العلامات الحتمية وغير الحتمية
من بين علامات الظهور علامات واضحة حيث أطلق عليها علائم الظهور الحتمية، والمقصود من هذه التسمية هي مقابل ما يطلق عليه علائم الظهور غير الحتمية، فالعلائم الحتمية تلك العلامات التي ستتحقق دون أي قيد، وحدوثها ضرورية لا بد منها حيث أن ظهور الإمام مقترن بوقوع تلك العلامات.
والجدير للذكر أن حتمية وقطعية حدوث هذه العلائم لا تدل على أن عدم وقوعها مستحيلة ، بل إذا توفرت الشروط والمقتضيات وعدم وجود مانع في تحققها ستكون مجزومة الحدوث بإذن الله تعالى.
يستفاد من الروايات المتعددة والصحيحة المتوفرة في المصادر يستنتج منها علائم خمسة حتمية من علامات الظهور، وهي: خروج السفياني، وخروج اليماني، والصيحة بين السماء والأرض، وقتل نفس الزكية، والخسف بالبيداء.
ورد عن الإمام الصادق (ع): قبل قيام القائم خمس علامات محتومات اليماني ، والسفياني ، والصيحة ، وقتل النفس الزكية ، والخسف بالبيداء.
في مقابل هذه العلائم الحتمية هناك علائم غير حتمية ، أي أنها علائم تحققها مشروطة بقيود وشروط بعبارة أخرى أن الإمام يظهر ولكن ظهوره (عج) ليس منوطاً بها، فهذه العلائم قد تتحقق أو لا تتحقق.
من العلامات غير الحتمية عند ظهور الإمام المهدي (عج):
كثرة الموت الفجأة.الزلازلكثرة الحروب والفوضى .الخسوف والكسوف غير موقت كثرة الأمطار...
العلامات المتصلة بالظهور وغير متصلة بالظهور
استناداً على الروايات التي تتحدث عن العلائم الظهور يكشف أن هناك علائم متصلة بالظهور، وليست هناك فاصلة زمنية بينها وبين ظهور الإمام المهدي (عج)، وإن لم تحدد المدة أو الفترة، لكن ما يفهم منها أن تلك العلائم ستتحقق في نفس سنة ظهور الإمام أو قبلها بسنة.
وبناء على ما ورد في المصادر أنه مما لا ريب فيه أن من علائم الظهور علامات تحدث قبيل الظهور أو متصلة به، وفي مقابل هذه العلائم التي توصف بالمتصلة هناك علامات غير متصلة، وهي تحدث خلال الغيبة الكبرى.
♢♢♢♢♢♢♢♢♢♢♢♢♢♢♢♢
أعلم بأن في راس كم الف سؤال وانا كذلك لكن أن شاءلله سأبحث عن مصادر أكثر
أنت تقرأ
مهدي الامة
Ficción históricaعن الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف عن والديه وعن حياته واختفاءه وظهورة اذا كنت من محبين ال البيت وادخل ولا تتردد الكتاب الأول في الوتباد يجمع بين والدته وحياته وظهور معا من ومن هم صحابته ؟