الفصل الرابع

971 19 1
                                    

تتوقف الحياة بسبب بعض خيبات الأمل فالوقت لا يتوقف عنما تتعطل الساعة"                                                               
دلف كل من  ديما و عمار إلى مكتب ديما و ملك وهما يتحدثان و يبدو أن ديما قد فعلت شئ ما فعمار يؤنبها بهدوء ...قامت ملك من على مكتبها بتوجس و حيت عمار بهدوء ثم سألت ديما...            
-"ما الذي حدث ؟ لما استدعاك السيد نبيل ؟ هل هناك مشكلة ما ؟ماذا فعلت؟ ألا يمر يوم من دون مشاحنات ؟هل طردتي من العمل ؟ ..انطقي ديما ما الذي حدث سيقف قلبي بالله عليك "                   
...ضحك عمار بينما ردت ديما بإستفزاز...                               
-"لم تعطي نفسك فرصة للتنفس هذا ما سيوقف قلبك عزيزتي.. ولكن أخبريني ما هذا اللسان الذي يمطرني بوابل من ال..."         
مسكت نفسها ديما عندما تذكرت وجود عمار... بينما هتفت ملك بحنق....                                                                         
-"الحق علي أردت الإطمئنان عليك و لكنك لا تستحقي اهتمامي ..ناكرة الجميل "...                                                           
ضحك كلا من ديما و عمار عليها ...ولكن عمار هو من أجابها ..    
- "إطمأني ملك فصديقتك قد حصلت على فرصة العمل على المشروع الجديد" ...                                                         
-"حسنا و لما تبدو كمن ضربت بمطرقة على رأسها " ...           
ردت ديما بحنق...                                                             
-"السيد المتعجرف صاحب الشركة يظن أنه يفهم بكل شئ ... لو وقع تحت يدي لكنت سكبت عليه كوب من الشاي المغلي لأفسد حلته الأنيقة باهظة الثمن ... أو أشوه وجهه الوسيم.. حتى أنني سأفقأ عينيه ذات الرموش الطويلة.. المدلل .. هل تصدقي أنه يملك رموش أطول مني ؟"...                                                               
نظر عمار و ملك إلى بعضهما بتوجس ثم همست له ملك...         
-"فلتركض أنت أولا حفاظا على حياتك و لكن أرسل لي المساعدة ...فهي ستتحول بعد قليل أنا أعرفها لقد عضتني منذ سنوات كنت على وشك أخذ حقنة للتيتانوس"...                                        
إنفجر عمار بالضحك فظلت ملك تتأمل ضحكته فهي لأول مرة تراه يضحك بعفوية ....أفاقت من تأملها له على صوت ديما و هي تهتف بهما بضيق ...                                                                 
-"هل تتمازحا و أنا أغلي هنا ؟"...                                      
قال عمار بعدما هدأت ضحكاته ...                                          
-"عذرا ديما ولكن كيف لاحظتي رموش عينيه في حين أنني لا أذكر حتى لون حلته"...                                                      
إحمر وجهها بشدة فهي ركزت في ملامحه كثيرا ولكنها لم ترد .. حتى أنقذتها ملك وهي تقول ..                                              
-"لكن ما الذي جمعكما هكذا ؟"...                                        
ليجيبها عمار بينما ينظر لها ..                                             
-"نحن سنكون شركاء عمل في هذا المشروع "...                    
تنهدت ملك بإحباط فهي ليست طموحة في العمل كديما و لكنها المرة الأولى التي تتمنى فيها أن تكون هي من حصلت على الفرصة فقط لتكون بجواره...نظرت لهما ديما وجدتهم ينظروا لبعضهما بصمت فلمعت فكرة في عقلها لتقول بمرح ...                          
-"حسنا أنسة ملك أنا سأسامحك لأنك العروس المنتظرة ولكنني لن أمررها لك في المستقبل"..                                                  
نظرت لها ملك بصدمة... ثم نظرت لعمار الذي تجمدت ملامحه فجأه وسأل ملك بجمود ...                                                         
-"هل خطبتي أنسة ملك ؟"...                                            
