الفصل| 24

7.1K 707 593
                                    

الحربُ تُشبِه الحَياة؛ كِلاهُما أنثيان مِن شيَمِهما الكيد والكَمد، فُلِقَتا لارتِكاب المجازِر الجسديَّة والنَّفسِيَّة بغير حقّ، كِلاهُما طاغِيتان مَجبولتان على الجُور، لا تُجيدان سِوى لُغَة العُنف، بلكنَة النَّقم، وضارِيتان كعاصفةٍ موسميَّة، ما مِ...

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

الحربُ تُشبِه الحَياة؛ كِلاهُما أنثيان مِن شيَمِهما الكيد والكَمد، فُلِقَتا لارتِكاب المجازِر الجسديَّة والنَّفسِيَّة بغير حقّ، كِلاهُما طاغِيتان مَجبولتان على الجُور، لا تُجيدان سِوى لُغَة العُنف، بلكنَة النَّقم، وضارِيتان كعاصفةٍ موسميَّة، ما مِن جُلمودٍ قادِرٍ على الصُّمودِ أمامها، مهما صلُب، وسِلاحهما الَّذي يخفى عن المرء وهُو فيه... الذَّاكِرة!

في الحربِ يُزهِق القاتِل روحَ القتيل بدمٍ بارِد، ثُمَّ يزهق القتيل روحَ قاتِله ويقتصُّ مِنه، لأنَّه قصَّ ما لم يُكتَب مِن صفحاتِ عُمرِه، رغم أنَّه مُجرَّد ذِكرى؛ ذِكرى مُسلَّحة. وفي الحياة، تردِم الأوزار أرواحَنا، فنُنجِّم عن الخَلاص بشقِّ الأنفُس، وحينَما ننتَأ مِن ثَراها كالبَراعِم، نعي أنَّنا خرجنا مِن غيهبٍ إلى غيهبٍ أغنى مِنه عتمَة.

الحياة رهانٌ مغشوش، مهما تغلَّبنا على مصائِبها، نظلّ ندينُ لَها بالمزيدِ مِن الضِّيق، كأنَّها تمنحُنا الفُرصَة للكِفاحِ كشكليَّات، لمُواراة زُورَها، والغلَبة غايةٌ لا تُدرك. في كُلِّ عُرسِ نصرٍ حَياتِيّ يندسُّ مأتَم خُسر، إذ يُدنَّس مذاقُ النِّهايَة السَّعيدَة بذِكريات الدَّرب التَّعيسَة، لأنَّ الذَّاكِرة هِي حيثُ كلُّ مُستَحيلٍ مُمكِن، حيثُ يحيى الأموات، ليردوا الأحياء مِرارًا وتِكرارًا، حيثُ يعودُ بِنا الزَّمنُ أدراجَه، ويُجلِسنا بينَ مُدرَّجاتِه كمُتفرِّجين، دونَ أن يُتيحَ لنا القابِليَّة للتَّغيير، وحيث تنبثِق ظُلمات الماضي لتُطفِئ سنَا الحاضِر.

الذَّاكِرة هِي ذلِك الوادِي السَّحيق الَّذي لا تَصبوه أقدامُ النِّسيان، مِنه يتسلَّل الماضِي إلى الأفرِشَة حينَما نخالُ أنَّنا انتَهينا مِنه، يُخبِرنا أنَّه لم ينتَه مِنَّا بعد، ويعدمنَا على قيدِ الوُجودِ. الذَّاكرة ساحةُ وغَى، لا تُرى، تستغلُّها الحياةُ بوضاعَة، لتسحَق شُظف مُقاومتِنا الَّتي لم تُسقِطها غاراتُها. بصيغةٍ أدقّ في الحرب حياة، ولكِنَّ الحياة حرب، أمَّا الحَّربَ فأشرَف مِن الحَياة، لا تنسى ضحاياها أولئك الذين قضوا نحبهم فيها لغاية، لا لخِدمَة كيانٍ يهوَى اللَّهو كالحياة؛ في الحربِ نُحاربِ لاغتِنام الحريَّة، لكنَّنا نُواصِل الحياة مُقيَّدينَ بتعاليمِها.

جسَد || Bodyحيث تعيش القصص. اكتشف الآن