أوقات بنسمع واحد يتهم واحد بالكفر او بأنه في النار عشان بيعمل معصية, و السؤال احنا بنحكم بناء علي ايه؟ احنا لا نتكلم الا بدليل من القران او السنة و المسلم لا يكفره الا عالم و ده بيكون عشان احكام لها علاقة زي ان بعد ما يموت نغسله و نصلي عليه ولا لا.
مين كافر؟ اللي اتخذ مع الله اله او عبد غير الله
("لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار")
("لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا إِلَٰهٌ وَاحِدٌ")
و حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لاَ يَسْمَعُ بِي أحد من هذه الأمة لا يَهُودِيٌّ، وَلاَ نَصْرَانِيٌّ، ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلاَّ كانَ مِنْ أَصْحَابِ النار."
طيب ده كده بالنسبة لغير المسلمين, طيب لو مسلم؟
المسلم اللي بيعصي يستحق العقوبة لكن هيتعاقب ولا لا مانعرفش.
("إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا")
طيب حد مات و احنا الظاهر لنا انه صالح, ينفع نقول ده في الجنة؟ او واحد الظاهر انه عاصي هل نقول انه في النار؟
لا, ("وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا")
طب نقول ايه؟
نقول نرجوا له الجنة او نخشي عليه من النار و بس
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لرجل ممن يدعي الإسلام: هذا من أهل النار، فلما حضر القتال قاتل الرجل قتالا شديدا فأصابته جراحة فقيل: يا رسول الله؛ الذي قلت له إنه من أهل النار، فإنه قد قاتل اليوم قتالا شديدا وقد مات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إلى النار، قال: فكاد بعض الناس أن يرتاب فبينما هم على ذلك إذ قيل إنه: لم يمت، ولكن به جراحا شديدا، فلما كان من الليل لم يصبر على الجراح فقتل نفسه، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال: الله أكبر، أشهد أني عبد الله ورسوله، ثم أمر بلالا فنادى بالناس: إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر."
و معني الحديث ان النبي صلي الله عليه و سلم أخبر عن رجل انه من اهل النار, بعدين الرجل ده حضر معركة مع المسلمين و قاتل الكفار فالمؤمنين راحوا يستفهموا من الرسول انه ازاي قاتل في المعركة حلو و هيكون من أصحاب النار, و يومها بالليل الرجل ده موٍت نفسه و دي خاتمة سيئة
"وفي الحَديثِ: أنَّ الأعمالَ بالخَواتيمِ، وأنَّ اللهَ تعالَى يَعلَمُ خَواتيمَ العِبادِ وإنْ ظهَرَ منهم عَكْسَ ما خُتِمَ لهم به.
وفيه: تحذيرٌ مِنَ الاغترارِ بظاهِرِ العَمَلِ مهما عَظُمَ.
وفيه: بيانُ عظَمةِ الإسلامِ، ومكانتِه الرَّفيعةِ؛ حيثُ جَعَله اللهُ تعالى مؤيَّدًا، ومؤزَّرًا بأهْلِه، وبغيرِ أهْلِه.
وفيه: ألَّا يَجزِمَ أحدٌ لأحَدٍ مِنَ النَّاسِ بالجنَّةِ ولا بالنَّارِ، بسَبَبِ ما يراه مِن حالِ الإنسانِ مِن خَيرٍ أو شرٍّ، إلَّا لِمَن حكَمَ له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم... موقع الدرر السنية"
و مفيش مسلم هيخلد في النار ان دخلها.
حد هيقول طيب ما انا مسلم اهو الحمدلله و بما ان المسلمين مش هيفضلوا في النار للأبد, يبقي خلاص اعيش بمزاجي و كده كده ان شاء الله ادخل الجنة...
أولا انت ضامن منين انك تموت مسلم؟ اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا علي دينك
ثانيا, انت ان عملت معصية و لم يغفر الله لك, انت هتدخل النار, هو انت عادى بالنسبالك تدخل النار؟ هو انت بتستحمل لسعة كبريت؟ بتقدر يعني؟ أصل دي نار الدنيا و انت مش قادر عليها, امال هتعمل ايه في نار الاخرة و هي أعظم؟ ربنا يا رب يعافينا منها.
و اخر حاجة, ناخد بالنا من كلامنا, اوعي تكفر حد
قال صلي الله عليه و سلم: "أَيُّما رَجُلٍ قالَ لأخِيهِ: يا كافِرُ، فقَدْ باءَ بها أحَدُهُما."
"الإقدامُ على تَكفيرِ النَّاسِ أو تَفسيقِهم دُونَ بيِّنةٍ أمرٌ عظيمٌ؛ فهذا أمرٌ ليس بمَتروكٍ لآحادِ النَّاسِ، بلْ على المسلمِ التَّأنِّي وعدَمُ إصدارِ الأحكامِ، والْتِماسُ العُذرِ وحُسنُ الظنِّ بغيرهِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «أيُّما رجلٍ قالَ لأخيهِ: يا كافِرُ»، أي: ناداهُ بالكُفرِ، وحكَم عليهِ بذلكَ، «فقدْ باءَ بها أحدُهما»، أي: رَجعَ بتَحمُّلِ هذا الوصفِ أحدُهما، فإنْ كانَ مَن نُوديَ بذلك كافرًا، فقدْ صَحَّ وصَفُهُ بذلكَ، وإنْ كانَ هذا الحكمُ مِن تَجاوُزِ القائلِ رجَعَ إليهِ، كأنَّه نادَى على نفْسهِ بالكُفرِ لتَكفيرهِ المسلِمَ الذي هو مِثلُه، وقيلَ: هذا الفعلُ يَستدْرِجُه للكُفرِ بعْدَ ذلكَ... موقع الدرر السنية"
و الله أعلي و أعلم