أجابته ملك بتوتر ملحوظ وهي تفرك يديها ...                           
-"لا ..إنه فقط مجرد عريس تقدم لي "...                            
لتكمل ديما بمرح وهتفت بحماس مصنطع...                             
-"ويبدو أنه العريس المنتظر هل تدري إنه طيار و يبدو أن عمي رؤوف سيوافق تلك المرة فمن يمكن أن يضيع تلك الفرصة"..      
توترت ملامح عمار وإستأذن منهما ثم خرج ...هتفت ملك بحزم    
-"فسري لي ما حدث الآن سيدة ديما حتى لا أرتكب جريمة قتل"...                                                                  
ضحكت ديما وأجابتها وهي ترفع حاجبيها ...                          
-"هل تدري أن التماثيل في متحتف مدام توسو قد أوشكت على النطق بينما سيظل سيد عمار ينظر لك بهيام دون أن ينطق"...  
قالت ملك بعصبية وهي تكاد تضربها...                                  
-"هل تعتقدي أنه سينطق بتلك الطريقة "وقلدت ديما "أظن أن عمي رؤوف سيوافق ..إنه طيار...تبا لك ديما من أين تأتي بأفكارك العظيمة تلك يا إبنة أحلام"...                                           
قالت ديما بتعجرف...                                                       
-"أنت حمقاء حقا تلك إستراتيجية لا يفهمها أمثالك من محدودي الذكاء" ...                                                                    
بعد دقائق دخل عمار الغرفة بوجه محمر من شدة اغضب و بلا مقدمات هتف بملك...                                                       
-"أنت سترفضين ذلك العريس وستحددي معاد مع والدك لأقابله"...
نظرت ملك له بصدمة بينما هتفت ديما باستنكار مفتعل...          
-"كيف سترفضه إنه طيار "                                            
نظر لها عمار بغضب ثم وجه كلامه لملك مجددا ...                  
-"سأحضر والداي يوم الخميس القادم "                            
قالها ثم خرج لتنظر ديما لصديقتها التي تقف متجمدة وجهها بلون الطماطم وتتنفس بصوت مرتفع أحضرت ديما كوب من الماء ثم أجلست صديقتها و قالت لها...                                            
-"أفيقي بالله عليكي يا ملك .. تكلمي يا فتاة .. هل أكلت القطة لسانك"..                                                                        
لتنظر لها ملك ببلاهة و هي تهمس...                                     
-"يا إلهي لقد رأيت الآن أحد أحلام اليقظة خاصتي .... فتخيلت بعد حديثنا أن عمار كان هنا و يريد أن يتزوجني "                  
عبست ديما وقالت بحنق...                                                  
-"الأحمق كاد يصيبك بأزمة قلبية ظل صامتا وعندما تحدث كان سيفقدك وعيك ولكن حمدا لله هو فقط أفقدك عقلك...على ما يبدو أننا سنقيم العرس في مشفى الأمراض العقلية"                     
قالت ملك بعدم تصديق...                                                     
-"ديما هل رأيت الحلم معي ؟...هل نتواصل في عالم موازي."
أشفقت عليها ديما فقامت بقرصها من ذراعها بشدة آلمتها و قالت لها بتهكم...                                                                     
-"غبية تحب أحمق ...أنا مشفقة على البشرية من نسلكما"     
قفزت ملك من ألم ذراعها.... ثم ظلت تقفز في مكانها وهي تضحك وتبكي بنفس الوقت وهي تهتف...                                         
-"لقد نطق ..لقد نطق ..وأخيرا "                                    
ضربت ديما كفيها ببعضهما ثم تركتها و ذهبت لتنهي جمع ما ستأخذه معها في الغد ..                                                      
.............................................                     
بعد فترة و أثناء العمل شعرت ديما بإرهاق شديد و صداع يكاد يفتك بها.. أخرجت دواء مسكن من حقيبتها ثم وضعت رأسها على المكتب.. لاحظتها ملك فسألتها بقلق.....

