- هكذا يطلق عليها علماء النفس (الصفة المعجزة) ففي دراسة أجريت على أكثر الأشخاص نجاحاً في معظم جوانب حياتهم ممن تركوا بصمتهم في هذا العالم، وجدوا أن هناك صفة أساسية مشتركة بينهم، هذه الصفة ليست الذكاء ولا العبقرية ولا التعليم المتميز، وهي ليست النفوذ أو السلطة أو ثروة وجدوها بإنتظارهم ساعدتهم على النجاح، على العكس تماماً، فمعظمهم لم يكن يملك أيا من هذه الصفات، فمنهم من كان مستوى ذكائه أقل من المتوسط، ومنهم من لم يكمل تعليمه الأساسي،ومنهم من بدأ حياته مشرداً ومنهم من لم يجد قوت يومه . .
ولكن هذه الصفة فتحت الأبواب أمامهم وجعلتهم يحققون نجاحات عظيمة في حياتهم ويساهموا في إعمار هذه الأرض.
وبالطبع هؤلاء الذين يحافظون على الصلاة لسنوات وسنوات يتميزون بهذه الصفة، فهي صفة أساسية مشتركة بينهم جميعاً، فهم ليس لديهم قدرات خاصة ولا ظروف إستثنائية، ولكنهم فقط طوروا هذه الصفة المعجزة حتى أصبحت عادة، فظننا نحن أنهم لديهم قدرات خاصة أو دعم سماوي يعينهم على الصلاة، هذه الصفة هي أساس كل نجاح، وكل ما ستعرفه في هذا الكتاب يصبح عديم الفائدة بدون هذه الصفة.- ضبط النفس Self Discipline :
ضبط النفس هو الصفة المعجزة، ضبط النفس هو الصفة الأساسية للحفاظ على الصلاة، ربما ظننت أني سأملي عليك حل سحري أو طريق مختصر سلكه هؤلاء الناجحون أو أولئك المصلون . . لا . . لا يوجد
نجاح بدون ضبط النفس، ضبط النفس ساعد هؤلاء الناجحين أن يحققوا معظم أهدافهم وساعد المصلين ألا تفوتهم صلاة أيا كانت الظروف، ضبط النفس سيجعل منك شخص مختلف، سيرتب لك حياتك، سيجلب لك السعادة لأنه يتوافق مع الفطرة.
ضبط النفس هو أن تقوم بما عليك فعله في الوقت المحدد له سواء أحببت هذا العمل أم لم تحبه . . ضبط النفس هو ألا تختار أن تقوم بما هو ممتع وسهل على حساب ما هو ضروري ومهم حتى وإن كان صعباً أو ثقيلاً . .
قيامك بما هو ممتع وسهل سيجلب لك اللذة والراحة في وقته لكن في نهاية يومك ستشعر بالفراغ والإحباط لأنك فوتت الأعمال المهمة، بينما قيامك بما هو ضروري ومهم ربما سيجلب لك شيء من الملل في وقته لكن في نهاية يومك ستشعر بالرضا والسكينة لأن يومك كان مفيداً نافعاً ذو قيمة . .
ذلك لأن ثمن الإنظباط والإلتزام أقل بكثير من ثمن الندم، إذا أردت أن تعي ما أقول فلتقف أمام باب مسجد بعد صلاة العشاء وإسأل أحد المصلين عن شعوره بعد أن أتم صلوات يومه، أو إسأل أحد الذين وضعوا لأنفسهم هدفاً شاقاً عن شعوره بعد ما أنجز ذلك الهدف !!
في كل يوم، أنت بين مئات الإختيارات في أن تقوم بما عليك فعله من أمور مهمة أو تختار الأمور السهلة الغير مهمة، وما تختاره كل يوم يحدد شخصيتك، لا يوجد يوم واحد في حياتك غير مهم، كلما أخترت أن تقوم بالأمور بالمهمة أيا كانت الظروف كلما قويت شخصيتك وتحكمت بهوى نفسك حتى يصبح ضبط النفس والإلتزام عادة وجزء منك، وكلما تجاهلت الأمور المهمة والضرورية في حياتك وأخترت الأمور السهلة الممتعة كلما ضعفت شخصيتك وأصبح إتباع هوى نفسك جزء منك .
أبشرك إنك تستطيع أن تنمي ضبط النفس حتى يصبح عادة تفعلها دون مجهود، ربما رأيت أحدهم وهو يقود دراجة هوائية حيث يبدوا وكأنه يقودها دون مجهود وبمهارة عالية، وربما يظن البعض ممن لم يجرب قيادة الدراجات أنها أمر سهل وبسيط، ولكن ما لم يعلمه هؤلاء أن هذا الشخص قد أخفق عشرات المرات في البداية ولكنه حاول كثيراً وكثيراً وثابر حتى إستطاع أن يقود الدراجه دون مجهود وبشكل تلقائي .
هكذا هو حال هؤلاء الذين قلما فاتتهم صلاة، فهم يبدون وكأنهم لا يجاهدون أنفسهم للصلاة، ولكن ما خفي أنهم واجهوا أعذارهم يوماً بعد يوم وجاهدوا أنفسهم حتى إستقامت لهم وأصبح ضبط النفس عادة وجزء من شخصيتهم، وهكذا تستطيع أن تنمي ضبط النفس عندك كل يوم تعيشه بأن ترفض الأعذار أيا كانت وأن تلتزم أن تقوم بما عليك فعله أيا كانت حالتك المزاجية تجاه هذا الأمر، لا تقلق فلن تشعر بالسآمة أو الملل بل ستحيا كل يوم سعادة ورضا، سيصبح الإلتزام شيمة لك، ستشعر بالرضا والسعادة في نهاية كل يوم تعيشه .
أنت تقرأ
فاتتني صلاة !! لـ (( إسلام جمال))
Spiritual"فاتتني صلاة" هي كتاب من تأليف الكاتب الدكتور عائض القرني. يتناول الكتاب موضوعات دينية تتعلق بالصلاة وأهمية الالتزام بها، ويشجع على تحسين العلاقة بالله وتطبيق المبادئ الإسلامية في الحياة اليومية."وهي فكرة تتعلق بفقدان أداء الصلاة في وقتها المحدد، وع...