليكِ لا تقلقي.
فاني..
أنت تقرأ
طريق سماوي {جنا}
Spiritualتجربتي مع حفظ القرآن الكريم خطوة بخطوة وكيف غير القرآن الكريم حالي من شخص فاشل منبوذ إلى شخص يتطلع له البعض هذا الكتاب لـ جنا سأذكر تجربتي بحذافيرها أنا لم اختم القرآن بعد و مازلت في بداية الطريق . لذا سأشارككم كل ما يحدث معي .