-"مابك ديما ما الذي حدث"

لم ترفع ديما رأسها و لكنها أجابتها بتعب..

-"أشعر بدوار شديد.. على مايبدو أنني أصبت بالزكام فالهواء أصبح باردا في الصباح"

قالت ملك بقلق....

-"حسنا سأخذك للطبيب كي أطمئن عليك"
قالت ديما و هي ترفع رأسها قليلا ....

-"لا ملك الأمر لا يحتاج لطبيب لقد تناولت مسكنا و يكفي أن أذهب للمنزل و أرتاح"

كانت ملك تلح على ديما حتى تأخذها للطبيب عندما دخل عمار الغرفة بحوزته بعض الأوراق ليسأل ديما عن شئ فيها و لكنه وجدها تضع رأسها بين يديها على المكتب بينما ملك تربت على ظهرها و هي تهمس بشئ ما.. فسألها بقلق.....

-" ملك.. هل كل شيء على مايرام.. ما بها ديما "

تفاجأت ملك بوجوده و احمرت خجلا و لكنها أجابته بقلق ...

- " إنها مريضة للغاية ولا تريد الذهاب إلى الطبيب"

هتفت ديما بصوت متعب...

- " لا تبالغي بالله عليك ملك إنه مجرد زكام أو إرهاق لا يهم سأرتاح في المنزل...كما أنني لم أنم جيدا بالأمس"

نظر لها عمار وشعر أن الأمر أكبر من الإرهاق فقال لملك..
-" حسنا ملك أحضري أغراضكما و أنا سأنتظر بالسيارة أمام الشركة"

همت ملك بالإعتراض و لكنه أوققها بحركة من يده و قال بحزم...

-" لا جدال ملك إنها مريضة"....

وافقته ملك فهي تشعر بالقلق، تلك ليست المرة الأولى التي ترى بها ديما بهذا الشكل.. جمعت أغراض ديما وسط إعتراض الأخيرة و أسندتها حتى وصلا لباب الشركة.. لمحهما عمار فأسرع يفتح باب السيارة الخلفي وأخبر ملك بأن تجعلها تتمدد، لكن ديما لم تكد تدخل من باب السياره حتى سقطت مغشي عليها.. قامت ملك بتعديل وضع ساقيها ثم ركبت بجوارعمار الذي انطلق بسرعة إلى أقرب مشفى.. نقلت ديما لغرفة الطوارئ و انتظرها عمار و ملك بالخارج.. وقفت ملك بأحد الأركان تبكي و تدعو الله أن يشفيها.. وقف عمار بجوارها وجدها ترتجف بشده فأجلسها على أحد المقاعد و أحضر لها زجاجة مياه و همس ببضع كلمات ليطمئنها حتى هدأت قليلا.. بعد قليل خرجت إحدى الممرضات فأسرعا إليها لتسألها ملك بلهفة .....

-" كيف هي الأن من فضلك"

أجابتها الممرضة بعملية....
-" لم تفق حتى الآن.. عندما يخرج الطبيب سيوافيكم بالتفاصيل"....

ثم استأذنت و ذهبت... بينما ملك تسأل عمار ببكاء...

-"هل يمكن أن يسوء وضعها عمار؟ يا إلهي كان يجب أن ألح عليها من قبل أنا لم أظن الأمر خطرا"

ثم شهقت ببكاء فجذبها عمار من يدها و هو يهتف بها ...

-"كفي عن البكاء ملك.. هي بخير وتحتاجك فتماسكي قليلا"...

بعد  فترة خرج الطبيب فسأله عمار ...

-"كيف وضعها الآن"

ليجيبه الطبيب بنبرة تقريرية إعتاد عليها ...

-" لن أخفي الأمر عليك.. هي وضعها ليس جيدا ولكنه مستقر فهي تعاني من فقر الدم الحاد و قد إنخفض ضغطها بشكل كبير .. هي الآن يمكنها الذهاب للمنزل بعد انتهاء المصل و لكن يجب الاهتمام بادويتها و غذاءها جيدا و إلا قد تسوء حالتها أكثر "

ذهب الطبيب بينما نظر عمار لملك التي انهارت بالبكاء بعدما سمعته فحاول عمار تهدئتها قائلا...

-" ملك.. ملك اسمعيني..هي بخير الأمر ليس بهذا السوء...ولكن أنت يجب أن تذهبي للمنزل الآن حتى لا يقلق والديك وأنا سأظل معها إلى أن تفيق ثم أوصلها لمنزلها"

هزت ملك رأسها برفض ثم قالت بإصرار...

-" لا أنا يجب أن أبقى معها ....سأخبر والدي حتى لا يقلق على"

قال لها عمار ...

-" حسنا هل لديك رقم والد ديما او والدتها كي نطمئنهم "

همست بتعب وهي تضع يدها على رأسها ..

-" لا ولكن لدي هاتف ديما سأتصل بوالدتها منه " ...

أومأ لها عمار ثم تركها لتتصل بوالدها الذي أخبرها أن تظل معها و هو سيخبر أخيها ليذهب لهم... ثم بحثت بين أغراض ديما عن هاتفها فوجدته مغلق حيث انتهت بطاريته.. تنهدت بيأس و هي تبحث عن الشاحن فديما كانت دوما تشبه هاتفها النقال بالهاتف الأرضي حيث انها دائمة تسير بالشاحن من سرعته في إنهاء شحنه.. غمغمت بيأس....

-" يبدو أنني نسيت الشاحن في المكتب سيقلق والديها جدا"..
بعد قليل وصل باسل أخو ملك و بعدما تعرف على عمار بقى معه في الخارج بينما دخلت ملك لتجلس بجوار ديما و قد بدأت الشمس في المغيب عندما خرجت ديما من المشفى ... قال باسل لملك ....

-"انتظروني هنا حتى أستدعي سيارة أجرة"

سألته ملك بتعجب ....

-" و أين سيارتك باسل!؟ "....

-"لقد كنت مع صديق لي عندما هاتفني والدي فأوصلني صديقي إلى هنا و ذهب"

أومات ملك بينما قال عمار...

- " ولما الداعي لسيارة الأجرة أنا سأوصل الجميع هيا" ..

أوشك باسل أن يعترض و لكن عمارأشار أن ديما لن تحتمل الانتظار اكثر من هذا.. بعد بعض الوقت وصل عمار قرب الحي الذي تقطن به ملك فهتفت ديما بإرهاق...

-" توقف هنا عمار من فضلك.. هيا ملك لقد تعبت اليوم.. شكرا باسل و أسفة أنني عطلتك "...

همت ملك بالإعتراض و لكن عمار قال نفس كلام ديما... فملك لم تتناول شئ طوال النهار... و بعد إلحاح نزلت ملك من السيارة و هي تخبر ديما أن ترتاح في الغد و لا تذهب للعمل و هي ستقدم أجازة للسيد نبيل و أكد عمار على كلام ملك بأنه سيعتذر للسيد عاصم عن عدم حضورها أيضا...

                                    ................................ 

في منزل ديما كان والدها يحاول الإتصال بها مرارا لكن دون جدوى .. بينما وقفت حلا في الشرفة تزفر بملل و هي تراقب الطريق بلا إهتمام فقط لتهرب من نواح خالتها و قلق عمها المبالغ به .. فهي تعتقد أن ديما تعمدت التأخر كي تلفت النظر فقط .. بعد قليل رأت حلا سيارة حديثة تدلف الشارع و تقف تحت بنايتهم و نزل منها شاب طويل لم تتبين ملامحه جيدا و لكنه يبدو أنيق فتح الباب الخلفي للسيارة و هنا ظهرت لها ديما تستند على باب السيارة .. ابتسمت حلا بشماتة فها هي قد وجدت ما يسري عنها اليوم .. صاحت حلا ..

- " خالتي أليست تلك هي ديما" ...

هرولت خالتها و عمها للشرفة في نفس الوقت الذي إختل فيه توازن ديما فأسندها عمار .. لكن الوضع كان يبدو من الأعلى كالإحتضان .. نظرت حلا لعمها وجدت ملامحه جامده بينما خالتها يبدو عليها الغضب الشديد .. خرج عمها من الشرفة بينما ظلت هي وخالتها يراقبن الشاب الذي ظل واقفا منتظرا ديما حتى تصعد البناية .. استقل عمار سيارته بعدما تأكد أن ديما قادرة على الصعود بمفردها .. بصعوبة وقفت ديما أمام باب منزلها تبحث بتعب عن المفتاح حتى وجدته و هي تشعر بتعب شديد فهي حتى لا تقوى على الوقوف .. مازالت تشعر بالدوار و لكن كان يجب أن تخبر عمار أنها بخير حتى يذهب .. فتحت ديما الباب ووجدت والدها أمامها.. فقالت بصوت حاولت أن يبدو طبيعي ..

-"مرحبا أبي" ....

لم تلق رد... بل تلقت صفعة جعلتها تترنح حتى كادت تسقط لولا أنها تمسكت بأحد مقاعد طاولة الطعام .. لم تكد تعتدل حتى جذبها والدها من شعرها فلم تحتمل الألم و صرخت و هي تهتف بضعف ..

- " ما الذي حدث أبي.. أرجوك أبي اتركني ماذا فعلت" ...

ليهتف والدها بعنف وهو يجرها ...

-" و تسألي أيضا من أين أتيت بكل تلك الوقاحة .. لقد عشت طوال حياتي مرفوع الرأس لتأت أنت بعد هذا العمر و تجعلينا كالعلكة في أفواه الناس" ..

  لم تفهم ديما ما يحدث و لم تهتم بالفهم هي فقط تود أن تستلقي على سريرها قليلا و لتترك الفهم للغد.. ولكنها تلقت صفعة أخرى من والدها جعلتها تسقط على الأرض فجلست في مكانها تبكي بصمت وهي تضع يدها على رأسها لتسيطر على الدوار الذي انتابها بشدة.. في ذلك الوقت رن جرس المنزل لتفتحه حلا و هي تبتسم بشماته لم تستطع إخفاءها.. ولكنها شهقت عندما فتحته ..

- " أنت؟ماذا تفعل هنا"

لتهتف خالتها من خلفها ...

- "من بالباب حلا"

لتصيح حلا بخبث ...

-" إنه الرجل الذي كان يحتضن ديما منذ قليل"

  نظر لها عمار بدهشة لم تدم طويلا حيث خرج والدها مسرعا ثم جذبه من قميصه بعنف و هو يهتف ..

-" ما تلك الوقاحة و تأتي إلى هنا أيضا.. ماذا تريد من إبنتي"

قال عمار بهدوء ليتجنب الشجار .. وهو يزيح يده من على قميصه..

- " هناك سوء فهم سيدي و أنا يمكنني التوضيح .. فالأمر ليس كما تظن .."

ابتعد والد ديما من أمامه ليدخله ثم نظر لأعلى ولأسفل ليتأكد أن لا أحد من الجيران قد سمع شئ .. عندما دخل عمار الشقة وجد ديما تجلس على الأرض ممسكة برأسها بينما يبدو جانب وجهها وكأن هناك أصابع حمراء مرتسمة عليه .. فهتف بهلع وهو يخطو ناحيتها

-" ديما هل أنت بخير.."

أومأت برأسها بينما جذبها ليسندها و هو يهتف ..

- "ماذا فعلتم بها ما الذي حدث"

لتهتف والدتها بغضب ..

- " حقا لقد انعدم الحياء"

نظر لها عمار بغضب ثم مال على الأرض ليمسك بحقيبة صغيرة كانت في يده ثم مد يده بها لوالد ديما و هو يقول بجفاء ..

- " تلك الأدوية التي وصفها الطبيب لديما.. لقد فقدت الوعي في العمل اليوم و نقلناها للمشفى و الطبيب أصر على أن تنهي المصل أولا قبل أن تخرج " ... صمت قليلا ثم نظر لوالديها و قص عليه ما قاله الطبيب لتقاطعه حلا بغل ...

-" ولم يكن في العمل سواك كي تنقلها للمشفى بمفردك"..

ليجيبها ببرود دون أن ينظر لها..

-" لقد كانت معها ملك صديقتها و قد حضر أخيها أيضا و نزلو قبل أن احضر ديما بقليل"

لم يعجب حلا نظرات عمها التي تحولت من الغضب إلى الندم بينما خالتها تنظر لديما بقلق و خوف.. فهتفت حلا مجددا ..

-" ولما لم تهاتفونا ".. تلك المرة لم يجيبها عمار بل قال عمها ..

-"كفى حلا " ..

ظلت تنظر بغل ثم تركتهم ودخلت الغرفة نظرعمار لوالد ديما الذي كسا ملامحه الألم و قال له بلا رحمه

-" سيدي اهتم بإبنتك قليلا .. فالله سترها اليوم وكان الأمر بسيطا ولكن يمكن أن يسوء وضعها أكثر "..

ثم تركهم دون كلمة أخرى و خرج .. و ترك وراءه قلوب تشعر بالألم و الندم و قلوب أخرى تفيض بالحقد والغل ..

اليتيمةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن